«إعمار» الإماراتية تبني برجاً في الشيشان ارتفاعه 400 متر

موسكو - سعيد طانيوس:

كشف آدم ديليمخانوف، عضو مجلس النواب الروسي (الدوما)، عقب لقائه في غروزني، مع رئيس الشركة الإماراتية إعمار العقارية محمد العبار، أن الشركة ستبني في العاصمة الشيشانية غروزني برجاً شاهقاً يبلغ رتفاعه 400 متر.. وقال إن «الشركة تنوي مرافقة المشروع من البداية إلى النهاية».

يُذكر أن شركة إعمار العقارية الإماراتية هي الشركة التي بنت في دبي أطول ناطحة سحاب في العالم تحت مسمى برج خليفة.. أما برج العاصمة الشيشانية «برج أحمد» فهو مجمع متعدد الوظائف مع برج ارتفاعه 400 متر.

وتبلغ المساحة التي سيشيد عليها المجمع والبرج 19 هكتاراً، ويتألف المجمع من مبنى على شكل برج بفن العمارة الشيشانية في العصور الوسطى، ويحتوي على 80 طابقاً تضم مكاتب ومطاعم ومنتجعات وفنادق وشققاً.

وفي الطابق العلوي ستبنى ساحة مشاهدة ليست فقط الأعلى في روسيا وإنما أيضا في أوروبا، من خلالها يمكن الإطلال على مدينة غروزني بأكملها.. ويشمل المشروع أيضاً إنشاء مركز تجاري وترفيهي «غروزني - مول»، والذي سيضم علامات تجارية معروفة في العالم.

وتثق السلطات الشيشانية أنها راعت «كل ما يحتاجه العمل والتسوق والترفيه»، وأن المشروع المرتقب سيعطي زخماً جديداً لتنمية الاقتصاد في هذا الإقليم الذي شهد حرباً ضروساً بين القوات الفيدرالية الروسية والمسلحين الشيشان الذين كانوا يطمحون للاستقلال عن موسكو.

وكان وفد من رجال أعمال دولة الإمارات العربية المتحدة برئاسة الشيخ دحنون بن زايد آل نهيان قد وصل الخميس إلى غروزني.. والتقى الضيوف مع رئيس الشيشان رمضان قاديروف، وتعرفوا على عدد من المشاريع الاستثمارية في الجمهورية، كما زاروا مسجد ومدرسة حفظة القرآن الكريم في أرغون وغوديرميس.

وضم الوفد أيضاً المهندس المعماري الأميركي أدريان سميث، مصمم مشروع «برج خليفة».

موضوعات أخرى