بيونج يانج تطوِّر منصة لإطلاق الصواريخ من غواصة

الحكم بالسجن 6 سنوات على أمريكي في كوريا الشمالية

سيول - وكالات:

حكمت محكمة كورية شمالية أمس الأحد على الأمريكي ماثيو ميلر بالسجن ست سنوات مع الأشغال الشاقة، بسبب قيامه بأعمال «عدائية» ضد بيونغ يانغ.

وأصدرت المحكمة العليا في كوريا الشمالية الحكم على ميلر خلال محاكمة نُظمت في وقت مبكر أمس الأحد، كما أفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية في تقرير من فقرة واحدة.

وقالت الوكالة: «لقد ارتكب أعمالاً عدائية» حيال كوريا الشمالية عبر «دخوله» إلى أراضيها «بصفة سائح في نيسان/ إبريل الماضي».

وهو أحد ثلاثة أمريكيين معتقلين في كوريا الشمالية، وقد أوقف في نيسان/ إبريل بعد اتهامه بتمزيق تأشيرة دخوله عند مركز الهجرة، وطلب اللجوء إلى الدولة الشيوعية. ويأتي الحكم بعد نحو أسبوعين من مناشدة ميلر والأمريكيين الاثنين الآخرين كينيث باي وجيفري فاولي في مقابلة متلفزة واشنطن التفاوض على الإفراج عنهم.

كما يأتي بعد أسبوع على تحديد كوريا الشمالية موعد محاكمة ميلر. وفي مطلع أيلول/ سبتمبر ناشد ميلر وفاولي وكينيث باي واشنطن مساعدتهم في مقابلة مع شبكة «سي إن إن».

وقال ميلر: «أعتقد أن هذه المقابلة هي فرصتي الأخيرة لدفع الحكومة الأمريكية إلى مساعدتي».

وتعهد مسؤولون أمريكيون غداة بث المقابلات بأنهم سيبذلون كل جهد ممكن من أجل الإفراج عن الأمريكيين الثلاثة.

لكن المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين بساكي رفضت التحدث عن الجهود الأمريكية آنذاك قائلة إن واشنطن لا تريد تعريض دبلوماسيتها للخطر.

وفي شأن آخر، ذكرت وسائل إعلام رسمية كورية جنوبية أمس الأحد أن سول رصدت إشارات على أن كوريا الشمالية تطور منصة لإطلاق الصواريخ من غواصة.

ونقلت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء عن هيئة الأركان المشتركة العسكرية قولها إن سول تدرس بدقة معلومات مع الحكومة الأمريكية بأن كوريا الشمالية تطور نظاماً صاروخياً باليستياً محتملاً.

وقالت الهيئة في تقرير لنائب البرلمان المعارض جين سونج - جون: «ليس هناك أي معلومات استخباراتية بعد بأن كوريا الشمالية تشغل نظاماً صاروخياً باليستياً محتملاً، لكنه رصد مؤخراً احتمال وجود غواصة كورية شمالية مزودة بنظام صاروخي باليستي محتمل».

ونقلت يونهاب عن مسؤول حكومي بارز قوله إن هيئات استخباراتية رصدت دليلاً مهماً بشأن تطوير نظام صاروخي.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته: «رصد أنبوب صاروخي للاستخدام داخل غواصة، الذي يبدو أنه جرى تطويره في قاعدة للغواصات في كوريا الشمالية».

وأضاف المصدر بأن الدولة الشيوعية من المتوقع أن تسعى لتطوير عدد أكبر من الغواصات إذا نجحت الاختبارات.

وقال التقرير إن كوريا الشمالية نشرت أكثر من 20 غواصة من فئة «روميو» التي لديها إمكانية إطلاق صواريخ باليستية.

موضوعات أخرى