منخفضان جوّيان يجلبان الأمطار اليوم.. ونهاية الأسبوع المقبل

الجزيرة - سلطان المواش:

توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن تتأثر معظم مناطق المملكة برياح جنوبية نشطة تؤثر في مدى الرؤية الأفقية, اعتباراً من مساء اليوم وغداً إلى جانب هطول أمطار رعدية اعتباراً من غدٍ السبت على منطقة مكة المكرمة تشمل المدن الساحلية منها (جدة ورابغ إلى القنفدة) وعلى منطقة المدينة المنورة تشمل المدن الساحلية (ينبع), يمتد تأثيرها على مناطق تبوك, الجوف، حائل والحدود الشمالية من مساء يوم غدٍ السبت وحتى الأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية، كما تشمل الحالة مناطق عسير, الباحة وجازان. وأشارت الرئاسة في تقرير لها إلى أن تأثير الكتلة الهوائية الباردة سيبدأ من مساء يوم الأحد على شمال غرب المملكة ومن ثم على بقية المناطق بانخفاض في درجات الحرارة يتراوح من 4-7 درجات مئوية.

من جهة أخرى توقع الباحث والمهتم بشئون الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني، حصول حالتين جويتين ممطرتين إحداهما تبدأ اليوم، والثانية نهاية الأسبوع المقبل.. وذلك بسبب تعمق منخفضين جويين، وفق ما توضحه النماذج العددية.

وقال الحصيني: إن الحالة الأولى تبدأ اليوم حيث من المتوقع بإذن الله تشكل السحب على ارتفاعات مختلفة بعضها رعدي ممطر.. لافتاً إلى أن الأمطار المتوقعة تتفاوت من مكان إلى آخر من خفيفة إلى غزيرة على أجزاء من المناطق التالية: مكة المكرمة، المدينة المنورة، جنوبي منطقة تبوك، الجوف الحدود الشمالية، حائل، القصيم، تمتد إلى مرتفعات عسير والباحة وجازان، وغربي منطقة الرياض. وبيّن أن بداية الحالة -إن شاء الله- سيكون على الغربية ثم تتعمق إلى داخل الجزيرة العربية.. والحالة الثانية -والحديث للحصيني- أشمل بحيث تشمل أجزاء من المناطق السابقة، إضافة إلى أجزاء من منطقتي الرياض والشرقية، وتحصل نهاية الأسبوع القادم.. وعاد الحصيني للإشارة إلى أن التغيير وارد وفقاً للتطورات التي تحدث على الحالتين.