غارات جوية يمنية على الجوف وتوتر أمني يسود صنعاء 

صنعاء - د ب أ:

شنَّ الطيران الحربي اليمني لليوم الرابع على التوالي غارات جوية استهدف فيها مناطق للحوثيين (أنصار الله) في محافظة الجوف شمال شرق العاصمة صنعاء.

وقال مصدر إعلامي من الجوف لوكالة الأنباء الألمانية إن الطيران الحربي وجَّه غاراته على مديرية الغيل، واستهدف مخازن أسلحة خاصة بالجماعة، إضافة إلى أنه استهدف مساء أول أمس الثلاثاء مديرية الزاهر وتعد من المناطق التي يتمركز بها الحوثيون بشكل كبير دون معرفة الخسائر جراء القصف.

كما أكد المصدر تجدد المواجهات بين الحوثيين والجيش المسنود باللجان الشعبية في عدد من المناطق في الجوف أمس الأربعاء. من ناحية أخرى ، تشهد جنوب العاصمة صنعاء في منطقة حزيز توتراً أمنياً شديداً حيث أكد سكان المنطقة سماع دوي انفجارات منذ الصباح، ولم يؤكدوا مصدرها بالتحديد.

وشهدت تلك المنطقة اشتباكات مسلحة بين قوات الاحتياطات الأمنية من معسكر السواد، ومسلحين حوثيين حاولوا اقتحام إحدى المدارس الواقعة بقرب المعسكر. وأكدت مصادر لـ( د.ب.أ) أن قوات الأمن لا تزال منتشرة هناك بشكل كثيف، حيث لا تزال مسيطرة على مدرسة عبد اللطيف التي وقعت فيها تلك الاشتباكات. كما قامت قوات الأمن أمس بإغلاق جميع الشوارع المحيطة بمقر الحكومة اليمنية، وعدد من الشوارع الأخرى المؤدية إلى مقرات حكومية مهمة. وخرجت مسيرات كبيرة أمس في عدد من محافظات الجمهورية منها عمران وصعدة شمال العاصمة الواقعتين تحت سيطرة جماعة الحوثي بشكل كامل استمراراً للخطوات التصعيدية. وقال محمد العماد الناطق باسم شباب الصمود الحوثية إن صنعاء لن تشهد أي مسيرات اليوم (أمس) نتيجة للأحداث التي شهدتها أمس من اشتباكات أمام مقر الحكومة اليمنية، وفي منطقة السواد بصنعاء. وأكد أن العاصمة صنعاء ستشهد الأيام القادمة خطوات جديدة سيتم الكشف عنها لاحقاً.

ووجه الحوثيون اتهامات للتجمع اليمني لحزب الإصلاح والمشارك بالحكومة بأربع وزارات بالوقوف وراء أعمال العنف التي شهدتها العاصمة صنعاء أمس وما تشهده محافظة الجوف من اشتباكات مسلحة حتى اليوم.

وقال زيد الشامي رئيس كتلة الإصلاح في البرلمان لوكالة لـ (د.ب.أ) إن الحوثيين اعتادوا على تلك الاتهامات غير الصحيحة والتي اعتبروها حجة لهم للسيطرة على عمران وصعدة والآن العاصمة صنعاء.

وأكد الشامي أنهم رحبوا بدخول جماعة الحوثي إلى العملية السياسية» إلا أنهم رفضوا ذلك أكثر من مرة».

ونشأت جماعة الحوثي المنتميللمذهب الزيدي الشيعي عام 1992 علي يد حسين بدر الدين الحوثي والذي قتل في مثل هذا اليوم 10 أيلول/ سبتمبر عام 2004.

موضوعات أخرى