عودة ثقة المستثمرين الخليجيين بسوق العقارات التركي

تركيا صاحبة أكبر تمثيل دولي في معرض العقار الذي يشهد مشاركة 8 أجنحة وطنية

الجزيرة - دبي:

أشارت إحدى الشركات الرائدة في القطاع العقاري في المنطقة إلى أن ارتفاع القوة الشرائية والنمو السكاني المطرد يعدان من أبرز العوامل التي ساهمت في جذب كبار المستثمرين الخليجيين لسوق العقارات التركي.

ووفقا لشركة جونز لانغ لاسال، فقد نما قطاع العقارات التجاري التركي بنسبة 4.3% في الربع الأول من العام 2014، ليتحسن تصنيف تركيا وتنضم لقائمة الثلث الأول للدول صاحبة أفضل أداء عقاري بحسب المؤشر العالمي للشفافية العقارية، القائمة التي تضم 102 سوق عقاري.

وبحسب التقرير الصادر عن وزارة المالية التركية، فإن ما نسبته 42% من عمليات شراء العقارات في النصف الأول من العام الجاري تمت من قبل مستثمرين أجانب، فيما أوضح التقرير أن المساهمة الخليجية في قطاع العقارات التركي ارتفعت بحوالي 1.26 مليار دولار أمريكي في الربع الأول من العام 2014.

وانعكس هذا التوجه على الحضور التركي في دورة معرض سيتي سكيب جلوبال لهذا العام، بمشاركتها بأكبر جناح وطني من أصل ثمانية أجنحة وطنية مشاركة في المعرض، حيث يضم الجناح التركي تحت سقفه أكثر من 30 شركة من كبرى الشركات العقارية التركية.

ويحظى المطورون الأتراك بحضور قوي أيضا في دورة هذا العام من جوائز سيتي سكيب للأسواق الناشئة، مع تواجد أربعة مشاريع عقارية من مدينة إسطنبول ضمن قائمة المشاريع المرشحة لفئات الجوائز الـ 13، التي تعتبر من أرفع الجوائز في القطاع العقاري.

ويرى ممثلو شركة أناضول للاستثمارات العقارية التركية، التي تنافس على جائزة أفضل مشروع تجاري مستقبلي بمشروعها «إيه أن دي أوفيس» المصمم من قبل شركة «اتش بي بي أركيتيكتس»، أن مشروعهم سيحدث ثورة في سوق العقارات التركي.

وصرح بوثان تاركان، مدير تطوير المشاريع في شركة أناضول، قائلا: «شركات التطوير العقاري في تركيا تتصف بكونها عملية، مليئة بالحلول وسريعة البديهة. فمن جهة هي تواكب أحدث التوجهات الدولية، لكنها من جهة أخرى تتبنى الجوانب التي ترضي احتياجات السوق المحلي والمعايير المتبعة فيه. هذا ما يجعل سوق العقارات التركي منافساً قوياً وجذاباً للمستثمرين، المصممين المعماريين والمطورين».

وتابع تاركان: «مشروعنا الجديد «إيه إن دي أوفيس» يعد من المشاريع المتميزة في سوق العقارات التركي ويقام بإشراف شركة تعتبر من كبرى الشركات المحلية، لذا فإنه لشرف عظيم لنا أن يتم ترشيحنا واختيارنا من قبل لجنة التحكيم لجوائز سيتي سكيب جلوبال. سيكون إنجازاً عظيماً وكبيراً بالنسبة لنا إذا ما تمكنا من الفوز بالجائزة، وسيكون هذا بمثابة رسالة لقطاع العقارات العالمي بالخطوات الكبيرة التي قطعها سوق العقارات التركي والمطورين الأتراك». واختتم حديثه قائلا: «بات قطاع العقارات من القطاعات الفاعلة في الاقتصاد التركي خلال العقد الماضي، والعلاقات الثقافية والاقتصادية والسياسية القوية بين تركيا ومنطقة الخليج ستواصل توسعها، وهذا يجعل من معرض سيتي سكيب جلوبال منصة مثالية لمواصلة بناء هذه العلاقات».

