حقق شهادات تميز معتمدة من الملحقية السعودية بلندن

مبتعث سعودي يتوصل لطريقة أقل كلفة وأكثر سرعة ودقة للكشف عن المواد المخدرة في مسارح الجريمة

المدينة المنورة - مروان قصاص:

توصل دارس سعودي مبتعث إلى بريطانيا من قبل وزارة الصحة إلى ابتكار مميز وجديد للكشف عن المواد المخدرة في مسرح الجريمة وبسرعة فائقة وبتكلفة أقل.

هذا وقد قام الدكتور أمين بن خالد خطاب بزيارة لمكتب الجزيرة بالمدينة المنورة، حيث كشف عن أبعاد دراسته وبحثه وتميزى بوثائق مصدقة من الملحقية الثقافية في بريطانيا.

وقد نال خطاب المبتعث لدراسة السموم والكيمياء الدكتوراه مع التميز العلمي، حيث اعتمد فيها على استخدام تقنية المايكرويف لتطوير صناعة أعمدة الاستخلاص والفصل وخواصها الفيزيائية والكيميائية والتي توفر الكثير من الوقت والجهد والتكلفة مقارنة بالطرق التقليدية، كما تمكّن باستخدام مواد أخرى كالسلاسل الكربونية، وجزيئات الذهب النانونية ومادة الغرافين مع تلك الأعمدة لتصبح مناسبة لاستخلاص وفصل وتركيز وكشف المواد المخدرة في آن واحد في مسرح الجريمة والحصول على نتائج عالية الدقة عبر تقنية الإشعاع الكيميائي للمواد المتفاعلة.

وكتأكيد على تميز بحث الدكتور خطاب فقد تم اختيار مقالة علمية له ضمن المراكز الخمس الأولى في المؤتمر العالمي لطلاب الدكتوراه الذي تنظّمه الجمعية الملكية للكيمياء، كما حصل على شهادة التميز العلمي في الكيمياء التحليلية والشرعية من جامعة هل البريطانية، وحصل أيضاً على شهادة التميز العلمي من الملحقية الثقافية السعودية في بريطانيا ثلاث مرات، كما أشرف خطاب على النشاط المعملي لطلاب البكالوريس والماجستير وطلاب البحث العلمي في قسم الكيمياء بجامعة هل خلال مرحلة الدكتوراه لكفاءته وتميزه العلمي.

وقد أشارت البرفيسور «جرين واي» رئيسة قسم الكيمياء بجامعة هل البريطانية والبرفيسور «ستتف هازول» مستشار البحث العلمي في مركز أبحاث ملبورن الأسترالية إلى أن د. أمين خطاب يمتلك طاقة هائلة علمية وعملية قادرة على تغيير مستقبل الخدمات الطبية المقدمة من مراكز السموم والكيمياء الطبية الشرعية بوزارة الصحة السعودية.

موضوعات أخرى