دعا مستثمري القطاع إلى التواصل مع الجهات المعنية بخصوص الإغراق.. وزير الزراعة:

انتهاء مبادرة إعادة هيكلة صناعة الدواجن.. وحماية الإنتاج المحلي أولوية

الجزيرة - الرياض:

كشف وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم عن الانتهاء من مبادرة خاصة بإعادة هيكلة صناعة قطاع الدواجن وتصميم إستراتيجية وطنية للقطاع تم رفعها للجهات الحكومية. وقال الوزير إن المبادرة تهدف إلى تأسيس كيان وطني مشروط بوجود

برنامج شامل لإعادة هيكلة القطاع إضافة إلى تطوير خطة وطنية لمواجهة أمراض الدواجن الوبائية، مشيراً إلى أن حماية

المنتجات المحلية من أولويات الحكومة وأنه يمكن للمستثمرين بقطاع صناعة الدواجن في حـــال التعرض للإغراق رفع دعــوى من خلال التنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، وقال إن مبادرة خادم الحرمين للاستثمار الزراعي في الخارج لا تشمل قطاع الدواجن, لافتاً إلى أن المملكة حققت الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة ووصل إنتاجها من الدجاج اللاحم إلى 43 %، مؤكداً تشجيع وزارته على استمرار الاستثمار في هذا القطاع الحيوي المهم.

وأكد بالغنيم خلال افتتاح ورشة عمل الأمراض التي تصيب الدواجن أمس بغرفة الرياض أن صندوق التنمية الزراعية قام بإعداد سبع مبادرات تستهدف تطوير لقطاع الزراعي بالمملكة وإحداث نقلة نوعية بما يحقق أهداف القطاع الإستراتيجية.

وأضاف إن من بين هذه المبادرات مبادرة قطاع الدواجن التي تستهدف إيجاد جهة متخصصة تشارك فيها الجهات ذات العلاقة وذلك بغرض وضع تصور مستقبلي لتطوير صناعة الدواجن، مؤكداً أنه قد تم الفراغ من هذه المبادرة ورفعها للجهات الحكومية, معرباً عن أمله في أن تتم الموافقة عليها قريباً.

من جانبه أكد رئيس لجنة الزراعة والأمن الغذائي بغرفة الرياض محمد الحمادي أن إحداث التطور المنشود في هذا القطاع يتطلب استنفار قدرات الجهات ذات العلاقة لتهيئة الظروف المستثمرين لمواكبة حركة التطور التقني والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في صناعة الدواجن بغرض رفع الكفاءة الإنتاجية, مؤكداً أن توصيات الورشة ستشكل إضافة حقيقية لجهود تطوير القطاع الذي وصل حجم الاستثمارات فيه مؤخراً إلى مليارات الريالات خلال السنوات الثلاث الماضية.

موضوعات أخرى