«التحلية» تستثمر 77 مليار ريال خلال خمس سنوات

الدمام - ظافر الدوسري:

أوضح المدير العام للعلاقات العامة والصناعية في المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أنه من المتوقع أن يبلغ إجمالي حجم الفرص الاستثمارية للتحلية للأعوام الخمسة المقبلة 2014 - 2019 نحو 77 مليار ريال، ستوجَّه لإنشاء مشاريع جديدة أو لأعمال الصيانة وقطع الغيار. وقال عبدالعزيز المزروع إن إجمالي حجم الاستثمارات في التحلية شهد نمواً مطرداً؛ إذ بلغ منذ إنشاء المؤسسة حتى العام الحالي 120 مليار ريال، في حين بلغ حجم الاستثمار خلال السنوات الخمس الماضية فقط 49 مليار ريال؛ ما يؤكد بجلاء تنامي حجم الاستثمارات.

جاء ذلك على هامش مشاركة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في معرض «استثمر في السعودية»، الذي نظمته الهيئة العامة للاستثمار في العاصمة الفرنسية باريس مطلع سبتمبر الحالي 2014م، الذي ترافق مع الزيارة الرسمية التي قام بها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران.

وأوضح المزروع - وهو المشرف على جناح المؤسسة - أن هذا المعرض يُعد إحدى المنصات الرئيسية لعرض فرص الاستثمار في المملكة. مبيناً أن المؤسسة حظيت بالمشاركة في جميع محطاته السابقة.

وأشار إلى أنه عُقد في جناح المؤسسة العديد من اللقاءات الرسمية مع مسؤولي وممثلي عدد من الشركات الفرنسية العالمية والعملاقة، من أبرزها شركة «أريفا» العالمية المتخصصة في مجال التحلية والطاقة المتجددة، إضافة إلى شركة «أكيلون» وغيرها من الشركات المختصة.

ولفت إلى أنه تم خلال المعرض عرض العديد من الفرص الاستثمارية لمشاريع محطات التحلية المستقبلية.

موضوعات أخرى