برعاية الأمير سلطان بن سلمان وأمير منطقة الرياض

انطلاق المنتدى السعودي الثاني للمؤتمرات والمعارض غداً بمشاركة 35 متحدثاً دوليين ومحليين

الجزيرة - عبدالله الفهيد:

يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار رئيس اللجنة الإشرافية للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة الرياض، رئيس مجلس التنمية السياحية في المنطقة، مساء غد الأحد فعاليات المنتدى السعودي الثاني للمؤتمرات والمعارض، الذي ينظمه البرنامج السعودي للمعارض والمؤتمرات برعاية رئيسية من الهيئة العامة للسياحة والأثار بفندق الريتزكارلتون في الرياض.

وستبدأ فعاليات الملتقى صباح غد الأحد بيوم الجمعيات السعودي الذي يتضمن جلسات وورش عمل بمشاركة الجمعيات المهنية والعلمية والطبية في مجال تنظيم المعارض والمؤتمرات، ويستكمل المنتدى يومي الاثنين والثلاثاء فعالياته بعدد من الجلسات وورش العمل والمعرض.

ويبحث المنتدى الآليات المثلى لتطوير قطاع المعارض والمؤتمرات بالمملكة، وتطوير القدرات ونقل المعرفة والاستفادة من التجارب الدولية في هذا المجال. وسيتم تكريم عدد من الجهات الراعية خلال الافتتاح وهي: الهيئة العامة للسياحة والآثار، وزارة الخارجية، وزارة الشؤون البلدية والقروية، وزارة الداخلية، وزارة المالية، وزارة التجارة والصناعة، الجمارك السعودية، مجلس الغرف السعودية.

ويحظى المنتدى بمشاركة عدد من الخبراء والمختصين والمهتمين من داخل المملكة وخارجها، و يهدف إلى تحقيق عدة أهداف يأتي في مقدمتها إبراز أهمية قطاع المعارض والمؤتمرات ودوره في التنمية المستدامة الشاملة، وتقوية قنوات التواصل بين الملاك ومنظمي المعارض والمؤتمرات والموردين بالمملكة، وكذلك زيادة حجم الاستثمارات في مشاريع المعارض والمؤتمرات، وتعميق الفهم لقضايا قطاع المعارض والمؤتمرات وسبل التعامل معها.

ويتضمن (يوم الجمعيات السعودي) الذي يقام لأول مرة في المملكة ويهدف إلى تطوير قدرات الجمعيات المهنية، العلمية والطبية في المملكة، ليصبح لديهم القدرة على تنظيم اجتماعات ومؤتمرات متميزة، ولتمكينهم من بناء الشراكات مع نظرائهم في الجمعيات -الدولية، لتحقيق النجاح في جلب المؤتمرات الدولية إلى المملكة.

كما سيتم خلال المنتدى استعراض 41 ورقة عمل، بمشاركة 35 متحدثاً دوليين ومحليين متخصصين في المعارض والمؤتمرات، حيث سيشهد ست جلسات تركز علي موضوعات: الاتجاهات الحديثة في صناعة المؤتمرات والمعارض، و تطوير البيئة التنظيمية للقطاع، والاستثمار الاستثمار في انشاء وتشغيل مراكز المعارض والمؤتمرات، و التطوير المهني للموارد البشرية في القطاع، و مقومات القطاع في الرياض، أبها، والطائف لاستقطاب المعارض والمؤتمرات (في المنتدي الأول تم استعراض مقومات القطاع في جدة، الشرقية، المدينة المنورة)، ودور موردي الخدمات في نمو القطاع. ويصاحب المنتدى معرض على مساحة إجمالية قدرها 1550 متر مربع مخصص للرعاة.

موضوعات أخرى