13-11-2014

المجتمع الخليجي .. لم يخدم نفسه!!

ليس ثمة شيء أخطر على الإنجاز والعمل والسعي في طلب الرزق مثل الترف الاجتماعي.

كتبت في السابق عدة مقالات عن الاستهلاك الترفي وأثره السلبي على الاقتصاد والمجتمع. وقد وردني ردود فعل إيجابية توحي بأن معظمنا يمقت الترف لأنه يتعارض مع شرعنا ولأنه يفضي إلى الدعة والسكون والكسل والاعتمادية.

لا يحتاج المرء لكبير جهد ليلاحظ أن شعوب الخليج لا تملك الرغبة ولا القدرة لخدمة انفسها في الأمور الأساسية للحياة الكريمة.

فنحن في دول الخليج نعتمد كليا على الغير في أكلنا ومشربنا ومركبنا وصيانة اجهزتنا بل وفي معظم حاجاتنا الشخصية.

لنا أن نتصور مجتمع يعتمد على الآخر في بناء مسكنه، في صيانته، في صيانة ما يقتنيه من أجهزة، في غذائه وجني ثمار مزرعته، في رغيف الخبز الذي يأكله صباح مساء، في أكله وشربه، في ملبسه، حتى في حلاقة رأسه....الخ كيف نرضى لأنفسنا بأن ننتظر ما يخيطه الآخر لنا لنلبسه وما يزرعه لنجنيه وما يطبخه لنأكله وما يصنعه لنركبه وما يبنيه لنسكنه. قد يقول قائل إن هناك شعوب متحضرة أيضا تعتمد على خدمة الغير اعتمادا شبيها بمجتمعنا. الحقيقة قد يكون ذلك صحيحا بعض الشيء ولكن أعضاء تلك المجتمعات متفرغون لأعمال أكثر أهمية وأكثر قيمة في بناء الحياة الاجتماعية الكريمة فهم يبدعون هنا وهناك ويخترعون ويبحثون وينجزون. أي أنهم تفرغو للدراسة والبحث والإبداع وخدمة البشرية. أما نحن فلم نرض بالأعمال الخدمية أو ما نسميها بالوضيعة ولم نرق للأعمال المهنية والإبداعية. فلم نخدم أنفسنا ولم نساهم في خدمة البشرية. ورضينا بالدعة والسكون واكتفينا بانتظار ما يصنعه الآخر لنركبه وما يخيطه لنلبسه وما يزرعه لنأكله وما يبدعه لنستمتع به. بل واستخدمنا منتجاتهم استخداما جائرا واستهلاكا ترفيا ليس من ديننا في شيء.

ماهي مشكلتنا؟

في تقديري أن المعضلة تتعلق بالمفاهيم الاجتماعية بشكل عام. عظمنا الترف على حساب الإنجاز. قدمنا قيمة الثراء على قيمة االعمل. أصبح المجتمع يبجل الثري والمترف أكثر من تقديره للعامل والمنجز والمبدع. أصلنا مفهوم الوظيفة بصيغة السعودة أوغيرها على حساب العمل. نبجل المترف ونزدري العامل المنتج. نقدم الغني على العالم. نتباهى بالترف والعالم يتفاخر بالإبداع والإنجاز وخدمة البشرية. نتنافس في ضخامة المباني التجارية وارتفاعها وشكلها والعالم يبدع ويخدم البشرية من ورش عمل نشأت في كراجات السيارات!!!

نهتم بمزاين الإبل وسعة صحون الأكل ومظاهر الحفلات والأعراس وسياحة الترف بينما العالم يعكف على دراسات وبحوث لعلاج أمراض السكري والسرطان وفيروسات العصر القاتلة وما يمكن أن تقدمه التقنية للبشرية من خدمات. هي بالفعل اختلاف في المفاهيم.

يبدو أن معايير القيمه لدينا تختلف عنها في المجتمعات المتحضرة!!!

للحديث بقية إن شاء الله،،،،،

Falsultan.11@gmail.com

@falsultan11

مقالات أخرى للكاتب