«تداول»: إدراج السهم سيزيد القيمة السوقية للسوق90 مليار ريال

الجزيرة - الرياض:

توقعت شركة السوق المالية السعودية (تداول) أن تزيد القيمة السوقية للسوق السعودي بأكثر من90 مليار ريال بعد إدراج أسهم البنك الأهلي التجاري في السوق وقال المدير التنفيذي المكلف وليد البواردي إن إضافة السهم إلى السوق سيحقق مزيداً من السيولة مما سيزيد من حصة قطاع المصارف في كل من أحجام التداول والقيمة السوقية الإجمالية. واحتفلت (تداول) والبنك الأهلي التجاري أمس بإدراج السهم لينضم إلى قائمة الشركات المدرجة ضمن قطاع المصارف والخدمات المالية.

وقال البواردي: في هذا اليوم نحتفل معكم بإدراج وبدء تداول السهم الذي يعتبر من الشركات القيادية التي تلعب دوراً مهما في الاقتصاد السعودي كونه أكبر بنك في المملكة من حيث الأصول الذي بلا شك سيكون إدراجه إضافة مهمة للسوق.

وأشار البواردي إلى أن هذا الإدراج هو الخامس التي تشهده السوق السعودية خلال2014 مما يرفع من عدد الشركات المدرجة ضمن قطاع المصارف والخدمات المالية إلى 12شركة وعدد الشركات المدرجة إلى 168 شركة. مما سيعزز مكانة وموقعها على اعتبارها السوق رقم 21 عالمياً متقدماً على بورصة ماليزيا والمكسيك وموسكو.

وأوضح البواردي بأن حجم التغطية القياسي يدل على قوة ومتانة وثقة المستثمرين في البنك وفي السوق المالية بشكل عام، مؤكداً إن (تداول) تسعى دائما إلى التطوير والتوسع بالتنسيق مع هيئة سوق المال لاجتذاب المزيد من الشركات للإدراج في السوق إضافة إلى التنوع في المنتجات والخدمات المقدمة للمستثمرين. وأضاف: بنهاية الشهر الماضي تجاوزت القيمة السوقية للسوق السعودية 2 ترليون ريال (545.16 مليار دولار).

وبالنسبة لأداء المؤشر من بداية العام حتى تاريخه فقد حقق ارتفاعا بـ 17.57%. أما على المستوى القطاعي بلغت قيمة الأسهم المتداولة لقطاع المصارف في الفترة نفسها 11.4% من إجمالي قيم التداول جاءت كثالث أفضل القطاعات أداء بعد قطاعي البتروكيماويات والتأمين أما فيما يتعلق بالقيمة السوقية فيمثل قطاع المصارف ما نسبته 22.72% تأتي كثاني أكبر القطاعات بعد قطاع البتروكيماويات.

موضوعات أخرى