وزير الخارجية البريطاني:

العقوبات على روسيا يمكن رفعها حال التوصل لوقف إطلاق النار

ماريوبول - أ ف ب:

استمر القتال العنيف قرب مدينة ماريوبول الاستراتيجية في أوكرانيا أمس الجمعة، كما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس. وسُمع دوي سلسلة انفجارات في دونيتسك معقل المتمردين الموالين لروسيا شرق البلاد ليلاً، ومصدرها - كما يبدو - مطار المدينة، كما أفاد مراسل وكالة فرانس برس. وماريوبول آخر مدينة يصل إليها النزاع المستمر منذ خمسة أشهر في شرق أوكرانيا حيث يشن المتمردون الموالون لروسيا هجوماً مضاداً؛ أدى إلى سيطرتهم على قسم كبير من الأراضي من أيدي القوات الحكومية خلال أيام. وكان سكان المدينة التي تسيطر عليها القوات الحكومية يستعدون لهجوم يشنه المتمردون المدعومون - كما يبدو - من القوات الروسية. وتحدث مراسلو وكالة فرانس برس عن نيران كثيفة سُمعت من شرق المدينة الجمعة، فيما أشارت ميليشيات متطوعين أوكرانيين إلى هجمات شنها متمردون على نقاط تفتيش عدة. وتحاصر القوات الحكومية الأوكرانية منذ أسابيع دونيتسك، أكبر مدينة في الشرق الصناعي الأوكراني، في إطار معركتها ضد المتمردين. إلى ذلك، قال المتحدث باسم الجيش الأوكراني أندريه ليسينكو، نقلاً عن معلومات مخابراتية أمس الجمعة، إن نحو 2000 جندي روسي قُتلوا حتى الآن في الصراع الدائر في شرق أوكرانيا. ولم يتسن التحقق من هذا الرقم. وتنفي روسيا إرسال قوات لمساندة الانفصاليين الموالين لها في شرق أوكرانيا الذين يقاتلون قوات حكومة كييف. وتقول أوكرانيا والدول الغربية الداعمة لها إن هناك أدلة متنامية على تورط روسيا في الحرب. وقالت موسكو إن الجنود الروس الذين أسرتهم مؤخراً القوات الأوكرانية ضلوا طريقهم خلال تدريبات عسكرية.

من جانبه، أعلن وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند أمس الجمعة خلال قمة حلف شمال الأطلسي في نيوبورت أن العقوبات الاقتصادية الجديدة المزمعة ضد روسيا يمكن أن ترفع في حال التوصل إلى وقف لإطلاق النار في أوكرانيا. وقال هاموند متحدثاً لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): «الأمر الأكثر عقلانية هو المضي قدماً في خطتنا لفرض عقوبات جديدة. وإذا تم التوصل بعد ذلك إلى وقف لإطلاق النار، وجرى توقيعه، ودخل حيز التنفيذ، يمكننا حينئذ أن ننظر في رفع العقوبات». وتابع «هناك الكثير من التشكيك بشأن تحقيق وقف إطلاق النار وتطبيقه. سيكون بوسعنا رفع العقوبات في مرحلة لاحقة. أما في الوقت الحاضر فلا نريد أن يتحول اهتمامنا عن فرض عقوبات إضافية ردًّا على توغل روسيا العسكري الواسع النطاق في أوكرانيا».

وأدلى الوزير البريطاني بتصريحاته في وقت تعد فيه الولايات المتحدة بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية جديدة ضد روسيا لتشديد الضغط عليها في قضية أوكرانيا. ويعقد اجتماع الجمعة في مينسك لبحث خطة تمهد لوقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا حيث تدور مواجهات دامية منذ نحو خمسة أشهر بين القوات الأوكرانية والمتمردين الانفصاليين المدعومين من روسيا. وتلقى الحلفاء بحذر كبير الإعلان الأربعاء عن وقف إطلاق النار في ظل التقلبات في موقف موسكو منذ أشهر بشأن الأزمة الأوكرانية.

موضوعات أخرى