بخطة توعوية للحجاج وتجهيز مساجد المشاعر والمواقيت والحجوزات

فرع وزارة الشؤون الإسلامية بمكة المكرمة يكمل استعداداته للحج

مكة المكرمة - سامي علي:

استكمل فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة مكة المكرمة خطته لتحقيق العناية بتوعية الحجاج والاهتمام بمساجد مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمواقيت وحجوزات السيارات في مداخل العاصمة المقدسة خلال موسم حج هذا العام.

وأوضح مدير عام الفرع رئيس اللجنة التنفيذية بالحج الشيخ الدكتور صالح الدسيماني، أن الفرع سعى إلى وضع الخطط اللازمة للاستعداد لأعمال الحج قبل فترة كافية، وعادة تكون مع نهاية الحج للعام الذي قبله وذلك من خلال استنفاركافة الطاقات والقدرات البشرية لتحقيق الأهداف الموضوعة من خطط الحج التي تم اعتمادها.

وأفاد بأنه تم التأكيد على اللجان الثلاث عشرة العاملة في موسم الحج بمتابعة أعمالها والحرص على تلافي الملحوظات والرفع أولاً بأول عن الإنجازات والتأكيد على اللجان المختصة بمضاعفة الجهد والرقابة على مساجد المواقيت وإنهاء وضع جميع الملحوظات القائمة على المواقيت التابعة للفرع ومتابعة رفع تقريرلها أولا بأول خلال موسم الحج، وقيام مديرعام الفرع وبرفقة مدير إدارة المشروعات والصيانة بالفرع والجهات ذات العلاقة بجولات تفقدية على المواقيت الخمس ( يلملم - الجحفة - قرن المنازل - وادي محرم ) (ومتابعة مشروع ميقات ذات عرق الجاري تنفيذه حالياً) لمتابعة المشاريع القائمة ومعالجة بعض الملحوظات الموجودة قبل موسم الحج لتهيئتها بفترة كافية.

وأكد الدكتور الدسيماني أن الفرع يولي اهتماماً كبيراً خلال موسم الحج بمسجدي الحل (التنعيم - والجعرانة) ومساجد حجز السيارات الخمسة على المداخل.

وأشار إلى أن فرق الصيانة الذاتية 12 فرقة تضم (36) فنياً،كل فرقة تتكون من 3 فنيين [كهربائي ـ وسباك ـ وتكييف] تقوم الفرق الفنية بإكمال التجهيزات ومتابعة الصيانة والنظافة في مساجد المشاعر في عرفات ومزدلفة ومنى وقبل بداية موسم الحج بفترة كافية استعداداً لاستقبال ضيوف الرحمن.

وأكد أنه يتم التأكيد على اللجان المختصة بتجهيز مساجد مواقف حجوزات السيارات بوقت كاف، وكذلك التأكد من إكمال التجهيزات ومتابعة الصيانة والنظافة في مساجد المشاعر المقدسة في عرفات ومنى ومزدلفة قبل بداية موسم الحج.

وأضاف الدسيماني أنه يتم توفير ما تحتاجه المساجد والجوامع من سجاد ومصاحف يتم توزيعها بالكميات اللازمة على الإدارات والمحافظات والمراكز التابعة للفرع التي يبلغ عدد مساجدها ( 1855) بمعدل 1380 مسجدا و 355 جمعاً و120 مصلى للأعياد ومتابعة المساجد التي تقع على طريق الحجاج ورفع تقاريرعنها أولاً بأول حتى يمكن إظهارها بالمظهر الملائم وسحب المصاحف المهترئة التالفة، وكذلك التي لا تخص المجمع بالتنسيق مع أئمة المساجد بأسلوب التعويض والاستبدال.

وشدد مدير الفرع على أئمة الجوامع والمساجد بعدم السماح بإلقاء الكلمات الوعظية إلا للدعاة المصرح لهم من الوزارة والمشاركين في الحج طبقاً للبرامج المعتمدة والتنسيق مع الخطباء المكلفين في مساجد وجوامع مكة المكرمة بمراعاة مستوى الحجاج وفهمهم.

كما يقوم الفرع على تعيين ثمانية أئمة وثمانية مؤذنين لمساجد المشاعر المقدسة (مسجد الخيف، ومسجد حجاج البر بمنى، ومسجد نمرة بعرفات، ومسجد المشعر الحرام بمزدلفة) بواقع إمامين ومؤذنين لكل مسجد.

موضوعات أخرى