رجال القبائل يعبّرون عن استيائهم من الحكومة بتفجير أنابيب النفط

حزب صالح يدعو لمسيرات حاشدة للمطالبة بطرد السفير الأمريكي

صنعاء - الجزيرة - عبد المنعم الجابري:

أحبطت السلطات الأمنية اليمنية محاولة إرهابية جديدة لتنفيذ هجوم انتحاري بسيارة مفخخة، في حين أطلق مسلح مجهول «صاروخ لو» على مطار صنعاء الدولي مساء الأربعاء.

وقالت مصادر أمنية أن أجهزة الأمن ضبطت سيارة مفخخة في منطقة «شملان»، شمال العاصمة صنعاء، وقامت بإبطال مفعولها قبل انفجارها. إلى ذلك أوضحت المصادر أن مسلحاً يُعتقد بانتمائه لتنظيم القاعدة أطلق صاروخاً من نوع لو صوب مطار صنعاء.

وأضافت المصادر أن مسلحاً على متن دراجة نارية أطلق «صاروخ لو» باتجاه مدرج الطائرات بمطار صنعاء الدولي غير أنه أخطأ الهدف ليسقط الصاوخ في أرض خالية بجنوب المطار ولم ينتج عنه أية أضرار.

من جهة أخرى، قتل عنصران مفترضان من القاعدة أمس الخميس في غارة شنتها طائرة من دون طيار، أميركية على الأرجح، في جنوب اليمن حيث ينشط التنظيم المتطرف، بحسبما أفادت مصادر قبلية.. واستهدفت الغارة رجلين كانا على متن دراجة نارية في منطقة مودية بمحافظة إبين بحسب المصادر القبلية التي أفادت أيضاً أن الرجلين من قبيلة القحطاني، وقد تفحّمت جثتاهما.. وأكد عضو في اللجان الشعبية المؤيدة للجيش مقتل الرجلين.

وأعلن تنظيم القاعدة الأربعاء مقتل اثنين من قادته هما: شوقي البعداني ونبيل الذهب اللذان يُعتبران من أخطر قادة التنظيم المتطرف في اليمن، وذلك أيضاً في غارة لطائرة بدون طيار في وسط اليمن. وتقتل طائرات بدون طيار بانتظام عناصر من القاعدة في اليمن.. وتعتبر واشنطن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي يتحصن في اليمن الفرع الأخطر بين فروع الشبكة المتطرفة، وهو مدرج ضمن اللائحة الأميركية السوداء لـ «المنظمات الإرهابية الأجنبية».. وعرضت واشنطن 45 مليون دولار مكافاة لمن يدل على ثمانية من قادته وبينهم

قائده اليمني ناصر الوحيشي.

في غضون ذلك، قالت مصادر بقطاع الطاقة وأخرى قبلية إن رجال قبائل يمنيين فجّروا أنبوب تصدير النفط الرئيس في اليمن أمس الخميس مما أوقف ضخ الخام، وذلك في أحدث هجوم على مصدر مهم للعملة الصعبة. وتتعرض خطوط أنابيب النفط والغاز اليمنية لتخريب متكرر غالباً على يد رجال قبائل لهم خلافات مع الحكومة المركزية مما يتسبب في نقص الوقود ويقلص إيرادات التصدير. وقالت المصادر إن الهجوم وقع في منطقة سروة بمحافظة مأرب.. وإنه تسبب في انقطاع الإمدادات عن منشآت التصدير على البحر الأحمر.

في شأن آخر، دعا المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح إلى مظاهرات حاشدة عقب صلاة الجمعة احتجاجاً على ما وصفه بتطاول السفير الأمريكي ومطالبه للرئيس السابق بالخروج من اليمن قبل الساعة الخامسة من مساء أمس.

وكان عدد من القياديين في حزب المؤتمر طالبوا بطرد السفير الأمريكي من العاصمة صنعاء بعدما كشف حزب المؤتمر عن تلقيه إنذاراً بطلب مغادرة صالح للبلاد، على الرغم من نفي السفارة الأمريكية لذلك.

موضوعات أخرى