25-08-2014

بيان النصر قيد التنفيذ..!!

يبدو أن قضية التحكيم ستكون قضية القضايا هذا الموسم، وبدأت الأندية ترفض الحكم السعودي في وقت مبكر من الموسم على غير العادة..!!

اتحاد القدم ممثلاً بأمينه العام أحمد الخميس هو من فتح النار على الحكم السعودي بعد إصراره على أن يقود نهائي كأس السوبر حكم محلي؛ فحدثت الكارثة التحكيمية من قِبل المرداسي، وقاد بعدها النصر المتضرر حملة المطالبة بالحكم الأجنبي لكل مبارياته، وتبعه في ذلك نادي الهلال. والحقيقة الواضحة للعيان أن بداية الموسم لا تبشر بأن الحكم المحلي يتطور؛ فالضغوط ما زالت تسيطر عليه؛ وبالتالي يتأثر بها مباشرة؛ ما يؤدي به للوقوع في أخطاء فادحة، تذهب الأندية ضحية لها..!!

إن قرار إسناد نهائي السوبر للحكم المحلي كان القشة الذي قصمت ظهر اللجنة. وبحسب المعلومات، فإن اللجنة لم تكن ترغب في أن يقود تلك المباراة طاقم محلي، ليس لعدم كفاءتهم، ولكن بسبب عدم جاهزيتهم البدنية أو النفسية..!!

البيان النصراوي جاد، وهو ليس ضغطاً أو تضليلاً كما يحاول البعض بجهل أو تعمد أن يلبسه هذه الصبغة، وهو مطلب قانوني، يتطلب موافقة الأندية التي يقابلها خارج أرضه، وليس لاتحاد القدم علاقة، سواء بالرفض أو القبول..!!

إدارة النصر بدأت خطواتها نحو تفعيل هذا البيان بدءاً من مباراتي الشعلة والفيصلي، اللذين ينتظر النصر منهما الموافقة على حضور الحكم الأجنبي، مع تكفل النصر بمصاريفه كافة، وتلك سابقة يسعى من خلالها النصر للبحث عن تحكيم عادل، ويحمي نجومه من الإصابات..!

اتحاد القدم مطالَب بالاستجابة لدعوتي النصر والهلال برفع عدد الأطقم الأجنبية لكل فريق من ثلاثة إلى ستة على الأقل، منها رفع الضغوط عن الحكم المحلي، وأيضاً تهدئة الوسط الرياضي، وأن الأندية التي لا ترغب بالحكم المحلي بإمكانها إحضار الأجنبي، لكن أمانة اتحاد القدم تتحمل مسؤولية أهم، هي اختيار الحكام الأجانب المتميزين. وأمام مطالبات الأندية وصمت اتحاد القدم ننتظر ماذا تُخبئ لنا الجولات القادمة من مفاجآت..!!

نوافذ:

- بداية الموسم أعطت بعض المؤشرات حول الفرق التي ستنافس من حيث المستوى الفني أو من حيث العناصر الأجنبية التي يمكن أن تصنع الفارق، أو قوة دكة الاحتياط. ويمكن وضع الثنائي النصر والهلال على قمة المرشحين للمنافسة على بطولة الدوري..!!

- أجانب النصر الثلاثي حسين وأدريان وماركينيوس إضافة كبيرة لفريق النصر. بقي البرازيلي هيرناني الذي لا يزال الحكم عليه مبكراً، وفي حال تميزه فإن النصر سيستفيد من العنصر الأجنبي كاملاً لأول مرة، وعلى غير العادة، منذ زمن طويل، وبالتحديد حينما كان يوجد الثلاثي خوليو سيزار وبوسكاب وترينيو قبل أكثر من عشرة مواسم..!!

- النصر السعودي وفلامنجو البرازيلي يتبادلان هدافي الفريقين. هداف النصر الموسم الماضي التون وقّع لفلامنجو، بينما هداف فلامنجو هيرناني وقّع للنصر. أيهما سيواصل نجاحه مع فريقه الجديد؟..

- غداً الحسم الآسيوي في مباراتي الإياب. الهلال اقترب، لكن لا يزال للسد القطري أمل. فيما العين الإماراتي شبه حسم التأهل، ويبقى الأمل الاتحادي في إحداث المفاجأة والفوز بفارق ثلاثة، وتلك نتيجة ممكنة، لكن مستبعدة في ظل مستوى الفريق الفني للاتحاد..!

- سباق الفوز بالدوري يتطلب عدم التفريط في نقاط فرق المؤخرة، فيما الهروب من الهبوط يتطلب عدم التفريط في نقاط الفرق التي في مستواها..

- النصر أمام الرائد أبدع، وأمتع، وسجل، لكن لا يزال الفريق يعاني من حالة استرخاء بعد تسجيل الهدف الثاني والاطمئنان على النتيجة..!

- لا يزال الأهلي يخيب جماهيره، فحقق نتيجة خادعة أمام هجر، وفاز بنتيجة كبيرة، ثم عاد وخسر بالتعادل مع نجران..!!

- أجمل ما في الأسبوع الثاني تألق الحكم المحلي، وانتهاء الجولة دون أخطاء مؤثرة على النتائج، بعكس الجولة الأولى. ورغم ذلك، فإن المطالبة بالحكم الأجنبي في المواجهات المهمة أمر لا بد أن يوافق عليه اتحاد القدم..!

alzamil@cti.edu.sa

abdulkarim_zaml@

مقالات أخرى للكاتب