10-09-2014

يخلقون الأزمات..!

كُلما استبشرنا بعمل مُنظم من إحدى لجان اتحاد القدم.. إلا وجاءت الثانية ونسفت كُل أحلامنا.. ثم تبعتها الأخرى بفضيحة جديدة.. مُجملها في النهاية واحدة.. أن لجان اتحاد القدم تُثير الاستغراب والتعجب.. في كثير من قراراتها وتصرفاتها المُثيرة للجدل..!

أخطاء مُتكررة.. ومآخذ كثيرة.. في أمور حلها بسيط.. لو استفادوا من أخطائهم ولم يُكرروها.. وأيضاً لو (لم) يستخدموا المُسكنات لعلاج وقتي سُرعان ما يزول.. وتعود ذات المشاكل..!

سنتغاضى عما فعله مُدرب المُنتخب بضم لاعبي الهلال لمعسكر للقاء ودي.. لن نجني من ورائه إلا مزيداً من التأخر في تصنيف الفيفا.. بحكم أن للاتحاد الحق في استدعاء اللاعبين.. لكن الذي لا يُمكن أن نجد له مُبرراً واحداً.. هو عدم التنسيق بين جدولة مُسابقاتنا والبطولة الآسيوية..!

فلا أعتقد أننا سنقبل أي تبرير في هذا الجانب.. فالهلال وكذلك الاتحاد.. مُمثلان لكرتنا.. وكان من الواجب عند صدور جدول الدوري.. أن يتم فيه مُراعاة مُشاركات الأندية الخارجية.. فهذا الأمر لا يحتاج وقتاً ولا جُهداً.. بقدر ما هو بحاجة للتنظيم في العمل.. والتوفيق بين المُسابقات..!

الحقيقة (لو) عملنا ذلك.. لما وقع اللوم وفتحت تلك اللجان الأبواب على نفسها.. ولم نحتج إلى أن مُمثلينا يستجدون الفرق لتقديم مُباراة أو نقلها.. بل لم نحتج إلى تدخل (المكتب التنفيذي) ليتخذ قرار المُوافقة.. كان الحل مُيسراً.. وبيد لجان اتحاد القدم.. لكنهم هُم من يخلقون الأزمات.. ثم يستخدمون المُسكنات لحلها..!

يا خوفي من قمة القصيم..!

رغم التنافس الكبير الذي يجمع التعاون بالرائد.. ورغم الاهتمام الإعلامي والجماهيري الذي يُصاحب لقاءات الفريقين .. إلا أنني لا أعتقد بأن لقاءهما القادم.. سيحتل المرتبة الفنية التي نعرفها في مواجهاتهما.. وبرأيي أن كليهما في لقاء الخميس سيعجز عن مسح الصورة الباهتة التي ظهر بها هذا الموسم..!

قطعاً، التشاؤم بعدم قُدرة الفريقين على إرضاء المُتابعين هو انعكاس لواقعهما هذا العام.. فالوضع (الفني) في الجولات الثلاث لم يكن بالصورة المأمولة من الطرفين.. فالتعاون لا يملك غير نقطة وحيدة جناها من تعادل على أرضه من أمام نجران.. بينما الرائد دون أي رصيد.. وهذا ما دفع مُسيري الناديين إلى إلغاء عقود مُدربيهما من ثلاث جولات فقط..!

الرصيد النُقطي الضعيف وإلغاء عقود المُدربين والضغط الجماهيري.. وأهمية المُباراة وصعوبتها.. جميعها عوامل لا تدفعنا للتفاؤل بأن نستمتع (فنياً) بديربي القصيم..!

أمام هذه الظروف.. سيكون لقاء الخميس صعباً للطرفين.. ومن هُنا ستتضح أهمية القائد داخل الملعب.. فالكابتن الحقيقي هو من يستطيع أن يُلملم بعضاً من أوراق فريقه المُتناثرة.. ويُخفف العبء النفسي لفريقه.. ويزرع الروح داخل زملائه.. التي ستُغطي على الكثير من النواقص الفنية..!

البعض يرى أن رحيل المُدربين سيُنعش الفريقين.. لأن اللاعبين سيبحثون عن ذلك.. وقد يكون ذلك صحيحاً.. لكن قبل مُباريات الديربي تحديداً.. تغيير المُدربين يؤدي إلى مزيد من الفوضى.. فاللقاءات الكبيرة لا تحتاج إلى الروح والمجهود فقط.. لكنها تتطلب تعاملاً منهجياً ومنطقياً مع مثل تلك المُباريات التنافسية والهامة.. وتكتيكاً يتبدل حسب ظروف اللعب.. ونتيجة المُباراة.. وقد يكون التعاون أفضل حالاً من الرائد.. بحكم أنه حسم موضوع التعاقد مع مُدرب جديد.. لا أقول بأنه سيضع بصمته في اللقاء.. أو أنه يمتلك عصاة سحرية يستطيع من خلالها تبديل أحوال فريقه الفنية والنفسية.. ولكنه على أقل تقدير سينظر له اللاعبون على أنه مُدرب رسمي وليس مؤقتاً أو طوارئ..!

وختاماً، أتمنى أن يخذل لاعبو التعاون والرائد جميع التوقعات التي تُشير إلى عدم قُدرتهما على إمتاع الجماهير.. وأن يُقدم الفريقان العرض الذي يليق بتاريخهما وجماهيريتهما..!

بقايا

) كيف ولماذا أخفيت شكاوى الجزائري دلهوم.. أعتقد بأننا لا نحتاج إلى جُهد أو وقت لنجد الإجابة أليس كذلك..؟!

) تكليف شُكري الحنفوش بإدارة ديربي القصيم، وهو العائد من الإيقاف بعد لقاء الفيصلي بالرائد، هل جاء تكريماً له من لجنة الحكام على أخطائه أم ماذا..؟!

) سلمان الفرج هو النجم الدائم في القائمة الهلالية أتمنى أن يكون ذلك دافعاً له للمزيد من النجومية والتألق.

) على الأهلاويين أن يبحثوا عن سر روح لاعبيهم الكبيرة التي لا تظهر إلا أمام الهلال، وبالتأكيد أن ذلك سيختصر المسافة أمامهم لمعرفة غياب فريقهم عن بطولة الدوري كُل تلك المُدة الطويلة..!

) لم يتوقع أحدٌ منا أن تكون تغطية الـmbc لمنافسات الدوري السعودى بهذا الشكل المُخيب للآمال..!

yazid1_5@msn.com

حسابي في (تويتر) almshyqh@

مقالات أخرى للكاتب