25-09-2014

جفاف الهلال.. اختبار العين وحظ النصر!!

** مباراة الهلال والعين الإماراتي الثلاثاء المقبل ليست سهلة ولا مضمونة، والتأهل ما زال في الملعب، حتى وإن كان الهلال قد تجاوز مواجهة الذهاب بثلاثية نظيفة أراحته ولم تحسم أمره، هناك هلاليون يتحدثون الآن عن اللقب السابع، وآخرون يتحدثون عن الفريق الذي سيواجه فريقهم في النهائي، والإفراط في التفاؤل قد يؤدي إلى نتائج عكسية، وهنا لا بد أن الإدارة الهلالية ولاعبي فريقها قد تعلموا من التجارب السابقة التي كانوا يرون فيها الهلال قريباً من الكأس، لكن ما بين طرفة عين وانتباهتها يحدث ما يجعل الفريق خارج المنافسة تماماً، وهو ما يجب أن يستذكره الجميع قبل مباراة العين حتى يتكرر الفرح وينتهي المشهد الحزين الذي لف الهلاليين طوال السنوات السابقة!!

** الهلال تغير كثيراً عن الموسم الماضي، ثماني مباريات كشفت اختلاف الفريق، وأنه قادر على تعويض ما فقده وخروجه صفر اليدين على غير العادة، الفريق الذي كان يفوز بشق الأنفس على النهضة ونجران والرائد والتعاون والفتح وغيرها من فرق الوسط وما دون ذلك، ويحتاج أحياناً إلى خطأ حارس أو تدخل من نيفيز في الوقت المناسب، عاد إلى سيرته الأولى وأصبح قادراً على حسم مثل هذه المباريات مبكراً دون إرهاق لاعبيه فنياً وذهنياً، ومدرب الفريق أصبح يعرف ماذا يريد وكيف يتعامل مع كل مباراة وفريق على حدة بعيداً عن اللعب بطريقة واحدة أمام جميع المنافسين وتحت كل الظروف، والفريق أصبح قادراً على التعامل كما يجب مع هجوم المنافسين بالغاً ما بلغت قوته، ونجح في وضع ساتر قوي أمام مرمى الفريق، وهو المرمى الذي استقبل العام الماضي عدداً من الأهداف بطريقة واحدة طبقتها معظم الفريق دون أن يتنبه جهازه الفني لذلك... الهلال كان في حال حسن وهو الآن في حال حسن وبقليل من الحظ سيكون قادراً على التعامل مع جميع البطولات وتعويض جماهيره عن موسم الجفاف الماضي.

** سامي الجابر لاعب عظيم لم يمر على الملاعب السعودية لاعب مثله، حقق إنجازات لا تجارى وأرقاما يصعب الوصول إليها، وهذه حقيقة لا تقبل الجدل وشمس لا يمكن حجبها بغربال، وسامي أيضاً مشروع مدرب جيد ربما يحقق الكثير مستقبلاً عندما يكسب الخبرة اللازمة والكافية ويتعامل عن قرب كمدرب أو مساعد مع كبار المدربين، ولا يستعجل في مشروعه، وهو مؤهل لذلك لكنه أيضاً ليس بحاجة لمن يجعله فوق النقد ويجعله وراء ما يقدمه الهلال حالياً، والتأكيد على أنه وراء كل صفقات الهلال واختيارات مدربيه وإدارته ودعم القائمين عليه.. سامي تاريخ هلالي لا يقارن كلاعب، لكنه ما زال في الخطوة الثانية كمدرب، والإشادات التي لا تقوم على دليل ليست في صالحه ولا تضيف إليه.

** هل من قبيل المصادفة أن يلعب النصر الموسم الماضي والموسم الحالي مباريات سهلة نوعاً ما في بداية مشواره في الدوري؟ ولماذا يحدث ذلك مع النصر بالذات؟ هنا أعتقد أن الفريق عندما يلعب ست مباريات سهلة في الدوري يكون قد ضمن 18 نقطة كاملة في بداية المشوار وبأقل جهد، وبالتالي ترتفع الروح المعنوية للفريق وجماهيره، كما أن الفريق يتدرج في لعب المباريات وعندما يبدأ باللعب مع الفرق المنافسة يكون قد وصل لمستوى عال من الجهوزية الفنية واللياقية في حين تكون بعض الفرق الأخرى قد تعرضت لانكسار ودخلت في مرحلة الابتعاد نوعاً ما عن المنافسة.

