التقى محافظي ضباء والبدع ورؤساء المراكز وأعضاء المجلس المحلي والبلدي

أمير منطقة تبوك يضع حجر الأساس للمدينة الساحلية بمركز قيال

شرما - عبد الرحمن العطوي - سعيد السعيد:

التقى صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك ظهر أمس الأحد بمنزل سموه بمركز شرماء محافظي محافظتي ضباء والبدع ورؤساء المراكز التابعة لها وأعضاء المجلسين المحلي والبلدي بكلتا المحافظتين، بحضور محافظ ضباء مساعد بن نايف السديري ومحافظ البدع خالد بن بندر الخريصي، ونقل سموه في بداية اللقاء حرص ومتابعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد - حفظهمم الله - لكل الأعمال المناطة من العاملين في خدمة الوطن والمواطن.

مؤكداً سموه على ضرورة الحرص والمتابعة على أهمية تفقد أحوال المواطنين من خلال الوجود والوصول إلى المواطن المحتاج وإنهاء إجراءات أي معاملة تخص سكان المحافظتين وقال سموه: إن ما حملتم به من أمانة من قبل ولاة الأمر - حفظهم الله - من خلال عملكم , يؤكد الحرص على كبار السن والمرضى والأيتام والمعوزين ومن واجبكم متابعتهم في مقر إقامتهم ومعالجة كل أمورهم والاطمئنان عليهم ليعيشوا حياة كريمة ، وهذا واجبكم وعليكم مسؤولية عظيمة أمام الله أولا ثم أمام ولاة أمرنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله - وشدد سموه على التعامل مع الجميع بالخلق الحسن والتعامل المثالي الذي يحثنا عليه ديننا الحنيف وأخلاقنا ومبادئنا ، وهذه أمانة في أعناقكم تجاه جميع المواطنين الساكنين داخل نطاق مراكز المحافظة . وأوصى سموه رؤساء المراكز بمتابعة الخدمات التي تنفذها الجهات الحكومية التي يستفيد منها المواطن والحرص على توفيرها وإيصال المطالبة بالخدمات الجديدة للمحافظ وأمير المنطقة ، وهو ما يحرص عليه ويتابعه خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد -أيدهم الله - لراحة المواطنين وتفقد احتياجاتهم في مواقعهم. من جهة أخرى حث صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك أعضاء المجلسين المحلي والبلدي أن يعرفوا ما هو مطلوب منهم، وأن يؤدوا عملهم حسب المناط منهم بكل أمانة وحرص، ومعرفة حاجيات الناس ومطالبهم. وقال سموه : عليكم مسؤولية خاصة في اختصاصكم وما يتعلق في مدينتكم،ويجب عليكم مناقشة الاحتياجات والرفع بها فوراً كل فيما يخصه.

وفي نهاية اللقاء: وجه سموه محافظ ضباء والجهات المعنية بها بدراسة الميزة السياحية لمركز الديسه وما ينقصها من خدمات على المستويين الخدمي والسياحي، وخاصة وأنها أصبحت ذات ميزة سياحية جاذبة للسياح من داخل المملكة وخارجها. معتبراً سموه أن المواقع السياحية بالمنطقة لها ما لغيرها من احتياجات توجب الاهتمام والعناية، وتقديم كل ما من شأنه أن يجعلها مكتملة البناء، ومهيأة لاستقطاب أكبر عدد من السائحين الذين يفدون إليها من كل مكان.

من جهة أخرى وضع صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك أمس حجر الأساس لمشروع المدينة الساحلية بمركز قيال بمحافظة البدع، والبالغ إجمالي تكلفة إنشاء البنية الأساسية للمدينة وتهيئتها 150 مليون ريال على مساحة أكثر من ثلاثة ملايين متر مربع.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله موقع المدينة الساحلية محافظ البدع خالد بن بندر الخريصي ورئيس بلدية محافظة البدع المهندس محمد بن عطا الله التويجري. وقام سموه فور وصوله بوضع حجر الأساس للمدينة السياحية الساحلية، معلناً بذلك بدأ العمل في تنفيذ المرحلة الأولى بتكلفة 30 مليون ريال , فيما سيتم البدء بعدها في المرحلتين الثانية والثالثة بقيمة 120 مليون ريال.

