أمير منطقة مكة المكرمة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية لمناقشة خطط القطاعات الحكومية

مكة المكرمة - سامي علي / تصوير - سليمان وهيب:

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية أمس اجتماع لجنة الحج المركزية الذي عقد بديوان الإمارة بمكة المكرمة لمناقشة المواضيع المتعلقة بشئون الحج.

وقد استهل سمو الاجتماع بحمد الله جل وعلا والثناء عليه لقاء ما تحقق بفضله عز وجل وحسن توفيقه من نجاح ملموس خلال موسمي الحج والعمرة الماضيين ولقاء ما تم إنجازه من مشاريع كبيرة لخدمة ضيوف الرحمن، مؤكداً سموه أن توجيهات واهتمام ومتابعة قائد مسيرة هذا الوطن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - لتقديم أفضل وأرقي الخدمات لضيوف الرحمن كان لها أبلغ الأثر في تحقيق هذا النجاح. وهذا بالإضافة لما تحظى به أعمال كافة الجهات العاملة والعاملين في خدمات الحجاج والمعتمرين من دعم واهتمام من قبل قيادة هذا الوطن الكريم.

وشكر سموه خلال الاجتماع كافة القائمين على خدمة ضيوف الرحمن من الحجاج وقاصدي المسجد الحرام في القطاعات الحكومية والخاصة على ما يبذلونه من جهود مباركة لخدمة وفود الحجاج. وأوضح بأن هذا الاجتماع يأتي انطلاقاً من استمرار منهج الحرص على متابعة حسن التنفيذ ومواصلة تطوير الأداء والرقي في تقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام بما يكفل - بإذن الله - حصولهم على أفضل مستوى من الخدمات خلال فترة بقائهم في مكة المكرمة منذ لحظة وصولهم لحين حلول مواعيد سفرهم وعودتهم سالمين غانمين - بإذن الله - إلى ديارهم، وكذلك يأتي انطلاقاً من أهمية دور لجنة الحج المركزية في التنسيق والمراجعة والمتابعة المتواصلة للاستعدادات والإجراءات المتخذة لمواجهة متطلبات الذروة المقبلة من موسم الحج. وأبان سموه خلال الاجتماع أن الدولة - أعزها الله - ومنذ تأسيسها وهي تولي بيت الله الحرام كل الاهتمام وتحرص على خدمة الحجاج وتقديم كل ما يمكن من تسهيلات سواء ما يتحقق من مشروعات عملاقه في كافة المجالات أو ما يقدم أثناء تأدية المناسك.

بعد ذلك باشرت لجنة الحج المركزية مناقشة المواضيع الواردة في جدول الأعمال والذي تضمن الاطلاع على إحصائية وزارة الحج عن أعداد الحجاج القادمين للمملكة حتى تاريخه وأعداد الحجاج المتوقع قدومهم لهذا العام.

واستعرض الاجتماع مناقشة خطة عمل وزارة الحج لموسم حج عام 1435هـ، حيث اطلعت اللجنة على خطة الوزارة لحج هذا العام وما تقوم به من جهود وإجراءات وما توفره من تجهيزات وآليات وكوادر بشرية لتنفيذ الخطة بالإضافة للترتيبات الجديدة المتخذة لهذا العام والهادفة جميعها لتوفير كافة متطلبات الراحة لحجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد نبيه المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام. وكذلك استعراض ومناقشة خطة عمل الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف خلال موسم حج عام 1435هـ الهادفة لتمكين وفود الرحمن من أداء الصلوات وكافة مناسكهم وشعائرهم في المسجد الحرام بأمان وسهولة من خلال توفير كافة التجهيزات والإمكانات والكوادر اللازمة لتحقيق ذلك وتهيئة عموم المرافق لخدمتهم وخاصة بالاستفادة من المراحل المنجزة من مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة المسجد الحرام وساحاته. كما استعرضت لجنة الحج المركزية ومناقشة خطة عمل أمانة العاصمة المقدسة خلال موسم حج هذا العام 1435هـ لتقيم كافة الخدمات البلدية وتهيئة جميع الطرق وجميع المرافق التابعة لها شاملاً ذلك أعمال النظافة والإصحاح البيئي ومراقبة الأسواق والمطابخ والمطاعم والمسالخ والمحلات الأخرى وذلك حرصاً على تقييم أفضل مستوى من الخدمات للحجيج.

وناقشت اللجنة خطة عمل الشئون الصحية بمنطقة مكة المكرمة خلال موسم حج هذا العام 1435هـ لتقديم كافة الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية للحجاج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وتهيئة جميع المستشفيات والمراكز الصحية والفرق الطبية وحشد كافة الأطقم الطبية اللازمة للتشخيص والمعالجة وتقديم أفضل مستوى من الخدمات للحجاج لينعموا بأداء مناسكهم وهم بصحة وعافية بإذن الله.

بعد ذلك واصلت لجنة الحج المركزية مناقشة المواضيع الأخرى المدرجة على جدول الأعمال واتخذت بشأنها جميعاً القرارات والتوصيات اللازمة.

وأكد صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية في ختام الاجتماع بأن تقوم كافة الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بخدمات الحجاج بمواصلة بذل أقصى الجهود وتوفير كافة الإمكانات لتقديم أفضل وأرقى مستوى من الخدمات لضيوف الرحمن وتهيئة ما يحقق سلامتهم وراحتهم وسهولة أداء مناسكهم،

كما أشار سموه لأهمية التنسيق المشترك ومتابعة الأعمال ميدانياً لتنفيذ الخطط الموضوعة وحث كافة العاملين على الاهتمام بضيوف الله الكرام لأداء مناسكهم بكل يسر وسهولة حتى يعودوا إلى ديارهم سالمين غانمين.

موضوعات أخرى