100 ألف زيارة لـ«الكهرباء» للإشراف على تطبيق العزل الحراري للمباني

الجزيرة - الرياض:

أجرت الشركة السعودية للكهرباء أكثر من 100 ألف زيارة ميدانية خلال الستة أشهر الماضية, للإشراف على تطبيق العزل الحراري في المباني شملت 52 ألف مبنى تحت الإنشاء.

وأوضحت الشركة السعودية للكهرباء، أن فريقاً مدرباً من الشركة مكوّن من 27 مهندساً و210 مفتشين يتولى تنفيذ هذه المهمة في 24 مدينة بمختلف مناطق المملكة، حيث قامت الشركة بتدريبهم وتأهيلهم وتجهيزهم ببرامج الحاسب الآلي والمعدات والسيارات لتنفيذ الخطة التي وضعتها لتطبيق الآلية».

وتأتي جهود الشركة السعودية للكهرباء ضمن جهود العديد من الجهات الحكومية المختصة للتطبيق الإلزامي للعزل الحراري للمباني الجديدة في 24 مدينة بالمملكة كمرحلة أولى، حيث عملت هذه الجهات في وقت سابق على إعداد وإصدار التشريعات والآليات التي ستساعد في التطبيق الأمثل للعزل الحراري تنفيذاً للأمر السامي القاضي بالموافقة على تطبيق العزل الحراري بشكل إلزامي على جميع المباني الجديدة سواء السكنية أو التجارية أو أي منشآت أخرى أسوة بالمنشآت الحكومية في المدن الرئيسية.

ووفقاً لهذه الآليات والتشريعات التي أعدتها وأصدرتها كل من وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة المياه والكهرباء والشركة السعودية للكهرباء بالتعاون مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية؛ فإنه لن يتم إيصال التيار الكهربائي للمنشأة السكنية أو التجارية التي لا تلتزم بالعزل الحراري، حيث تتولى الشركة السعودية للكهرباء هذه المهمة، وتنفذ ثلاث زيارات ميدانية للمبنى خلال مرحلة الإنشاء، للتأكد من تطبيق العزل الحراري في الجدران والأسقف والنوافذ الزجاجية.

وقامت هذه الجهات باعتماد آلية موحدة للحصول على «شهادة تنسيق» من الشركة السعودية للكهرباء قبل الحصول على رخصة البناء، لمساعدة الشركة في التخطيط لإيصال الخدمة الكهربائية للمبنى، كما تم إلزام كل من المكتب الهندسي، والمالك بتطبيق العزل الحراري في المبنى المزمع إنشاؤه قبل الحصول على رخصة البناء، وتحمل مسؤولية عدم إيصال الخدمة الكهربائية للمبنى في حال عدم التطبيق.

وتعتمد الشركة السعودية للكهرباء بموجب هذه الآلية على المعلومات المكتملة عن رخص البناء الصادرة من الأمانات والبلديات التي يتم إرسالها إلكترونياً للشركة، حيث تقوم الشركة بإرسال رسالة نصية لهاتف صاحب الرخصة لطلب الاتصال على الهاتف المجاني لشركة الكهرباء 920001100 لحجز الموعد الذي يرغب به ليقوم فريق العزل الحراري بالشركة بزيارة مبناه للتأكد من تركيب عوازل الجدران، ثم يتكرر حجز الموعد والكشف في مرحلتي الأسقف، وتركيب زجاج النوافذ.

وبعد اجتياز المبنى لمراحل الكشف الثلاث عن العزل بنجاح تقوم شركة الكهرباء بإرسال شهادة بذلك للبلدية المعنية التي تقوم بدورها بإعطاء شهادة إتمام البناء لصاحب الرخصة، التي بموجبها يتم إيصال الخدمات ومنها الكهرباء.

من ناحية أخرى، انطلقت في المنطقة الشرقية مؤخراً الحملة التوعوية الخاصة بالعزل الحراري لأفراد المجتمع داخل المجمعات التجارية «المولات»، والتي تتناول أهمية وفوائد العزل الحراري في المباني.

وأُقيمت الحملة لمدة ثلاثة أيام في «الظهران مول»، و»الأحساء مول»، «سيتي مول» في القطيف، فيما تقام الشهر المقبل في «العقارية مول» في حفر الباطن.

وتأتي حملة المجمعات التجارية ضمن الحملة التي انطلقت قبل نحو 20 يوماً تحت عنوان: (الفرق واضح)، والتي تهدف إلى توعية المواطنين بأهمية العزل الحراري للمباني وفوائده المترتبة على استخدامه، وحجم الفرق الذي ينعكس إيجاباً على مستخدميه في مبانيهم السكنية.

وتتّسم الحملة التوعوية الخاصة بالعزل الحراري بأساليب متنوعة ومتعددة في إيصال رسائلها للجمهور، لتصل إلى أربع وعشرون مدينة رئيسية في المملكة.

موضوعات أخرى