يشار إلى أن جوائز سيتي سكيب للأسواق الناشئة قد اكتسبت الكثير من المصداقية في قطاع العقارات الدولي خلال الأعوام الـ 13 الماضية، وبإضافة بعض التعديلات على عمليات التحكيم في دورة الجوائز للعام 2014، تمكنت الجوائز من استقطاب المئات من المشاركات من مختلف أنحاء العالم.

وتقام على هامش معرض سيتي سكيب جلوبال الذي ينعقد في الفترة ما بين 21-23 سبتمبر في مركز دبي التجاري العالمي، تنظم جوائز سيتي سكيب للأسواق الناشئة حفلا فخما لتوزيع الجوائز في فندق أرماني، برج خليفة مساء يوم الاثنين الموافق 22 سبتمبر.

وعلى الرغم من الحضور الدولي الكبير في دورة هذا العام من الجوائز، إلا أن المطورين الإماراتيين واصلو ريادتهم للقطاع بمنافستهم في سبع فئات من أصل 13 فئة تتضمنها الجوائز. ومن بين الشركات الإماراتية المرشحة للفوز بالجوائز، شركة التطوير والاستثمار السياحي، الراعي الذهبي للمعرض، التي أعلنت عن إطلاقها ولأول مرة مشروع سكني في المنطقة الثقافية في السعديات، وذلك خلال مشاركتها في سيتي سكيب جلوبال.

وفي حفل الجوائز، تنافس شركة التطوير والاستثمار السياحي بمشروعها الريادي، متحف اللوفر أبوظبي، على جائزة أفضل مشروع مجتمعي ثقافي مستقبلي، والذي سيتألف من 9,200 متر مربع من المساحات المخصصة للمعارض الفنية، تتضمن صالة عرض فنية دائمة، وصالة معارض مؤقتة ومتحفاً للأطفال.

وتعليقاً على المشروع، صرّح أحمد الفهيم، المدير التنفيذي للتسويق، والاتصالات، والمبيعات والتأجير في شركة التطوير والاستثمار السياحي، قائلاً: «سوف يبرز متحف «اللوفر أبوظبي، الذي يقع في قلب المنطقة الثقافية في السعديات، كأحد أهم المؤسسات والمعالم الثقافية في العالم. هذا وتتضمن المنطقة الثقافية أيضا متحف زايد الوطني ومتحف جوجنهايم أبوظبي، وكلاهما من تصميم مصممين حائزين على جائزة بريتزكر العالمية للعمارة».

وتابع: «هناك تقدم ملحوظ في أعمال إنشاء متحف اللوفر أبوظبي، خاصة مع استكمال أعمال الهيكل الحديدي للقبة، إحدى أبرز العناصر المميزة لتصميم المتحف».

ويعقد المعرض العقاري الرائد على هامشه ثلاثة مؤتمرات متخصصة هي قمة العقارات العالمية ومؤتمر مدن المستقبل وقمة الوسطاء العقاريين، التي من المتوقع لها أن تستقطب أكثر من 1000 شخصية من كبار الشخصيات العاملة في القطاع العقاري.

الجدير بالذكر أن جوائز سيتي سكيب للأسواق الناشئة تقام بدعم من الرعاة الرئيسين - أوبريلام، «أم دي تي - تيكس ميلي» وبروبرتي سولوشنز».

ويحظى معرض سيتي سكيب جلوبال في نسخته للعام 2014 بالدعم من كل من، رعاة التأسيس إعمار ودبي العقارية ونخيل، الراعي الاستراتيجي الدولي - بروبرتي سولوشنز، الراعي الذهبي - شركة الاستثمار والتطوير السياحي، راعي تسويق المشاريع - أكوا للعقارات، الممثل الرسمي للتصميم المعماري للمعرض - مجموعة العمارة والتخطيط، الوسيط الرسمي - تريسل للعقارات، المزود الرسمي لخدمات الرهن العقاري - أبوظبي للتمويل، الرعاة الفضيون - أبيكس للعقارات وتيكوم للاستثمار، وشريك أمين تسجيل العقارات - تمليك.