تربية الحمام .. هواية وتجارة في مكة المكرمة

مكة المكرمة - واس:

تنتشر بين شباب مكة المكرمة هواية تربية الطيور بمختلف أنواعها حيث يكتظ سوق الحمام الشعبي في حي الكعكية كل جمعة بعد صلاة الفجر وحتى الساعة العاشرة تقريباً بعدد كبير من المواطنين والمقيمين، ويزوره أسبوعيًا ما يُقارب 2000 متسوق ومهتم بهذه الهواية من جميع أنحاء مكة المكرمة والمناطق القريبة مثل جدة والطائف.

وتبدأ حركة البيع في السوق من بعد صلاة الفجر كل يوم جمعة يقودها عدد من البائعين (الدلالين في السوق) لعرض جميع أنواع الطيور وخاصة النادرة منها، كما يباع في السوق الذي يتكون من عدة محال تعمل على مدار الأسبوع بعض الحيوانات الأليفة مثل البط والدجاج والأرانب وطيور الزينة.

وقال أبو سالم (أقدم مربي الحمام في سوق الطيور المركزي ) اقضي أحلى أيامي في تربية الحمام والدجاج بجميع أنواعه، ويعد الدجاج الباكستاني من أغلى أنواع الدجاج حيث يتراوح سعره بين 600 و 800 ريال، ويأتي بعده الدجاج القطني حيث يبلغ سعره نحو 700 ريال.

وأفاد أن الحمام الأكثر شهرة هو حمام الزينة الذي كان يصل سعر الزوج منه في الماضي بين 1500 و 4000 ريال، أما في وقتنا الحالي مع تغير اهتمامات الشباب وهواياتهم أصبحت أجود أنواعه تباع بمائة ريال أو بمائة وخمسين للزوج الواحد.

من جانبه قال عبدالرحمن أسعد الذي كان يتجول مع أبنائه: نحن من هواة السوق حيث يهوى أبنائي تربية الحمام الرواعب، كما احرص على الحضور إلى السوق في وقت مبكر، لافتًا إلى أن لديه خبرة في أنواع الحمام ومن أشهر السلالات الموجودة في العالم.

موضوعات أخرى