13-09-2014

متى تشْتكِي دوائرنا الحُكومِية مِنْ

مراجعة بعض الدوائر الحكومية التي تتعلق بمعاملات المواطنين مرهق ومضن ويتطلب وقتاً وجهداً وانتظاراً. غالبية المواطنين يعشقون النظام والوقوف او الجلوس في انتظار دورهم، وهذا مظهر حضاري، لكن هناك أماكن انتظار سيئة من حيث مقاعد الجلوس والتكييف والنظافة. والاهم من ذلك عدم وجود مواقف سيارات مما يتسبب في ازدحام وإرباك مروري. من المسئول؟ تلك الجهة التي يراجعها الموظف. وفي المقابل هناك دوائر حكومية طورت وطبقت نظام التعامل معها وسهلت إجراءات إنهاء المعاملة وأخذت خطوة كبيرة وهي إيصال المعاملة الى منزل المواطن حيث كان.

خطت المملكة خطوات كبيرة في مجال التعاملات الإلكترونية الحكومية وأصبح لها بوابة وطنية (www.saudi.gov.sa) تمثل المدخل إلى الخدمات الإلكترونية الحكومية التي تقدمها أجهزة الدولة المختلفة، وهناك مئات الخدمات المعلوماتية والعمليات متوفرة للمواطنين. من البرامج الإلكترونية التي تقدم خدمات للمواطنين برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر) وموقع وزارة الداخلية (ابشر). ترى هل غالبية المواطنين ملمون ويعرفون كيفية التعامل مع التقنية الحديثة. المملكة والحمد لله مساحتها كبيرة وهناك ثلاث عشرة منطقة و 118 محافظة من المسئول عن تثقيف المواطن البسيط في القرية والهجرة في التواصل مع الجهات الحكومية الكترونياً.

وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لها دوركبيروفعال في توعية وتثقيف المواطنين في أماكن تواجدهم في برنامجها (قوافل)التدريب الإلكتروني الذي يهدف الى تمكين شرائح المجتمع في جميع أنحاء البلاد من التعامل مع الاتصالات وتقنية المعلومات بفاعلية ويسر لردم الفجوة الرقمية ورفع الوعي بأهمية الاتصالات وتقنية المعلومات لدى جميع الأفراد، وذلك بالتركيز على سكان المناطق الريفية ومحدودة الدخل وتوفير التدريب الأساسي والمجاني على استخدام الاتصالات وتقنية المعلومات. ومن الفئات المستهدفة: ساكنو المدن والمناطق الريفية والقرى ممن لم تتسن له الفرصة لاكتساب مهارات استخدام الحاسب الآلي والإنترنت. ترى ما هي نتائج قوافل وكيف تقاس النتائج. شخصيا أرى ان الوزارة بحاجة الى خطة اعلامية عن وجود (قوافل) في وسائل التواصل الاجتماعي والاعلام. هل يحق أن أطرح هذا السؤال هل سمعتم او تعرفون برنامج قوافل التدريبي.

الحكومة الكترونية من الطبيعي أن تقضي على عامل «البيروقراطية» بشكل كبير جداًّ، كما أنها تستطيع خدمة أعداد كبيرة من المواطنين في أسرع وقت دون معاناة. ترى كم عدد المواطنين الذين يملكون حاسبا آليا ويستطيعون استخدامه. هنا أقترح توزيع جهاز حاسب آلي laptop) ) مجاني لكل بيت للمواطن السعودي في كافة مناطق المملكة مع تدريب احد افراد الاسرة على كيفية التواصل مع الحكومة الالكترونية، ولعّل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات هي الجهة المسئولة عن ذلك.

إن عوامل نجاح تطبيق الحكومة الإلكترونية يعتمد على توفر البنية التحتية الملائمة و توفر البيئة التي يعي فيها كل عنصر من عناصرها (المواطن - الحكومة). فالمواطن هو عنصر اساسي في نجاح استخدام هذا التطبيق. خلال السنوات القادمة القليلة أتخيل ان الوزرات الخدمية سوف تشتكي من عدم وجود مراجعين وعلى كل وزارة خدمية أن تضع رؤية واضحة متي تُكمل برنامجها في التعامل الالكتروني. هذا الاهتمام من قبل الدولة في الحكومة الإلكترونية،كانت نتيجته المملكة المركز 36 عالمياً ضمن «تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية 2014»، الذي يتم إعداده كل عامين ويهدف إلى رصد وتحليل وتقييم الإجراءات المتبعة في دول العالم على صعيد توفير منصة متكاملة لتوفير الخدمات الإلكترونية التي تلبي احتياجات الجمهور المستهدف بكفاءة وفعالية تامة.

أخيراً المواطن عنصر اساسي في نجاح تطبيق الحكومة الإلكترونية وعلى الجهات ذات العلاقة القيام بحملات تثقيفية توعوية وعلى مدار العام وياحبذا تكوين فريق عمل يكون متواجدا أثناء ساعات العمل لتقديم خدمة مساعدة المواطن في الدخول والخروج من المواقع الحكومية الإلكترونية.

sureothman@hotmail.com

www.o-abaalkhail.com

مقالات أخرى للكاتب