الجمهوريون يهيمنون على سباق حكام الولايات الأمريكية ومجلس الشيوخ

نيويورك - رويترز:

فاز الجمهوريون في سباق حكام الولايات الأمريكية الرئيسية التي أجريت أول أمس الثلاثاء واقتنصوا ولايات هامة على المستوى السياسي منها فلوريدا وميشيجان وويسكونسن لينضموا إلى الزخم الحزبي الذي مكّن الحزب الجمهوري من السيطرة على مجلس الشيوخ.

وأشارت التوقعات في سباق حكمه قلق الناخبين الأمريكيين من انتعاش اقتصادي غير متوازن إلى فوز الجمهوريين بمناصب حكام الولايات في معاقل الديمقراطيين منها ماساتشوستس وماريلاند بل وإيلينوي الولاية التي ينتمي إليها الرئيس الديمقراطي باراك أوباما.

وجاء في توقعات لشبكة فوكس نيوز التلفزيونية أن الجمهوري تشارلي بيكر فاز في السباق على منصب حاكم ولاية ماساتشوستس بعد تغلبه على منافسته الديمقراطية مارثا كوكلي.

بينما ذكرت شبكة تلفزيون إيه.بي.سي نيوز أن رجل الأعمال الجمهوري لاري هوجان فاز في السباق على منصب حاكم ماريلاند بعد أن هزم حاكم الولاية الديمقراطي انتوني براون.

كما أشارت توقعات لشبكة إن.بي.سي التلفزيونية إلى أن رجل الأعمال الجمهوري بروس رونر أطاح بحاكم ولاية إيلينوي الديمقراطي بات كوين على الرغم من محاولات الديمقراطيين لمنع منصب حاكم الولاية التي ينتمي إليها أوباما من السقوط في أايدي الجمهوريين.

ودعم أوباما كوين وأيضاً الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون وشخصيات ديمقراطية كبيرة أخرى لكن مشاكل الميزانية أسقطت حاكم الولاية الديمقراطي. وأشارت توقعات لشبكة إن.بي.سي التلفزيونية إلى أن الجمهوري سام براونباك حاكم ولاية كانساس أعيد انتخابه بعد فوزه على منافسه الديمقراطي بول ديفيز. بينما ذكرت شبكة سي.بي.إس التلفزيونية أن الجمهوري بول ليباج حاكم ولاية مين أعيد انتخابه ليحتفظ بمنصبه بعد منافسة ثلاثية الأطراف شارك فيها أيضا الديمقراطي مايكل ميشود عضو مجلس النواب الأمريكي والمنافس المستقل إليوت كوتلر. وأشارت توقعات لشبكة سي.إن.إن التلفزيونية إلى أن الجمهوري ناثان دييل حاكم ولاية جورجيا أعيد انتخابه بعد فوزه على منافسه الديمقراطي جيسون كارتر عضو مجلس شيوخ الولاية وحفيد الرئيس الأمريكي الاسبق جيمي كارتر. وفي ولاية ويسكونسن أشارت توقعات رويترز/إبسوس إلى فوز الحاكم الجمهوري سكوت ووكر وهو من حركة حفل الشاي المحافظة وله طموحات لخوض انتخابات الرئاسة على الديمقراطية ماري بيرك.

وفي ولاية فلوريدا وهي من أهم الولايات الأمريكية التي ترجح كفة السباقات أشارت التوقعات إلى فوز الحاكم الجمهوري ريك سكوت على تشارلي كريست وهو حاكم جمهوري سابق تحول إلى ديمقراطي. وإعادة انتخاب جمهوريين لمنصب الحاكم في ولايات كبيرة وأيضاً انتخاب حكام جمهوريين جدد في سباق شمل 36 ولاية عزز ليلة سعيدة للجمهوريين الذين استعادوا السيطرة على مجلس الشيوخ.

وأشارت توقعات لرويترز/ إبسوس إلى أن الجمهوريين سينتزعون الاغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي من الديمقراطيين مع سيطرتهم على ما لا يقل عن 52 مقعداً بالمجلس بعد الانتخابات التي جرت أمس الثلاثاء. وقال مكتب السناتور هاري ريدزعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي الحالي في بيان إن ريد أجرى اتصالاً هاتفياً بالسناتور الجمهوري ميتش مكونيل لتهنئته على أنه أصبح الزعيم الجديد للاغلبية في المجلس. وقال ريد في البيان «الرسالة من الناخبين واضحة: هم يريدوننا أن نعمل معاً.. أتطلع للعمل مع السناتور مكونيل لتحقيق مصالح الطبقة المتوسطة».

موضوعات أخرى