24-09-2014

ما هو النجاح؟

1- كيف تنجح؟.. سؤال الأزل.. مع أن جوابه سهل متفق عليه وهو أن تحب عملك.. فأنت نتيجة هذا الحب سوف تتعلّمه بسرعة.. وترى زواياه كلها.. وتخطر في بالك وأنت تمارسه وسائل تنفيذ وآليات حلول عديدة.. وتدرك الأهداف القريبة والبعيدة كما تدرك الغايات الكبرى التي تسعى لتحقيقها.. نعم سر النجاح هو أن تحب عملك فيتعلّق قلبك به ولا تشبع من وصاله وتهتم بكل أجزائه وتفاصيله وأموره.. وتتضح لك خريطة الطريق التي يجب أن تسلكها للوصول للإنجاز الذي تريده.

2- ولسؤال النجاح أسئلة فرعية لا تقل أهمية عن السؤال الأصلي مثلاً: هل النجاح ما يُقِرُّ به الآخرون أم هو ما تُقِرُّ به أنت نفسك؟.. هل النجاح ما تحققه على المستوى المالي أو الرسمي أو المجتمعي أم كلها مجتمعة؟.. وبما أن الغاية من الحياة أن تكون سعيداً إذاً أليس النجاح أن تكون سعيداً؟!.. سؤال بعمق أسئلة: ما هو النجاح ولماذا النجاح وأين النجاح وكيف أنجح؟

3- للنجاح لذة كثيراً ومرارة أحياناً وثمن دائماً.. فالنجاح ذاته في كفة ونتيجة النجاح في كفة أخرى على المستويات كافة الشخصي والمجتمعي والرسمي.. فالنجاح حائط كبير من فسيفساء تغطي كافة مناحي الحياة: الصحة والعائلة والمعرفة والمجتمع والمال والجاه والمهارة وكثير غيرها.. وقد تستطيع أن تغطي كل تلك المناحي كاملة وقد تقصر حد التعرية في مناح أخرى.

4- النجاح ليس عكس الفشل.. فكلاهما شيء مستقل عن الآخر.. فعكس النجاح هو اللا نجاح وليس الفشل.. كما أن النجاح والفشل يعملان بشكل متواز وأحياناً يتقاطعان.. ويمكن أن يكونا نتاجاً لبعضهما البعض كأن تنجح مالياً وتخسر صحياً أو عائلياً.. أو يكونا دافعاً لبعضهما.. وفي أحيان أخرى يكونان نهاية لبعضهما.

5- في حياتك تخطط وتجتهد وتتصل وتناور وتتابع وتنفق بهدف تحقيق النجاح.. غاية سَخَّرت لها إرادتك وجهدك ووقتك وأصبح تحقيقها تحقيقاً لذاتك وهو كل ما تريد.. ولكن مع كل هذا التخطيط فالله يفعل ما يريد.. هذه قصة كثيرين، بل هي قصة الحياة.. نحقق كثيراً مما نريد بالاجتهاد لكننا لا نحقق كل ما نريد.. وما كل مجتهد مصيب.

6- النجاح لا يتعلّق بمقدار الجهد أو مدى السرعة أو حجم الثمن الذي يجب أن يُدْفَع لتحقيقه.. يتم تحقيق النجاح بكل بساطة حينما تكون منظماً منتظماً مثابراً.. النجاح كما يقول العارفون: هو خَلْق عادة يومية والمداومة عليها.. فالنجاح محصلة فعل تراكمي.. لذلك يقول الرسول الكريم: (أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل).. نعم هذا هو سر النجاح لطالبي النجاح.

7- النجاح نتيجة وشكل وإحساس وتأثير.

مقالات أخرى للكاتب