«لبيك» ترصد المشروعات والبرامج الدعوية والخدمية وتكامل الجهود لخدمة الحجيج

الجزيرة - المحليات:

نوهت مجلة متخصصة في الشؤون الإسلامية والعمل الدعوي بالاهتمام المتواصل والأعمال المتتابعة والمشروعات المتنوعة والخدمات المتجددة والمتطورة التي نفذتها وتنفذها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ورعاه ـ لخدمة ضيوف الرحمن والتيسير عليهم؛ ليتمكنوا من أداء مناسك عمرتهم وحجهم بكل يسر وأمان وطمأنينة.

وأبرزت مجلة (لبيـك) التي تواصل إصدارها الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد سنوياً في موسم الحج جانباً من المشروعات الجبارة التي نفذت لخدمة ضيوف الرحمن، التي استفاد منها الحجاج في المواسم الماضية، وتلك التي سيستفيد منها ــ بإذن الله ــ جموع الحجيج في موسم هذا العام والأعوام القادمة، ومن ذلك مشروع جسر الجمرات الذي يعد الأهم والأبرز في منظومة الأمن والسلامة لحجاج بيت الله الحرام بمشعر منى، وقطار المشاعر، وقطار الحرمين الذي يعتبر أحد العناصر المهمة، الذي يوفر ـ بإذن الله ـ عند اكتماله خدمة سريعة وآمنة وموثوقة لنقل الركاب وضيوف الرحمن والمعتمرين والزائرين، ومشروع منطقة الطواف الذي سيرفع ـ بمشية الله تعالى ـ الطاقة الاستيعابية للمطاف ليصل استيعابه إلى (105) آلاف طائف في الساعة الواحدة في نهاية 1436هـ، في أكبر توسعة لصحن الطواف على مر العصور.

وفي السياق ذاته، أبرزت مجلة «لبيك» أمر الملك المفدى ـ أيده الله ـ باستضافة (1400) مسلم من عدد من الدول من مختلف قارات العالم لأداء فريضة حج هذا العام، وذلك ضمن برنامج الاستضافة الذي تشرف عليه سنوياً وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وكذا أمره ـ أيده الله ـ باستضافة (1000) فلسطيني من ذوي الشهداء الفلسطينيين لأداء فريضة الحج على نفقته الخاصة هذا العام 1435هـ.

وتصدر صفحات المجلة مقال لسماحة المفتى العام للمملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ بعنوان (الحج نقلة حياة المؤمن نحو الخير والصلاح)، ومقال لمعالي الوزير الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ بعنوان (الحج بين شرف العبادة وشرف الخدمة). كما نشرت المجلة مقالات لأصحاب المعالي والفضيلة أعضاء هيئة كبار العلماء والدعاة وطلبة العلم، تناولت في مجملها أحكام وواجبات ومسنونات الحج، وأثره في تجديد حياة المسلم وارتباطه بالله، ومن ذلك: الأخطاء التي تحصل في رمي الجمرات, يوم عرفة، يوم المغفرة, من أسباب القبول وعلامات المقبولين, الإحرام (نيته ولباسه), التوحيد في الحج, ما كل من حج بيت الله مبرور, الحج منجزات جديدة، استعدادات متجددة, حسن الإدارة من خلال السيرة النبوية، بيان المحجة في فضل عشر ذي الحجة, الحج وتكفير الذنوب والمعنى الحقيقي لاجتماع المسلمين في موسم الحج.

وأفردت (لبيـك) في صفحات الملف الرئيس للمجلة بالصور والأرقام اكتمال استعدادات فروع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في مختلف مناطق المملكة لخدمة ضيوف الرحمن، واستطلاعاً عن مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، ودراستَيْن، الأولى عن (حجم التوعية الدينية بأحكام الحج والعمرة لحجاج الدول العربية من النساء)، والثانية عن (مدى فاعلية برامج التوعية في موسم الحج). وأوصت الدراسة بتكثيف البرامج الدينية عن أداء المناسك قبل موسم الحج، وتحقيقاً عن (الحج ساحة للداعيات ومنبر لتصحيح عقائد وعبادات المسلمات)، وآخر عن وجوب الالتزام بالوسطية والدعوة بالتي هي أحسن. وجاء هذا الإصدار الذي يرأس تحريره الزميل الأستاذ سلمان بن محمد العُمري ضمن سلسلة إصدارات إعلامية متنوعة ما بين مقروءة، ومرئية، ومسموعة، اعتادت الإدارة على أن تصدرها على مدار العام في المؤتمرات، والندوات، والملتقيات التي تنظمها مختلف قطاعات الوزارة، سواء بصفة دورية، أو من خلال المناسبات التي تشارك فيها الوزارة. ويضاف إلى ذلك طباعة مجموعة من الكتب العلمية والدعوية والنشرات والمطويات، والأقراص المدمجة، والأشرطة السمعية التي تنطلق من رسالة الوزارة في خدمة القرآن الكريم، وبيوت الله والعناية بها، والدعوة إلى الله، والأوقاف واستثماراتها. كما يأتي هذا الإصدار الجديد وغيره من الإصدارات في إطار الرسالة الإعلامية الدعوية التي تنفذها الإدارة منذ إنشاء الوزارة في عام 1414هـ.

موضوعات أخرى