أمريكيون يروون ذكرياتهم عن المملكة قبل 70 عامًا

الجزيرة - المحليات - واس:

سجل عددٌ من أبناء الموظفين الأمريكيين الذين ولدوا وترعرعوا في المنطقة الشرقية قبل أكثر من 70 عامًا ذكرياتهم وانطباعاتهم الوجدانية عن المملكة أثناء فترة حياتهم مع آبائهم الذين عملوا في مطلع الأربعينيات والخمسينيات الميلادية للتنقيب عن النفط بالشرقية، خلال عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود - تغمده الله بواسع رحمته -.

وجاءت هذه الانطباعات في رسائل مكتوبة بعثوا بها إلى الرياض بعد مغادرتهم المملكة مع أسرهم - منهم من توفي الآن ومنهم من هو لا يزال على قيد الحياة - مبينين في معظمها أبرز معالم شخصية الملك عبد العزيز الذين حظي البعض منهم بشرف اللقاء به - طيَّب الله ثراه - خلال فترات تفقده لأعمال استخراج النفط، ومنهم من تحدث عن طبيعة الحياة في الصحراء، وبساطة وكرم الشعب السعودي الذين زاملوهم في العمل آنذاك.

وقال رئيس جمعية أبناء العاملين في شركة (أرامكو) بالولايات المتحدة الأمريكية مايكل كروكر، الذي عاش مع عائلته في المملكة خلال الفترة من 1942م إلى 1981م: لقد قابلت الملك عبد العزيز عندما كنت في الخامسة من عمري، والتقيت الملك سعود وأنا في الثامنة، والملك فيصل وأنا في سن الشباب، وبقي في نفسي لكل واحد منهم الأثر الطيب.

وأوضح كروكر أنه نشأ على حب الصحراء وعلى حب الحياة العربية البسيطة، وأعجب كثيراً بكرم الملك عبد العزيز مع شعبه وضيوفه، مبينًا أنه شعر بالاستقرار النفسي في حياته بالمملكة في ذلك الوقت، حيث لمس من أصدقائه السعوديين الحميمية والكرم، وعرف قسوة حر الصحراء وشدة برد ليلها، وفي خيمة البادية بالربع الخالي تعلم كيف يتحمل العناء ويتعقب الأثر.

وعبَّر كي. سي. كروكر الذي ولد في الظهران سنة 1956م وعاش فيها حتى عام 1977م، عن حزنه لفراق المملكة، وقال في رسالته: حينما عبرت الشمس سماء الخليج شعرت بحزن دفين في داخلي، لأني أدركت أن هذه هي المرة الأخيرة التي أجلس فيها فوق هذا الكثيب، بهذا الدفق من المشاعر والرؤى، عن كل سنين عمري هنا في هذا البلد البديع وطني «السعودية العربية» وسرح خيالي بعيداً حينما طفقت أفكر في الناس الذين شببت على حبهم. ولكاترين ويليامز قصة أخرى عاشتها خلال فترة وجودها مع أسرتها في المملكة ما بين عامي 1950م و1956م، إذ قالت: شاهدت الملك عبد العزيز وعمري آنذاك 11 سنة أثناء زيارته للظهران، وكان يجلس في فناء مرصوف أُعد لاستقباله، مرتدياً الملابس العربية التقليدية الشماغ الأحمر، والعباءة البنية، وكان حضوره مهيباً، وعالي الطلعة في منظره.

وتقول ديان ال. كريستوفرسين التي عاشت في المملكة ما بين 1959- 1987م: كلما أرى العلم السعودي ينتابني شعور بأني أرى العلم الذي يجسّد طفولتي، ويعبّر عن الإنسان الذي أصبحت عليه الآن، إن نشأتي في مرحلة الطفولة في المملكة أتاحت لي الفرصة للاحتكاك الاجتماعي والفهم الأفضل للناس من ذوي خلفيات متنوعة سياسياً ودينياً وثقافياً واجتماعياً واقتصادياً.

ودوّنت دارة الملك عبد العزيز كل هذه الانطباعات مع عدد من الصور في مجلد متوسط الحجم، قدمه معالي أمين عام دارة الملك عبد العزيز الدكتور فهد بن عبد الله السماري، والسيد جيل .أ. روبيرج، تحت عنوان (أصدقاء وذكريات.. انطباعات وذكريات أمريكية عن الحياة والعمل في المملكة خلال الفترة من 1938م إلى 1998م) وجمع هذه الرسائل السيد كروكر.

موضوعات أخرى