08-11-2014

الأحساء أيقونة التعايش المذهبي!

تخيل - لا قدر الله - أنك لا تخرج إلى الشارع إلا خائفاً تترقب، ولا تستطيع النوم ليلاً بسبب صوت المتفجرات هنا وهناك، ولا تأمن في بيتك وعلى أسرتك بسبب عدوان الإرهابيين، أو سطو اللصوص والمجرمين، وقد يمر عليك اليومين والثلاثة وأطفالك حولك يتضورون جوعاً ولا تملك لهم طعاماً، أو تجد لهم مخرجاً، هذه الصور المفزعة والمتخيلة صارت حقائق واقعية في كثير من البلدان العربية، التي اجتاحتها رياح الخريف العربي، فانتشرت فيها الفوضى، وُنزع منها الأمان بسبب فقدان الأمن، وسادت بين أهلها نزعة الطائفية المتسربلة بلون الدم، وهي تقلب بين يديها صفحات سوداء من كتاب التاريخ كي تستخرج منه الأحداث الدموية وتستدعي من زواياها ضغائن الماضي وأحقاد الغابرين، فتصبها في عقول المتطرفين، وتؤجج فيها صدور المحتقنين طائفياً، ثم تبثها وسط الدهماء ليدب الخلاف ضد إخوتهم في الدين، وشركائهم في الوطن.

فهل من ارتكب ذلك العمل الإرهابي الخسيس في الدالوة بالأحساء، الذي سقط فيه الأبرياء (عليهم رحمة الله) ما كان يريد إلا أن يجر بلادنا (حفظها الله من كيد الحاقدين) إلى مستنقع الصراعات الطائفية وأتون الحروب المذهبية الجارية في المنطقة؟ لخدمة أجندة سياسية خبيثة. وهل من يقف خلف تلك الجريمة الشنعاء ما كان يريد إلا أن يثير الفتنة المذهبية بين أبناء الوطن الواحد سنتهم وشيعتهم؟، ليجعل من مملكتنا الوادعة حلقة مخضبة بالدماء المعصومة في مسلسل الجنون الطائفي، الذي يعصف بالمنطقة العربية.

كل المؤشرات الظاهرة لذلك العمل الإرهابي لا تخرج عن دائرة واحدة، وهي استهداف أمن بلادنا ونظامنا المستقر، بضرب وحدته الوطنية، من خلال تأجيج الخلاف المذهبي ليكون احتراباً طائفياً، وذلك بنقل الاحتقان الجاري بين متطرفي السنة والشيعة، الذي نلمسه في القنوات الفضائية ومواقع التواصل الاجتماعي، من مستوى الفكر والاختلاف المذهبي إلى مرحلة القتل والخلاف العقائدي، بدلالة اختيار الأحساء في هذا العمل الإرهابي المروع، فهذه المنطقة الوادعة شرقاً والعريقة في التاريخ الإسلامي نموذج حي ورمز حاضر للتعايش المذهبي بين أهلها سنة وشيعة؛ حتى غدت أيقونة هذا التعايش على مستوى المملكة، فلا تكاد تفرّق بين الشيعي الأحسائي والسني الأحسائي، سواءً في الطرقات أو المعاملات أو غيرها من مناشط الحياة. وتأكيداً لذلك قرأت قبل يومين في (توتير) تغريدة لأحد الإخوة يذكر عن جارهم الشيعي أنه كان يضيء الطريق لجده السني، وهو ذاهب في ظلمة الليل إلى صلاة الفجر. كما أذكر حديثاً لأحد الأقارب الذين تعاملوا مع مزارعي الأحساء في الماضي، بأنهم كانوا يبيتون في منازل الشيعة عندما يصلون إلى الأحساء؛ لجلب النخيل أو شراء التمور. هذه المواقف الأخوية والصور الجميلة ليست حالات فردية في المجتمع الأحسائي، إنما حالة عامة يصطبغ بها كل المجتمع، فضلاً عن الطيبة المتدفقة من نفوس أهل الأحساء الكرام، التي تعد إحدى أهم سماتهم الحميدة.

من هنا كانت الأحساء هدفاً للإرهاب، وبالذات تفجير النسيج الاجتماعي هناك، بإثارة الفتنة الطائفية بين أهلها، من خلال تنفيذ إحدى الكبائر في شرع الله، وهي (قتل النفس)، وبطريقة تجعل الحليم حيراناً، وتزرع الأحقاد لطلب الثارات، فيكون إسفين الدم بين الطرفين والعياذ بالله. بحجة أنه ما قتلني إلا أنني على غير مذهبه. لكن، ولله الحمد خاب سعيهم، وفشل - بإذن الله - مخططهم الشيطاني، أولاً بيقظة أجهزتنا الأمنية، التي كانت استجابتها سريعة مع لحظة الواقعة، حيث نجحت في إلقاء القبض على مجموعة لها صلة بالعمل الإرهابي بزمن قياسي، وثانياً بالموقف الواعي والمشرف الذي أبداه أهالي القتلى والمصابين ومن خلفهم أئمة ومثقفين وعامة الناس في الأحساء، حيث كانوا على مستوى الحدث، تحكيماً للعقل، وضبطاً للناس، وإدراكاً للمبتغى الخبيث من الجريمة، عندما استشعروا من الوهلة الأولى التي أعقبت الفاجعة أن القصد ليس الشيعة تحديداً؛ إنما الجميع وذلك إيقاظ الفتنة الطائفية بينهم، وضرب الوحدة الوطنية، وتفجير نسيج المجتمع الأحسائي من داخله وبأيدي أبنائه عندما يتصارعون، بحيث تتفاعل الأحداث لتشمل المجتمع السعودي كله لا قدر الله. وثالثاً ردود الفعل العاقلة والمتزنة من قبل المواطنين على مستوى المملكة وبمختلف طوائفهم ومناصبهم والجهات التي يمثلونها، فاستنكروا هذه الجريمة المروعة بلغة واحدة وقاطعة، ولم يسمحوا لأي تبرير أو أية مدارة أن تمر في فضائهم الاجتماعي أو انتشارهم الإعلامي. كل ذلك يؤكد أننا في مركب واحد وسط أمواج الفتن التي تمور حولنا. وأن هذا التعامل الواعي والتكاتف هو ما يحمي بلدنا إن شاء الله، وأن التعايش الوطني لكل المذاهب والأطياف هو مصيرنا المشترك كما كانت الأحساء على مدار التاريخ أيقونة التعايش المذهبي.

بقي أن أتقدم للوطن الغالي بأحر التعازي للأبرياء الذي سقطوا في الدالوة، ورجال الأمن الذي سقطوا في بريدة بأن يتقبلهم الله سبحانه شهداء وفي جنات النعيم، وأن يلهم أهلهم الصبر والسلوان.

moh.alkanaan555@gmail.com-Kanaan999@hotmail.com

تويتر @moh_alkanaan

مقالات أخرى للكاتب