مؤشرات على انفراجة في العلاقات اليابانية الصينية قبل قمة آبيك

بكين - طوكيو - د ب أ:

اتفقت الصين واليابان على «الاستئناف التدريجي للمحادثات السياسية والدبلوماسية والأمنية «بينهما حسبما أعلنت وزارة الخارجية الصينية أمس الجمعة، في الوقت الذي أفادت فيه وسائل الإعلام اليابانية بأن قادة الدولتين قد يعقدان اجتماعا منتظرا منذ فترة طويلة الأسبوع المقبل. جرى التوصل إلى الاتفاق لتعزيز التواصل على مستوى عال في الوقت الذي التقى فيه وزير الخارجية الصيني يانج جيشي بمستشار الأمن الوطني لمجلس الوزراء الياباني الزائر شوتارو ياشي في بكين.

وأضاف بيان الخارجية الصينية ان الجانبين اقرا بوجود «مواقف مختلفة» بينهما بشأن نزاع اقليمي خاص بمجموعة من الجزر غير المأهولة في بحر الصين الشرقي. ويطالب الجانبان بأحقيتهما في الجزر المعروفة بسينكاكو في اليابان ودياويو في الصين . وذكرت وسائل الإعلام اليابانية أمس الجمعة ان رئيس الوزراء شينزو آبي سوف يعقد لقاءه الرسمي الأول مع الرئيس الصيني شي جينبينج في بكين الأسبوع المقبل.

ويعقد الاجتماع الثنائي على هامش منتدى التعاون الاقتصادي لدول اسيا والمحيط الهادئ (ابيك) في بكين، حسبما ذكرت وكالة أنباء كيودو نقلا عن مصدر حكومي لم تسمه.

وكانت العديد من التقارير الإخبارية الأسبوع الجاري قد استبعدت احتمال انعقاد هذا الاجتماع، نقلا عن مصادر مقربة من الحكومتين الصينية واليابانية.

موضوعات أخرى