لدفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية

«أوفيد» يقدم تمويلات جديدة بـ(700) مليون دولار لـ(35) بلداً نامياً

فيينا - الجزيرة:

أعلن مدير عام صندوق الأوبك للتنمية الدولية (أوفيد) سليمان جاسر الحربش عن اعتماد مجلس المحافظين في دورته العادية الثامنة والأربعين بعد المائة تمويلات جديدة تبلغ قيمتها الاجمالية ما يناهز 700 مليون دولار أمريكي لدفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في أكثر من 35 بلداً شريكاً في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا .

وفي هذا الصدد أوضح الحربش أن التمويلات الجديدة قد خُصصت لدعم قطاعات حيوية هامة في البلدان المعنية، مؤكداً على «أن الترابط بين الماء والغذاء والطاقة الذي اصبح يمثل أحد أخطر تحديات العصر هو السبب وراء تخصيص الجزء الأكبر من تمويلات أوفيد الجديدة لدعم هذه القطاعات التي قد تبدو منفصلة وإن كانت مترابطة في حقيقة الأمر». وانطلاقاً من أهمية تطوير قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم وتحفيز قطاع تمويل التجارة لدعم الاقتصاد الوطني في البلدان المعنية، أكد السيد الحربش على أن تمويلات أوفيد التي اعتمدت مؤخراً تشمل تمويل هذين القطاعين كجزء لا يتجزأ من عملية التنمية الاقتصادية المستدامة.

هذا وقد شدد السيد الحربش على حرص أوفيد الدائم على تقديم تمويلاته إلى القطاعات التي تمثل أولوية لدى البلدان النامية الشريكة، والتي من شأنها أن تعمل على تطوير الخدمات والبنية الاساسية اللازمة في المجتمعات المحلية المعنية، ومن ثم تحسين ظروف المعيشة والتخفيف من حدة الفقر .

وأعلن الحربش عن اعتماد المجلس 10 منح يبلغ مجموعها 5.75 مليون دولار أمريكي لدعم المشروعات والبرامج ا لانمائية الهامة الموضحة على النحو التالي:

- منحة قدرها 400 ألف دولار أمريكي لتمويل مشروع مؤسسة الوصول إلى المياه المعني بتحسين شبكة معالجة وتوزيع مياه الشرب الآمنة في المناطق الريفية الفقيرة في السنغال لخدمة نحو 125 ألف شخص.

منحة قدرها 500 ألف دولار أمريكي لتمويل مشروع مركز كارتر المعني بالقضاء على مرض التراخوما المسبب للعمى في المناطق النائية في مالي والنيجر ويهدف إلى خدمة 250 ألف شخص.

- منحة قدرها 250 ألف دولار أمريكي لتمويل مشروع مؤسسة ديل فال الاجتماعي الذي يهدف إلى مساعدة وتميكن 2.300 فتاة مهمشة في الكاميرون من خلال تشييد مركز لتدريبهم على مختلف المهارات.

- منحة قدرها 500 ألف دولار أمريكي لدعم مشروع منظمة النداء الإنساني الدولية المعني بتركيب شبكات الطاقة الشمسية في ثلاثة مستشفيات وثلاث مدارس فضلا عن 90 منزلا في قطاع غزة.

- منحة قدرها 400 ألف دولار أمريكي لدعم مشروع مركز مصادر متعددة الأبعاد في نيبال المعني بادخال الطرق الزراعية الحديثة إلى أكثر من 3.700 أسرة تعيش في المناطق الريفية المحرومة في نيبال.

- منحة قدرها 800 ألف دولار أمريكي لدعم مشروع مؤسسة شراكة الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة لتركيب مضخات الري الشمسية في مزارع صغار الفلاحين في كينيا وتطوير برنامج للطاقة الشمسية في اثنتين من الشركات الذراعة الغذائية في تنزانيا.

- منحة قدرها مليون دولار أمريكي لدعم مشروعي منظمة هولندا للتنمية «اس ان في» للغاز الحيوي، الأول سيمكن حوالي 750 من صغار المزراعين في كينيا وتنزانيا وزامبيا من تبريد وتخزين الألبان، والثاني يعنى بتركيب محطات معالجة المياه وشبكات الصرف الصحي في 19 مدرسة داخلية في كينيا وتنزانيا لخدمة 14 ألف طفل وموظف.

- منحتان قدرهما مليون و300 ألف دولار أمريكي لدعم مشروعي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) يهدف المشروع الأول إلى تعزيز التعليم التقني والتدريب المهني للشباب في ساحل العاج وبوركينا فاسو وجواتيمالا ومالي والمغرب وموزمبيق والسودان وسورينام وسوزيلاند وتيمور الشرقية، بينما يهدف المشروع الثاني إلى تركيب شبكات توليد الطاقة الشمسية في 60 مدرسة في المناطق الريفية سعتها 12.600 طفل في كل من كمبوديا وجيبوتي ومالاوي ومالي وتيمور الشرقية.

- منحة قدرها 600 ألف دولار أمريكي لدعم مشروع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأنروا) الذي يعنى بتوفير المعونات الغذائية والمساعدة في معالجة نقص الغذاء المزمن في قطاع غزة لاسيما في مناطق اللاجئين لخدمة نحو 30 ألف فلسطيني.

ويأتي هذا بالإضافة إلى اعتماد 9 تمويلات بقيمة إجمالية قدرها 275 مليون دولار أمريكي في إطار نافذة إقراض القطاع الخاص، وقد خصص اثنان منهم لدعم المؤسسات المالية في بنجلاديش وكمبوديا لزيادة حجم أنشطتهم الاقراضية لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وتمويل ثالث للمشاركة في منشأة عالمية متخصصة في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم، وخمسة تمويلات أخرى لتعزيز سبل الوصول إلى الكهرباء في كينيا وزيادة فرص الحصول على الطاقة المائية والطاقة الشمسية في الأردن وهندوراس ونيبال. أما التمويل الأخير فيهدف إلى المساعدة في تعزيز قطاع الصناعة في بنجلاديش.

وفي إطار برنامج أوفيد لتمويل التجارة فقد تم اعتماد ثلاث عمليات بقيمة إجمالية قدرها 280 مليون دولار أمريكي، خصص اثنان منهم لدعم بنوك في كل من السلفادور وبنما وتعزيز أنشطتهم في مجال التجارة، هذا وقد اعتمد المجلس زيادة حجم برنامج قائم بمبلغ قدره 250 مليون دولار أمريكي لدعم تدفقات التجارة في الأسواق الناشئة.

 

موضوعات أخرى