السفير الأسترالي يلقي محاضرة في جامعة الأمير سلمان

الجزيرة - المحليات:

أكد سعادة السفير الأسترالي نيل هوكينز على عمق ومتانة العلاقات السعودية الأسترالية، وهي علاقات تاريخية تجسّدت بالشواهد الحية للمشاريع التنموية بين البلدين.

وقال السفير الأسترالي خلال إلقائه محاضرة بعنوان «التعليم العالي في أستراليا»، برعاية معالي مدير جامعة سلمان بن عبد العزيز الدكتور عبد الرحمن العاصمي، إنّ العلاقات بين البلدين تمتلك قاعدة شعبية عريقة، وأنّ السعودية شريك اقتصادي مهم. كما استعرض السفير الأسترالي حجم العلاقات الدبلوماسية والثقافية والاقتصادية المتبادلة بين البلدين.

وتطرق كذلك إلى المكانة العلمية التي تحتلها wالجامعات الأسترالية مقارنة بمثيلاتها في الدول المتقدمة.

واستعرض لمحة تاريخية عن أستراليا وموقعها الجغرافي ومساحتها والتنوع الثقافي والحضاري والشعبي الذي تمتاز به أستراليا وعدد سكانها.وقد أشار نيل هوكينز إلى دراسة الطلاب السعوديين في الجامعات الأسترالية وحجم التفوق الذي حققه الطلاب، والتسهيلات التي تقدمها أستراليا للمبتعثين والمبتعثات الذين تجاوز عددهم 16 ألف طالب وطالبة تتاح لهم الفرصة في الدراسة في أكثر من 20جامعة ذات سمعة عالمية مرموقة،

وفي ختام المحاضرة أجاب السفير على أسئلة واستفسارات العديد من الحضور.

بعد ذلك تحدث معالي مدير الجامعة الدكتور عبد الرحمن العاصمي، مقدماً شكره وتقديره لسعادة السفير الأسترالي على حضوره للجامعة وتقديمه لهذه المحاضرة التي تضمّنت الكثير من المعلومات القيمة، كما أشاد معاليه بعمق العلاقات السعودية الأسترالية على جميع الأصعدة.

وأشاد العاصمي بالدعم السخي من حكومة خادم الحرمين الشريفين الذي تلقاه الجامعات السعودية ومنها جامعة سلمان.

كما ذكر العاصمي أنّ هناك العديد من منسوبي جامعة سلمان يدرسون في الجامعات الأسترالية العريقة التي تحتل مكانة علمية مرموقة في التصنيف العالمي.

وفي ختام كلمته أثنى على الجهود المبذولة في تنظيم مثل هذه اللقاءات النوعية، وبعد انتهاء المحاضرة توجه السفير الأسترالي نيل هوكينز والوفد المرافق له لزيارة كرسي أبحاث سارة بنت غنيم لاستزراع النباتات الطبية والعطرية غير التقليدية في كلية العلوم والدراسات الإنسانية، وكان في استقبالهم عميد الكلية والمشرف على الكرسي الدكتور فرحان الجعيدي، الذي أطلعهم على الإنجازات التي حققها الكرسي، وكذلك اطلعوا على الإنجازات العلمية التي حققها الفريق العلمي بجامعة سلمان وجامعة كيوتو اليابانية، حيث سجل طفرة وراثية حقلية في الخرج وأخرى معملية (Ion beam) بكيوتو لزهرة الزعفران تمثلت في ظهور خمسة مياسم /Stigma (الجزء المستخدم الاقتصادي) لزهرة الزعفران.

موضوعات أخرى