استئناف الاشتباكات والمظاهرات في شوارعها

بكين تؤكد دعمها للإجراءات الأمنية الحازمة في هونغ كونغ

هونج كونج - د ب أ:

أكدت بكين مجدداً أمس السبت دعمها للإجراءات الأمنية الحازمة التي اتخذتها شرطة هونغ كونغ واستخدامها الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين المطالبين بالديموقراطية، محذرة من أن أي فكرة «لاستيراد ثورة ملونة» إلى الصين «وهم».

وكتبت صحيفة الشعب اليومية الناطقة باسم الحزب الشيوعي الصيني أنه «حتى الطلاب الشباب يجب أن يحترموا القانون». وأضافت أن «الإجراءات التي اتخذتها شرطة هونغ كونغ في مواجهة حركة «وكوباي سنترال» ضرورية لفرض احترام القانون». وأضافت الصحيفة في هذه الافتتاحية الجديدة التي تحمل بعنف على الحركة المطالبة بالديموقراطية في هونغ كونغ «في مواجهة متظاهرين يتجاهلون أوامر الشرطة ويسرعون لاقتحام أي طوق أمني ويصلون إلى حد ضرب الشرطيين بمظلاتهم (...) ليس لدى الشرطة بديل لاستخدام الغاز المسيل للدموع».

وأشارت إلى أن «أفراد الشرطة في هونغ كونغ يبرهنون على مهنية كبيرة والإجراءات التي يقومون بها ضرورية ومعقولة ومعتدلة، ولا داعي للاحتجاج على الطريقة التي يفرضون فيها احترام القانون».. وتابعت «أما الذين يريدون استيراد ونشر «ثورة ملونة» انطلاقاً من هونغ كونغ في الصين القارية، فهم يحلمون وهذا ليس سوى وهم». وأعلنت شرطة هونغ كونغ أمس السبت أنها اعتقلت 19 شخصاً بينهم ثمانية يشتبه بارتباطهم بالمافيا، إثر أعمال عنف دفعت قادة الاحتجاجات الطلابية في المستعمرة البريطانية السابقة إلى الانسحاب من الحوار مع الحكومة.

في غضون ذلك دمرت جماعات موالية للحكومة مخيمات الاحتجاج في هونغ كونغ أمس السبت بعد ليلة من الاشتباكات تردد أنها أسفرت عن إصابة 18 شخصاً على الأقل.واندلعت مناوشات بين نحو مائة شخص من الجانبين المتصارعين بعد ظهر أمس السبت في حي مونج كوك المكتظ بالسكان بمنطقة كولون.

واتهم العديد من المتظاهرين الشرطة بعدم التدخل لإيقاف مجموعة من الغوغاء من الاعتداء عليهم أمس الجمعة مع دخول الاحتجاجات المؤيدة للديموقراطية يومها السابع.وقال أحد المتظاهرين: «لا نريد من الحكومة سوى أن تناقش سياستها للديمقراطية في انتخابات 2017 لكن الشرطة تتعاون حالياً مع رجال العصابات».

موضوعات أخرى