18-10-2014

استهلاكنا واستهلاكهم من الماء إلى أين يتجه؟

الماء هو المادة الأكثر شيوعاً على الأرض حيث يغطي أكثر من 70 % من سطح الأرض، كذلك يحتوي جسم الإنسان على حوالي 70 % من الماء أي ما يعادل ثلثي جسم الإنسان. ويتكون الماء من جزءين من الهيدروجين وجزء واحد من الاكسجين، ولا حياة بدون الماء قال تعالى: {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ}. ديننا الاسلامي أولا دعا للمحافظة على الماء فقد ورد ذكر الماء في 63 موضعاً من القرآن الكريم. ونظراً لأهمية الماء جعله الله سبحانه حقاً للبشر جميعاً ونهى عن الإسراف في استخدامه وإفساده قال الله تعالى في محكم آياته {وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ}.

بتوجهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيزوفّرت الدولة وأنفقت الأموال الطائلة لتوفير الماء للمواطنين والمقيمين وفي كافة مناطق المملكة، وتعتبر المملكة الأولى عالمياً في صناعة التحلية في العالم، حيث تنتج 18 % من المياه المحلاة في العالم، إذ وصل إنتاج المملكة من المياه المحلاة خلال عام التقرير 1013 مليون متر مكعب، إضافة إلى إنتاج 5.26 ملايين ميجاوات ساعة من الكهرباء. مملكتنا الحبيبية لا يوجد بها نهر جار والامطار شحيحة في معظم مناطقها، بالرغم من هذا معدل استهلاك الفرد السعودي يأتي ثالثا بعد الولايات المتحدة الأمريكية وكندا. مع العلم أنّ المعدل العالمي لاستهلاك الشخص 160 - 180 لترا في المتوسط بمختلف دول العالم، وهنا في بلادنا العزيزة متوسط الاستهلاك هو 380 لترا في اليوم كم هو صعب أنْ نتخيل هذا الفارق في الاستهلاك.

المحطات التي تعتمد عليها المملكة في تأمين خمسين بالمائة من إمدادات المياه, هذا بالإضافة إلى 45 % من الآبار الجوفية. المياه الجوفية يعتمد توفرها على معدل سقوط الأمطار السنوي. رسول الله- صلي الله عليه وسلم- أسوتنا في كل شئون حياتنا والماء شأن كبير، كان الرسول- صلى الله عليه وسلم- يتوضأ بالمد (أقل من اللتر) ويغتسل بالصاع حوالي 3.5 لترات. عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «كان النبي- صلى الله عليه وسلم- يتوضأ بمد ويغتسل بالصاع». أعزائي القراء والقارئات كم نستهلك من الماء حين نتوضأ، الغالبية يترك صنبور الماء كما هو دون أن يغلقه حتى ينتهي من الوضوء كم لترا يستهلك. الخادمات في البيوت أثناء جلي الصحون كم لتر ماء يستهلكن، السائقون حين يغسلون السيارات في البيوت كم لتر ماء يستهلكون. سقي الزرع في البيوت عشرات اللترات تستهلك ربما أكثر لماذا هذا الإسراف.كشف وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين عن أن معدل استهلاك المياه في السعودية ولأول مرة تجاوز 8 ملايين متر مكعب يومياً، أي قرابة 800 ألف صهريج حمولة 10 طن. ومع هذا المواطن والمقيم يدفع 1 % فقط من التكلفة الفعلية لإنتاج المياه، هل تعلمون تكلفة إنتاج المتر المكعب من الماء في محطات التحلية إنه 7 ريالات لكل متر مكعب تكلفة مرتفعة ونحن ننعم بشرائح تعرفة متدنية وعلى سبيل المثال من 50 الى 100 متر مكعب في الشهر التعرفة هي 015 هللة أي 12.5 ريال في الشهر. المقارنة بين التكلفة الفعلية وشرائح تعرفة الاستهلاك يوضح كم تتحمل الدولة من دعم لراحة المواطن. المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لديها 14 مشروعا في الساحل الغربي ومشروعان في الساحل الشرقي، ومشاريع تحت التنفيذ، ومشاريع تحت الدراسة كل هذا من اجل توفير الماء.

إن دور شركة المياه الوطنية دوركبير وهام في تكثيف الحملات التثقيفية للمواطنين للحفاظ على المياه على مدار العام، ما الذي يمنع وزارة التربية والتعليم أن تخصص منهج (مادة) اسمها الماء وتدرسه في المرحلة الابتدائية لصناعة جيل يحافظ على هذه الثروة الغالية المكلفة. تري كيف نحد من الإسراف في استخدام الماء؟ ما هو دور الإعلام بذلك؟ ما هو دور المساجد بذلك؟ هل نجحت شركة المياه الوطنية في حملاتها التثقيفية؟

أخيراً هناك من يقترح أن يتحمل المواطن فاتورة شهر بسعر التكلفة ليشعركم تدفع الدولة من دعم ليس على فاتورة الماء بل على الكهرباء كذلك. إننا نعيش في نعمة نحسد عليها. شخصيا عشت فترة قصيرة من الزمن في أوروبا وعرفت كيف يستخدمون الماء وهم يعيشون على أنهار وينعمون بأمطار. أستراليا تضع حديث الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- «لا تسرفوا في الماء ولو كنتم على نهر جار» على كل زجاجات المياه.

sureothman@hotmail.com

www.o-abaalkhail.com

مقالات أخرى للكاتب