مرة أخرى هل ما يحدث مصادفة، أم أن هناك أسباباً تنظيمية وخلاف ذلك وراء ظهور جدول فريق النصر في الدوري بهذا الشكل وللموسم الثاني على التوالي؟

** قدمت رابطة دوري المحترفين بعض الخدمات في بعض الملاعب المحلية، وهناك من القائمين على الرابطة وبعض المتابعين من يرى أنها قد حققت إنجازات ووصلت للقمة بتقديم مثل هذه الخدمات، مع أنها خدمات بديهية كان من المفترض أن تقدمها من أول يوم باشرت فيه أعمالها بدلاً من هذا التأخير والغياب طوال المواسم الماضية، الواجب على أهل الرابطة عدم التغني بأعمال هي من صميم عملهم، بل التفرغ للتطوير والإبداع وتقديم الجديد وترك التعليق والإشادة لتأتي من الغير، وإكمال الناقص من أعمال ما زال الشارع الرياضي ينتظرها، والوفاء بالوعود التي سمعها، ومن خلال متابعة بسيطة فإن الناس ما زالوا غير راضين عن عمل الرابطة وما قدمته حتى الآن في الملاعب السعودية ولا للأندية السعودية وجماهيرها.

** بمناسبة الحديث عن الرابطة بودي أن أتساءل:

- هل الرابطة شريك عمل للأندية أم هي مسؤولة عنها أو خصم لها؟

- هل للرابطة صلاحيات تفوق صلاحيات اتحاد الكرة؟ علماً بأن هناك من لا يفرق بينهما ويعتقد بوجود ازدواجية في عملهما.

- هل يوجد نظام عمل أساسي ولائحة تنفيذية للرابطة؟

- هل هناك اشتراطات معينة للعمل في الرابطة؟

- هل هناك دليل تنظيمي ودليل إجراءات للعمل في الرابطة؟

** الاتهامات التي يطلقها البعض ضد أسماء بعينها من العاملين في منظومة اتحاد الكرة ولجانه المختلفة دون دليل إثبات، يجب ألا يكتفي أمامها الاتحاد بإصدار بيان ينفي ما فيها، ويؤكد سلامة إجراءات القائمين عليها، بل تصعيد الموضوع للجهات الأعلى والمطالبة برد اعتبار المتضررين من ذلك، خاصة إذا ثبت أن الاتهامات هدفها مصالح خاصة بحتة وليس الصالح العام والرغبة في تقويم اعوجاجٍ ما في عمل اللجان والقائمين عليها.

مراحل... مراحل

** التحكيم والتعليق... ما زالا وفي كل جولة يواصلان التراجع ولا جديد يلوح في الأفق حيال صلاح حالهما.

** بكل سهولة.. خرج سعيد المولد من الأهلي إلى جاره الاتحاد.. فهل سأل الأهلاويون أنفسهم لماذا؟

** أعتقد أن الجهاز الفني للهلال سوف يبعد الكثير من الأسماء خلال الفترة المقبلة.

** حكم بشعار ناد... وحكم يكرم لاعب ناد... وحكم يصور مع مشجع يحمل شعار نفس النادي.. كيف الحال يا لجنة؟

** ماذا يحدث في الرائد.. وكيف أصبح في هذه الحال، رغم أن التفاؤل كان في قمته لدى أنصار الفريق إبان فترة التحضير؟

** قبل فوات الأوان... أعتقد أن الرائد بحاجة إلى جهاز إشراف قوي على فريق كرة القدم مع كامل الاحترام لما تقدمه إدارة الخضير التي يبدو أنها تحتاج للمزيد من الخبرة.

sa656as@gmail.com

aalsahan@ :تويتر

مقالات أخرى للكاتب