المصباح المنير في أخلاق المسلم

يعيش بعض المسلمين اليوم أزمة أخلاق وسوء معاملة، وربما كان بعض الناس يلتزم بالطاعات في أوقاتها، لكن لا يهتم بتهذيب أخلاقه.

وهذا الكتاب يشير إلى أهمية الأخلاق..

يقول المؤلف موسى عبدالهادي شومان: المسلم الصادق يحترم قيم دينه، ويلتزم بها، ولا يضيعها.. ولا بد من الانسجام بين العبادات الأساسية من صلاة وصيام وزكاة ونحوها وروح العبادة، وهي السلوكيات والأخلاق، فكثير من الناس يشتكي تصرفات البعض ممن يحرص على أن يكون مظهره الخارجي مظهر الملتزم بدينه، لكنه لا يبتسم في وجه إخوانه المسلمين، ولا يلقي عليهم السلام، ولا يعاملهم برفق ولين، جلف الطباع، يعتبر نفسه أفضل ممن حوله في كل شيء.

وينسى الأخلاق الفاضلة.

قال عبدالله بن مبارك: حسن الخلق هو بسط الوجه وبذل المعروف وكف الأذى (سنن الترمذي).

والخلق الحسن كله في النبي صلى الله عليه وسلم؛ إذ إن الله - عز وجل - أثنى على نبيه فقال تعالى: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} - القلم.

وهذا الخلق العظيم هو خلق القرآن الكريم، فعن أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - قالت: كان خلقه القرآن.

وقال النبي - صلى الله عليه وسلم: «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق».

وحسن الخلق صفة الأنبياء والصديقين ومن سار على هديهم بإحسان إلى يوم الدين.

وهو من صفات المحسنين، وسبب من أسباب دخول الجنة، فقال الله تعالى: (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) - آل عمران.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما من شيء أثقل في الميزان من حسن الخلق».

وقد سئلت أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - عن خلق النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالت: «لم يكن فاحشاً ولا متفحشاً ولا صخاباً في الأسواق، ولا يجزي بالسيئة السيئة، ولكن يعفو ويصفح».