بشأن دعم أنقرة لداعش  

رئيس الوزراء التركي يستنكر مزاعم نائب الرئيس الأمريكي

اسطنبول - د ب أ:

استنكر رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو أمس السبت مزاعم نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن تركيا سمحت بظهور تنظيم داعش.

وقال داوود أوغلو في تصريحات للصحفيين بعد أداء صلاة العيد في اسطنبول: «من المستحيل قبول انتقاده . كل السلطات الأمريكية وبايدن يعلمون جديا ان تركيا من جانبها قد استضافت ملايين اللاجئين على مدار أربع سنوات. لو كان قد تم وضع التحذيرات التي اطلقتها تركيا في الاعتبار لما كان تنظيم داعش قد أصبح قضية اليوم».

وشدد رئيس الوزراء على أنه رغم كل الجهود الانسانية التي تبذلها تركيا، فإنه لن يتم تحميلها المسؤولة عما يحدث في المنطقة.

كان بايدن قد قال في خطاب في جامعة هارفاد «حلفاؤنا في المنطقة كانوا مشكلتنا الأكبر في سورية، زاعما أن دولة معينة في الشرق الاوسط قد قدمت مئات الملايين من الدولارات وعشرات آلاف الأطنان من الاسلحة، بدون تمييز لاي شخص سوف يقاتل ضد الرئيس السوري بشار الاسد مما حرض على صراع سني شيعي.

وتقود الولايات المتحدة تحالفا دوليا وعربيا للتصدي لداعش الذي استولى على مساحات كبيرة من الاراضي في كل من سورية والعراق ويسعى لبسط نفوذه مما يشكل تهديدا للدول المجاورة. ولم تعلن تركيا انضمامها للتحالف رغم قيام البرلمان بمنح تفويض للجيش التركي بالقيام بعمليات عسكرية في العراق وسورية للتصدي لداعش.

وحددت تركيا ثلاثة شروط لدخول التحالف، وهي إعلان منطقة آمنة في الشمال السوري مع حظر للطيران، وضمان عدم وصول أسلحة متطورة إلى المقاتلين الأكراد قد تستعمل ضد تركيا، بالإضافة إلى ضمان ألا يستفيد النظام السوري من هذه الضربات.

موضوعات أخرى