معرض للفن التكعيبي تقدَّر أعماله بأكثر من مليار دولار

نيويورك - (رويترز):

قال ليونارد أ. لودر وريث ثروة دار لمستحضرات التجميل ومقتني الأعمال الفنية إن المجموعة التي تضم 81 من أعمال الفن التكعيبي التي تبرع بها إلى متحف متروبوليتان للفنون سوف تكون بمثابة تحديث لمجموعة الأعمال الفنية بالمتحف وتعزز من سمعته بوصفه «أكبر متحف في العالم». وسيجري الكشف عن هذه الأعمال الفنية البالغ قيمتها أكثر من مليار دولار وتعتبر واحدة من أهم مجموعات الفن التكعيبي في العالم في معرض يفتتح في 20 أكتوبر ويستمر حتى 16 فبراير. وتتضمن المجموعة التي يمتد تاريخها من 1906 إلى 1924 أعمالا لفنانين من بينهم بابلو بيكاسو وجورج براك وخوان جريس وفرناند ليجيه وتكشف عن تطور الفن التكعيبي.

وقال لودر في مؤتمر صحفي للإعلان عن المعرض «الفن التكعيبي هو المدخل إلى القرن العشرين وكل ما تبع ذلك في الفن». وأضاف «الكل يقول إن متحف المتروبوليتان هو أحد أكبر المتاحف في العالم».

وبالنسبة لي «هو أعظم متحف في العالم». وكان وريث ثروة دار مستحضرات التجميل إستي لودر البالغ من العمر 81 عاما قد أعلن عن هذه الهدية إلى المتحف في أبريل من العام الماضي. وقال إنه قرر التبرع بهذه المجموعة لأنه شعر أنه من الضروري أن تتم رؤية ودراسة الفن التكعيبي وما أعقبه من فن داخل المتحف العريق. ومنذ ذلك الإعلان أضاف ثلاثة أعمال إضافية منها لوحة لجريس تعود إلى عام 1915. ويقوم متحف متروبوليتان بإنشاء مركز بحوث جديد للفن الحديث تدعمه منحة قدرها 22 مليون دولار من أمناء وداعمين للمتحف من بينهم لودر.