خطة أمنية للسيطرة على معاقل مظاهرات الإخوان .. والجيش يواصل حملته بسيناء

قتيلان في اشتباكات بين الأمن ومتظاهرين في القاهرة

القاهرة - مكتب الجزيرة:

قُتل شخصان أحدهما طالب وأصيب ثلاثة شرطيين أمس الجمعة في اشتباكات بين قوات الأمن وأهالي ومتظاهرين إسلاميين مؤيدين للرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي في القاهرة والفيوم حسب ما أفاد مسؤولون أمنيون وطبيون لوكالة فرانس برس. وافاد علي الدمرداش مدير أمن القاهرة لفرانس برس بأن شخصا قتل وأصيب اثنان آخران في اشتباكات بين متظاهرين ينتمون للإخوان المسلمين والأهالي في منطقة عين شمس شمالي شرقي القاهرة. واوضح الدمرداش أن المتظاهرين أطلقوا الأعيرة النارية والخرطوش على الأهالي الذين اشتبكوا معهم.

وفي مدينة الفيوم 100 كلم جنوب غرب القاهرة قتل شخص وأصيب ثلاثة شرطيين بينهم ضابط في اشتباكات مماثلة. وقال المصادر الأمنية إن الأمن اشتبك مع متظاهرين إسلاميين مؤيدين لمرسي بعد أن قطعوا الطريق في قرية دفنو في الفيوم. واطلق رجال الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الذين ردوا بإطلاق الخرطوش ما تسبب في مقتل طالب وإصابة ثلاثة شرطيين بينهم ضابط بحسب المصادر.

وفي ذات السياق كشفت مصادر أمنية بمديرية أمن القاهرة عن خطة أمنية محكمة يتم الإعداد لها حالياً للسيطرة بصورة كاملة على الحالة الأمنية في الأحياء المتبقية بالعاصمة التي تخرج منها حاليًا جميع المظاهرات بنسبة 100% والتي تحققت بالفعل في أكثر من 40 حياً ومركزاً ودائرة قسم أخرى. ومن المقرر أن يتم البدء في تنفيذ تلك الخطة خلال الأسابيع المقبلة. وقالت المصادر إن أحياء (المطرية، عين شمس، المرج، حلوان، مدينة نصر) هي آخر أماكن تمركز تظاهرات ومسيرات جماعة الإخوان، التي يتم من داخلها تنظيم مسيرات وتظاهرات بصورة يومية وأسبوعية للهجوم على قوات الأمن من الجيش والشرطة.

وفي إطار الحملة العسكرية التي يشنها الجيش المصري ضد الخلايا الإرهابية فقد تمكنت قوات الأمن بالإسكندرية في مصر من ضبط عناصر إرهابية داخل إحدى الفيلات بمدينة برج العرب غرب الإسكندرية، وذلك بعد تبادل إطلاق النيران لمدة 40 دقيقة، وتبين أنهم المسئولون عن إطلاق النار على كمين بمنطقة العلمين. وأكد مصدر أمنى أن قوات قد تمكنت من إلقاء القبض على كل المتواجدين بالفيلا الذين بادروا قوات الأمن بإطلاق النار ما أسفر إصابة 3 مجندين، كما تم إلقاء القبض على 7 مسلحين وسيدتين وضبط 2 جرينوف وقنبلتين و2 متعدد نص بوصة و4 أسلحة نارية و4 طبنجات وذخيرة وسيارتين.

إلى ذلك أكد مصدر أمنى بشمال سيناء أن الغارات التي نفذتها طائرات عسكرية على معاقل إرهابية بمناطق جنوب الشيخ زويد استهدفت منزلاً ومزارع مملوكة لعناصر مسلحة بعد رصد تحركاتهم بها. وأشار المصدر إلى أن المعلومات تشير إلى مقتل وإصابة 10 عناصر من بين تلك المجموعات حتى الآن. وقال شهود عيان إن طائرات القوات المسلحة قصفت أهدافاً بمنطقة جنوب الشيخ زويد بشمال سيناء. مشيرين إلى أن طائرتين حلقتا في سماء جنوب الشيخ زويد وشرق العريش وأطلقت 4 صواريخ تجاه أهداف يرجح أنها بؤر للمجموعات الإرهابية.

موضوعات أخرى