تحرُّك لمعالجة نزلاء دار الملاحظة من إدمان التدخين

الجزيرة - سلطان المواش:

دشنت الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين (نقاء) حملة «فينا خير» والتي تستهدف نزلاء دار الملاحظة بالرياض، برعاية أوقاف العرادي وبحضور رئيس مجلس إدارة جمعية نقاء البروفيسور محمد بن جابر اليماني ، ومدير عام فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بالرياض ، الأستاذ إبراهيم بن عبد الله المنيع ، ومشرف المشاريع الخيرية بأوقاف العرادي الأستاذ زاهر الشهري ومدير الدار الأستاذ فهد الحيدري ومدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بجمعية نقاء الأستاذ عبد الله بن علي آل دربة.

وبدأ حفل الافتتاح بتلاوة من الذكر الحكيم ، ثم قصائد شعرية ، ومسيرة طلابية ، وكلمات ثناء من نزلاء الدار، ومعرض توعوي وعيادة متنقلة شهد إقبالاً منقطع النظير من الطلاب والنزلاء والزوار .

وقال المشرف العام على الحملة الأستاذ زكريا الحميدي، إن الحملة تهدف إلى حماية نزلاء دار الملاحظة من التدخين والمخدرات بما يتسق مع الأهداف التربوية التي تنتهجها الدار والرامية إلى تعديل سلوكياتهم خلال مدة التوقيف بالدار من خلال برامج تتناسب مع قدراتهم ومهاراتهم وميولهم، إذ إن معظم هؤلاء النزلاء من المغرر بهم أو أنهم ضحايا لمفاهيم خاطئة.

وأشار الحميدي إلى أن كثيراً من نزلاء الملاحظة قد يكونون ضحايا العنف الأسري أو التعرض لظلم اجتماعي أو فقدانهم للدعم الاجتماعي، الأمر الذي يقودهم إلى ممارسة سلوكيات خاطئة كتعاطي الدخان والمخدرات مثلاً، فيرتكب جريمة تقوده إلى السجن، ولذلك فكرت نقاء في إقامة برنامج توعوي ورياضي يستأصل المفاهيم الخاطئة والسلبية لدى هؤلاء بما يحسن نظرتهم إلى المجتمع ويزيل عنهم الكراهية.

وقال الحميدي إن الحملة ستستمر لمدة 18 يوماً تقدم نقاء من خلالها برامج تربوية ، وتوعوية وتدريبية وترفيهية، بهدف الارتقاء بمستوى النزلاء حتى يكونوا مواطنين صالحين، بالإضافة إلى تقديم العلاج للراغبين في الإقلاع عن التدخين .