«فاو» تنظِّم اجتماعاً عالمياً حول حوكمة أسواق السلع الزراعية

القاهرة - مكتب الجزيرة:

يجتمع وزراء الزراعة ومتخصصون من جميع أنحاء العالم بمقر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) بروما اليوم الاثنين؛ لمناقشة إدارة أسواق السلع الزراعية الدولية وتنظيمها، باعتبار ذلك قضية تخص السياسات اكتسبت اهتماماً عالمياً مطرداً مع تذبذب أسعار المواد الغذائية وتقلبها خلال السنوات الأخيرة. وذكرت (فاو) - في بيان صحفي وزع في القاهرة - أن الحوكمة الدولية للسلع الزراعية تستند على أسس مؤسسية أرسيت قبل نحو 40 عاماً، ومنذ ذلك الحين استجدت تطورات رئيسية في سلاسل القيمة العالمية على نحو تمخض عن خفت أصوات صغار المزارعين المستضعفين، الذين يشكلون فعلياً منتجي السلع الأولية على امتداد البلدان النامية.

ويرمي الاجتماع الوزاري إلى تحريك النقاش إلى ما وراء كيفيات الرد فحسب على الأسعار المتقلبة، كي يشمل القضايا الأوسع نطاقاً للحوكمة الرشيدة، التي تضم جميع جوانب القواعد الرسمية وغير الرسمية، والمؤسسية، والمنظمات، والعمليات والتي يجري من خلالها اتخاذ قرارات الأسواق ومراقبتها وتطبيقها. وسيبلغ الاجتماع الذي يعقد يوم الاثنين ذروته بإصدار بيانات، وإجراء حوارات مفتوحة، والإدلاء بتصريحات من جانب المدير العام لمنظمة (الفاو) جوزيه غرازيانو دا سيلفا، وعقد مؤتمر صحفي يحضره الوزراء والمسؤولون.

وأشار البيان إلى أن الوزراء من نحو 30 دولة أكدوا مشاركتهم في الاجتماع، فضلاً عن مسؤولين على مستوى رفيع، وخبراء من أكثر من 50 دولة أخرى. وتمثّل لجنة مشكلات السلع أقدم اللجان التقنية لدى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «FAO»، وتتألف مما يتجاوز المائة من البلدان الأعضاء، وستجتمع اعتباراً من يوم الثلاثاء 7 إلى الخميس 9 أكتوبر الجاري.

موضوعات أخرى