شملت قطع غيار وإطارات سيارات وأدوات تجميل وأغذية فاسدة

«التجارة» تصادر 50 ألف سلعة مغشوشة بالرياض

الجزيرة - الرياض:

نفّذت وزارة التجارة والصناعة حملة تفتيشية مكثفة على أحياء وسط وجنوبي الرياض، أسفرت عن ضبط 50 ألف سلعة استهلاكية مقلدة ومغشوشة، عُثر عليها داخل مستودعات وشقق سكنية تتبع لعمالة وافدة. واشتملت المضبوطات على قطع غيار سيارات، لا تحمل بلد المنشأ، وإطارات مستعملة، إضافة إلى كميات كبيرة من أدوات التجميل وحقائب وعطورات وأحذية وساعات مقلدة. وجرى إغلاق 9 مستودعات وشقة سكنية، إلى جانب ضبط فواتير شراء ومستندات تجارية، واستدعاء المتورطين للتحقيق، واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

وتعود التفاصيل إلى أنه أثناء قيام المراقبين الميدانيين بعملية مسح شاملة لعدد من أحياء وسط وجنوب الرياض، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الحملات الأمنية المشتركة، تم رصد سيارة نقل تحمل قطع غيار سيارات، لا تحتوي على بيانات بلد المنشأ؛ فتم على الفور حجز 2600 قطعة لطرازات متنوعة بداخلها، إضافة إلى مصادرة 3700 إطار مستعمل ومنتهي الصلاحية من أحد المستودعات.

كما أغلقت الوزارة خلال جولاتها 5 مستودعات في عمارات البطحاء جنوبي الرياض، إثر تورط عمالة مخالفة في تخزين وتسويق أكثر من 20 ألفاً من الحقائب والجلديات المقلدة لعلامات تجارية مشهورة، مثل «لويس فيتون»، «قوتشي»، «إم كي»، «شانيل» و»فندي»، وأكثر 3 آلاف ساعة مقلدة لماركات مشهورة أيضاً، إضافة إلى ضبط 1900 «طرحة» نسائية تحمل علامة مقلدة لعلامة تجارية مشهورة، وذلك بشقة سكنية في عمائر الخالدية.

في حين رصد المراقبون أيضاً مستودعاً غير مرخص في الدار البيضاء جنوبي الرياض، يُستخدم لتخزين الملابس والأحذية، ولا يحمل أي لوحة خارجية، وتديره عمالة وافدة. وقد تم على الفور حجز أكثر من 2400 جوز حذاء، لا تحمل بلد وعنوان المنشأ، مع ضبط مستودع آخر أيضاً يُستخدم في تخزين أدوات التجميل والكماليات، وحجز أكثر من 5 آلاف عبوة كريم تحمل ملصقات تاريخ صلاحية سهلة النزع، وغير مطابقة للمواصفات والمقاييس. وقد تم إغلاق المقار، واستدعاء المتورطين للتحقيق.

كما لاحظت الفرق الرقابية في أحد المستودعات وجود مواد غذائية، واتضح انتهاء صلاحيتها نتيجة سوء تخزينها؛ وصادرت أكثر من 1500 كيلو حلويات فاسدة، و450 عبوة من مسحوق العصير، إضافة إلى ضبط سيارة نقل محملة بمواد غذائية فاسدة، اشتملت على 1200 عبوة مكرونة وشعيرية منتهية الصلاحية.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد نفذت حملات رقابية خلال الفترة الماضية، نتج منها ضبط عمالة تورطت في تخزين كميات كبيرة من السلع الاستهلاكية المقلدة والمغشوشة، ومواد غذائية فاسدة داخل مستودعات ومنازل وسط الرياض، واستدعت المتورطين للتحقيق، واتخذت الإجراءات النظامية بحقهم.

وتشدد الوزارة على أنها لن تتهاون في إيقاع العقوبات النظامية على المخالفين والمتورطين في ممارسة الغش، وكل ما يعرض صحة وسلامة المستهلكين للخطر. كما تدعو عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900.

موضوعات أخرى