مليار و 400 مليون حجم المساعدات المقدمة من قطر والإمارات والكويت

مؤتمر «إعمار غزة» بالقاهرة يتعهد بتقديم 5.4 مليار دولار

القاهرة - وكالات:

تعهدت الدول المانحة المشاركة في مؤتمر إعادة إعمار غزة في القاهرة مساء أمس الاحد بتقديم 5.4 مليار دولار للفلسطينيين ولكنها ألحت على ضرورة استئناف المفاوضات للتوصل الى تسوية دائمة للنزاع بين اسرائيل والفلسطينيين.

وقال وزير خارجية النروج بورغ بريندي في ختام المؤتمر: إن المانحين تعهدوا بتقديم مساعدات «قيمتها قرابة 5.4 مليارات دولار» للفلسطينيين.

واضاف ان «نصف هذه المساعدات ستخصص لإعادة اعمارغزة» مشددا على ان المانحين «ألزموا انفسهم ببدء سداد هذه المساعدات في اقرب وقت ممكن من اجل تحقيق تحسن سريع في الحياة اليومية للفلسطينيين».

وأكد ان رئاسة المؤتمر التي تولتها النروج بالاشتراك مع مصر، «تلح على المجتمع الدولي ان يلتزم بتعهداته وأن يقدم مساعدات سخية خلال السنوات المقبلة».

وعلى الفور رحب نائب رئيس الوزراء الفلسطيني رئيس لجنة اعادة اعمار غزة بنتائج المؤتمر. وقال محمد مصطفى لوكالة فرانس برس «انها نتيجة عظيمة وتصويت جلي لصالح الشعب الفلسطيني».

ووعدت قطر، على لسان وزير خارجيتها خالد العطية، بتقديم مساعدات قدرها مليار دولار وهو أكبر رقم اعلنته دولة مشاركة في المؤتمر.

وأعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي ان الدول الاعضاء فيه ستقدم في الاجمالي 450 مليون دولار خلال العام 2015 للفلسطينيين.

وقال وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان بلاده ستقدم 212 مليون دولار مساعدات اضافية للفلسطينيين.

وتعهدت الكويت بتقديم 200 مليون دولار على 3 سنوات، وكذلك اعلنت دولة الامارات العربية عن تقديم مساعدة قيمتها 200 مليون دولار.

غيران المانحين اعربوا بوضوح عن مخاوفهم من ان تذهب مساعداتهم سدى مرة اخرى اذا لم يتم التوصل الى تسوية دائمة للنزاع بين الفلسطينيين واسرائيل.

وكان وزير الخارجية الاميركي الاكثر صراحة معبرا عن ذلك بلا مواربة.

وفي كلمته في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، صرح كيري «أقول بوضوح وعن اقتناع عميق اليوم ان الولايات المتحدة تظل ملتزمة كليا وتماما بالعودة الى المفاوضات ليس من أجل المفاوضات ولكن لأن هدف هذا المؤتمر ومستقبل المنطقة يتطلب ذلك».

وأضاف كيري الذي كان يجلس على المنصة الى جانب الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والامين العام للامم المتحدة بان كي مون «لا أعتقد ان اي شخص في هذه القاعة يريد ان يعود بعد عامين او اقل الى نفس الطاولة للحديث عن إعادة اعمار غزة» بسبب التقاعس عن «التعامل مع القضايا الاساسية» التي تؤدي الى تكرار النزاع.

وكان السيسي خاطب في كلمته الافتتاحية اسرائيل بالقول: إن «الوقت حان لإنهاء النزاع مع الفلسطينيين».

واضاف السيسي امام المؤتمر الذي شارك فيه موفدون من نحو خمسين بلدا بينهم وزراء خارجية حوالى ثلاثين بلدا وممثلو هيئات اغاثية ومنظمات دولية «اقول للشعب والحكومة في اسرائيل ان الوقت قد حان لإنهاء النزاع».

ومن جهته دعا عباس في كلمته امام المؤتمر الى «مقاربة دولية جديدة» لتسوية النزاع وانهاء الاحتلال وتفضي إلى إقامة دولة فلسطينية والقدس الشرقية عاصمتها على حدود العام 1967، لتعيش إلى جانب دولة إسرائيل في أمن وحسن جوار، تطبيقاً لرؤية حل الدولتين، ومبادرة السلام العربية».

موضوعات أخرى