كما اطلع سمو أمير المنطقة على المخطط الإرشادي للمدينة واستمع لشرح من رئيس بلدية البدع حول ما يتضمنه مشروع المدينة السياحية الساحلية الذي يأتي ضمن خمس مدن بواقع مدينة لكل محافظة بالمنطقة تقع على ساحل البحر الأحمر.

وتتضمن شاطئ قيال بمحافظة البدع، وشاطئ الشريح بمحافظة حقل، وشاطئ السجدة بمحافظة ضباء ، وشاطئ الهرابة بمحافظة الوجه ، وشاطئ النصبة بمحافظة أملج ، مشيراً إلى أن أمانة منطقة تبوك والبلديات التابعة لها تتولى تنفيذ وتهيئة البنية التحتية اللازمة وتطويرها والبدء باستثمار النشاطات المكونة لهذه المدن التي تشمل كل نشاطات الترفيه من فنادق ، وشاليهات ، وشقق مفروشة ، وألعاب ترفيهية ومائية، وأسواق، ومطاعم، ونوادي للغوص ومشروعات أخرى متعددة حيث تم اعتماد مبلغ 600 مليون ريال لتنفيذها على ثلاث مراحل لتكون نواة لسياحة جاذبة في منطقة تبوك . بعد ذلك شاهد سموه استعراضا تراثيا لمراكب الصيادين بشاطئ قيال وتحدث سموه مع الصيادين , مؤكدا أهمية مهنة الصيد وضرورة المحافظة عليها وحث الشباب على ممارستها ودعمهم للاستمرار في هذه المهنة المتوارثة عن الآباء والأجداد. وأكد سموه أن هذه المدن السياحية الساحلية ستتولى أمانة منطقة تبوك تهيئة البنى التحتية لها لتكون هذه المدن جاهزة أمام المستثمرين داخل المملكة أو من خارجها , مشيراً سموه إلى أنه سيتم البدء في العمل الفعلي مثل ما هو في هذه المدينة والأربع المدن المتبقية وسنشاهد مثل هذه الآليات تعمل هنا وهناك .

وبين سموه أن الجهات المعنية تعمل لدعوة المستثمرين من خلال مؤتمر استثماري يدعى له قريباً رجال الأعمال والمستثمرين بالتعاون مع هيئتي السياحة والاستثمار والغرفة التجارية بالمنطقة وباقي الوزارات المعنية , وقال سموه : «إن المنطقة خطت خطوات نوعية في توفير بنية أساسية جاذبة للمستثمرين حتى أصبحت مهيأة للاستثمار السياحي والاقتصادي».

بعد ذلك قام سمو أمير منطقة تبوك بزيارة لمركز الخريبة بمحافظة ضباء ، واطلع سموه على مشروعات وزارة الشؤون البلدية والقروية الجاري تنفيذها في مراكز شرما، والخريبة ، والمويلح .

واستمع سموه لشرح من رئيس بلدية ضباء الدكتور عبد الله بن عبد الرحيم الغبان التي تتضمن إنشاء منتزه بحري ومرسى للمتنزهين بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار، وإنشاء حدائق وملاعب للأحياء والقرى، وتركيب أعمدة إنارة لقرية الخريبة، وتهذيب العشوائيات في مركز شرما ومركز المويلح ومركز الخريبة ضمن عمليات تجميل المراكز، وكذلك مشروعات للسفلتة والأرصفة والإنارة.

وأكد سموه على أهمية العمل في توسعة مداخل مركزي الخريبة وشرما نظرا لما تشكله من أهمية وواجهة سياحية جاذبة للزوار.

موضوعات أخرى