أمانة منطقة الرياض تعتمد (17) سوقاً لبيع الأضاحي و(6) مسالخ لعيد الأضحى

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح:

اعتمد معالي أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله بن عبد الرحمن المقبل البرنامج الموسمي لعيد الأضحى المبارك للموسم الحالي 1435هـ.

ووجّه معالي أمين منطقة الرياض جميع الإدارات المعنية بالأمانة بتنفيذ البرنامج الموسمي الخاص بعيد الأضحى للتسهيل على سكان العاصمة من المواطنين والمقيمين الراغبين في شراء الأضاحي خلال موسم العيد، وإتاحة الفرصة لباعة الأغنام لتسويق ما لديهم من أضاحٍ بمناسبة قرب عيد الأضحى المبارك.

وحددت أمانة منطقة الرياض مواقع مؤقتة لبيع واستلام وتسليم الأضاحي بأنحاء متفرقة بمدينة الرياض، رُوعي في اختيارها خدمة أكبر شريحة من السكان بشكل حضاري ومنظم، يضمن صحتهم وسلامتهم. وسيكون البيع عبر عدد من المواقع الثابتة في أسواق العزيزية والسعادة والعريجاء، إضافة لـ14 موقعاً مؤقتاً بأنحاء متفرقة من مدينة الرياض، مع وضع لوحات إرشادية لتسهيل الوصول إلى نقاط البيع ومواقع الاستلام والتسليم خلال الأيام من 5-13 من شهر ذي الحجة.

كما تم تحديد 6 مسالخ على النحو الآتي:

مسلخ الرياض الآلي:

يقع على طريق المنصورية، وهو خاص بمذبوحات المتعهدين والملاحم. وسيسمح هذا العام باستقبال الأضاحي من المقيمين والأهالي؛ وذلك لتخفيف الضغط على مسلخ العزيزية. وتبلغ طاقته الاستيعابية نحو (800) ذبيحة أغنام في الساعة و(60) ذبيحة جمال وأبقار في الساعة.

مسلخ العزيزية:

يقع ضمن سوق الماشية بالعزيزية، وهو خاص بمذبوحات المواطنين والمطابخ، ويخدم جنوب ووسط مدينة الرياض، وتبلغ طاقته الاستيعابية نحو (800) ذبيحة في الساعة.

مسلخ حي السعادة:

يقع بالقرب من سوق الماشية بحي السعادة، وهو خاص بمذبوحات المواطنين والمطابخ، ويخدم شرق وشمال شرق مدينة الرياض، وتبلغ طاقته الاستيعابية نحو (500) ذبيحة في الساعة.

مسلخ غرب الرياض:

سوق الماشية بضاحية العريجاء، وهو خاص بمذبوحات المواطنين والمطابخ، ويخدم غرب وشمال غرب مدينة الرياض، وتبلغ طاقته الاستيعابية نحو (600) ذبيحة في الساعة.

مسلخ شمال الرياض:

يقع ضمن سوق الشمال للخضار والفواكه، وهو خاص بمذبوحات المواطنين والمطابخ، ويخدم شمال مدينة الرياض، وتبلغ طاقته الاستيعابية نحو (400) ذبيحة في الساعة.

مسلخ المونسية:

يقع بامتداد طريق الشيخ جابر الصباح شمالاً، وتبلغ طاقته الاستيعابية نحو (300) ذبيحة في الساعة.

وأكد المدير العام للأسواق بأمانة منطقة الرياض المهندس محمد النفيعي أنه بإشراف مباشر من معالي أمين منطقة الرياض اعتمدت الأمانة البرنامج الموسمي لعيد الأضحى، مشيراً إلى أن المواقع كافة المخصصة لشراء الأضاحي تم تجهيزها بالعدد الكافي بالقوى البشرية والآليات اللازمة لمتابعة تنفيذ الخطة التشغيلية للأمانة في مواقع البيع والمسالخ التي تم تحديدها.

مبيناً أن التعليمات واضحة جداً، والإجراءات مشددة على منع أي تجاوز خلال عيد الأضحى، من شأنه أن يؤثر سلباً على نجاح خطة الأمانة.

ومن جانبه، أكد المهندس محمد مؤمن المدير العام للإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة منطقة الرياض أن المسالخ كافة تم تهيئتها حالياً من خلال استكمال المشغلين للخطة التشغيلية المعدة لكل مسلخ، وكذلك وجود الإمكانيات البشرية المجهزة من جزارين وعمالة مدربة، وإعداد محضر معاينة لكل مسلخ.

وأضاف قائلاً: إن الأمانة جهزت الساحات الخارجية للمسالخ؛ لتصبح مواقف للسيارات وإنزال الأضاحي بطريقة سلسة للغاية، إضافة إلى تنظيم عملية الترقيم بشكل يؤدي إلى انتظام عملية الاستلام والتسليم.

مبيناً أن خدمة ترقيم الأضاحي في المسار ستسير بشكل منتظم ومتتالٍ من خلال إعطاء كل زائر رقماً خاصاً، يحمل الرقم الموجود على الأضحية نفسه، ويكون تسليم الأضحية للترقيم من خلال السيارة في مسار محدد.

ولفت مؤمن إلى أن برنامج «أضحيتك بيدك» يهدف إلى تمكين المضحين من ذبح أضاحيهم بأنفسهم تحت إشراف بيطري صحي.

مبيناً أن الأمانة وفرت لهم مسلخاً في مواقف استاد الأمير فيصل بن فهد بحي الملز، ومنوهاً بدور الأمانة الفعال من خلال تهيئة وتوفير خيام للضيافة في كل موقع مجهزة بمقاعد وشاشات تلفزيون مرتبطة بنقل الحركة داخل صالة الذبح، تسمح لأصحاب الأضاحي متابعة أضاحيهم عبر الشاشة التلفزيونية، مع تقديم المشروبات الباردة والساخنة والمياه.

وأضاف بأن الأمانة وتسهيلاً للراغبين في ذبح أضاحيهم في المواقع القريبة من مساكنهم ستسمح لجميع المطابخ بمدينة الرياض، التي ينطبق عليها الشروط بالذبح أيام (10/ 11/ 12) من ذي الحجة.

واختتم تصريحه قائلاً إن الأمانة أوجدت هاتفاً للطوارئ على مدار الساعة لاستقبال بلاغات المواطنين والمقيمين واستفساراتهم عن المسالخ أو مواقع البيع المؤقتة عن طريق غرفة عمليات الأمانة 940، والرد عليها، أو عرض أي ملاحظات، وإحالة البلاغات إلى الجهات المختصة في الأمانة.

موضوعات أخرى