يجمع بيانات ومؤشرات التنمية لتحسين مستوى المعيشة

الأمير فهد بن بدر يدشن أعمال المرصد الحضري المحلي لمنطقة الجوف

الجوف - محمد الرويلي:

رعى صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز، أمير منطقة الجوف، رئيس المجلس الرئيسي للمرصد الحضري بالجوف حفل تدشين المرصد الحضري المحلي، بمركز الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز الحضاري بسكاكا.

وقد ألقى نائب رئيس المجلس الرئيسي للمرصد المهندس عجب القحطاني، كلمةً بين فيها أن المرصد يقوم على جمع البيانات وتحليلها لتحسين مستوى المعيشة والتنمية وأداة لجمع البيانات والمؤشرات المتعلقة بالتنمية الحضرية، عبر تشارك الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

عقب ذلك أوضح المهندس عبدالإله آل الشيخ، مستشار الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل)، أن المملكة بدأت تعاونها مع الموئل منذ عشرين عاماً في إنشاء المراصد الحضرية، وأنشأ منها مراصد المدينة المنورة وجدة والرياض ومكة وحائل وجازان ضمن البرنامج الإنمائي للمراصد، كاشفاً عن أهمية تزايد المراصد مع النمو السكاني للمملكة، والتي أقرت إنشاء تلك المراصد لتطوير المدن وإنشاء شراكات لتحديد احتياجات التخطيط لها.

واستعرض آل الشيخ أهداف المراصد التي لخصها في تقييم الوضع الراهن للمدن، والواقع التشريعي لتحديد السياسات بالإضافة لوضع الخطط المستقبلية والتي تمثل خارطة الطريق للمدن.

عقب ذلك استعرض المهندس محمد طلبه، الهيكل المؤسسي للمرصد وشركاء التنمية فيه.

واستعرض منسق عام اللجنة التنفيذية للمرصد الحضري المهندس محمد البراهيم، توصيات ورشة العمل التي سبقت حفل التدشين والتي ركزت على ضرورة التعاون بين شركاء التنمية: الجهات الحكومية والقطاع الخاص مع المرصد وتزويده بكافة المؤشرات، وشملت التوصيات أن تتولى أمانة الجوف التنسيق مع الشركاء والقيام بالحملات التوعوية للتحفيز.

وعقب التوصيات دشن أمير منطقة الجوف رئيس المجلس الرئيسي للمرصد الحضري أعمال المرصد عبر التوقيع على مذكرة التدشين، ثم تم تكريم الجهات المشاركة والضيوف.

حضر الحفل وكيل إمارة الجوف الأستاذ أحمد آل الشيخ.

موضوعات أخرى