سلطان بن سلمان وتركي بن عبدالله يفتتحان المنتدى السعودي الثاني للمؤتمرات والمعارض.. اليوم

الجزيرة - علي بلال:

يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار رئيس اللجنة الإشرافية للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبد الله بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس التنمية السياحية في المنطقة، اليوم فعاليات «المنتدى السعودي الثاني للمؤتمرات والمعارض»، الذي ينظمه البرنامج السعودي للمعارض والمؤتمرات برعاية رئيسة من الهيئة العامة للسياحة والآثار، وذلك بفندق الريتزكارلتون في الرياض.

وستبدأ فعاليات الملتقى بيوم الجمعيات السعودي الذي يتضمن جلسات وورش عمل بمشاركة الجمعيات المهنية والعلمية والطبية في مجال تنظيم المعارض والمؤتمرات، ويستكمل المنتدى يومي الاثنين الثلاثاء فعالياته بعدد من الجلسات وورش العمل والمعرض.

ويبحث المنتدى عن الآليات المثلى لتطوير قطاع المعارض والمؤتمرات بالمملكة، وتطوير القدرات ونقل المعرفة والاستفادة من التجارب الدولية في هذا المجال، وسيتم تكريم عدد من الجهات الراعية خلال الافتتاح، هي: الهيئة العامة للسياحة والآثار، وزارة الخارجية، وزارة الشؤون البلدية والقروية، وزارة الداخلية، وزارة المالية، وزارة التجارة والصناعة، الجمارك السعودية ومجلس الغرف السعودية.

ويحظى المنتدى بمشاركة عدد من الخبراء والمختصين والمهتمين من داخل المملكة وخارجها، ويهدف إلى تحقيق عددٍ من الأهداف، يأتي في مقدمتها إبراز أهمية قطاع المعارض والمؤتمرات، ودوره في التنمية المستدامة الشاملة، وتقوية قنوات التواصل بين الملاك ومنظمي المعارض والمؤتمرات والموردين بالمملكة، وكذلك زيادة حجم الاستثمارات في مشروعات المعارض والمؤتمرات، وتعميق الفهم لقضايا قطاع المعارض والمؤتمرات وسبل التعامل معها.

ويتضمن المنتدى (يوم الجمعيات السعودي) الذي يقام لأول مرة في المملكة، ويهدف إلى تطوير قدرات الجمعيات المهنية، العلمية والطبية في المملكة؛ ليصبح لديهم القدرة على تنظيم اجتماعات ومؤتمرات متميزة، لتمكينهم من بناء الشراكات مع نظرائهم في الجمعيات الدولية، لتحقيق النجاح في جلب المؤتمرات الدولية إلى المملكة.

كما سيتم خلال المنتدى استعراض 41 ورقة عمل، بمشاركة 35 متحدثاً دوليين ومحليين متخصصين في المعارض والمؤتمرات، وسيشهد 6 جلسات تركز على موضوعات: الاتجاهات الحديثة في صناعة المؤتمرات والمعارض، تطوير البيئة التنظيمية للقطاع، الاستثمار في إنشاءتشغيل مراكز المعارض والمؤتمرات، التطوير المهني للموارد البشرية في القطاع، ومقومات القطاع في الرياض وأبها والطائف.

يُذكر أن الدورة الأولى للمنتدى عقدت في جدة، والدورة الثانية الآن تقام في الرياض، فيما سيتم تنظيم الدورة الثالثة في الدمام، وستكون الرابعة في المدينة المنورة.

ويهدف هذا التدوير إلى الاطلاع على مقومات المعارض والمؤتمرات في مناطق المملكة المختلفة.

موضوعات أخرى