16-11-2014

إلزامية لقاح الإنفلونزا

تدعى الإنفلونزا بـ(النزلة الوافدة) وهي مرض فيروسي، يصاحبه عادة حمى شديدة وضعف وأوجاع في العضلات والتهاب في الحلق. ويتميز بسرعة التقاط العدوى التي تستمر حتى عشرة أيام عبر العطس أو السعال. وفي حين يمكن أن يتلاشى مرض الإنفلونزا تلقائياً بالحالات العادية بعد مرور سبعة أيام، إلا أنه قد يستمر لبضعة أسابيع لا سيما عند ذوي المناعة الضعيفة. وربما تظهر مضاعفات بكتيرية عند الإصابة بالإنفلونزا مثل التهاب الجيوب الأنفية وقد تصل إلى الالتهاب الرئوي والشعب الهوائية والتي تتطلب العلاج بالمضادات الحيوية.

وتتمثل معالجة الإنفلونزا بعلاج أعراض المرض، وهناك طريقة أكثر جدوى وهي التطعيم بلقاح ضد الإنفلونزا سنوياً، حيث يتطلب تركيب التطعيم كل عام من أصناف الفيروسات الشائعة في العام نفسه، والتي يتم تربيتها في بروتينات البيض، بعد أن تتم إماتتها وتفكيكها. ومن المحتمل الإصابة بالإنفلونزا من خلال فيروس مختلف، حينما تتغاير أصناف الفيروسات المنتشرة عن الأصناف التي تم التطعيم باللقاح المضاد لها في السنة السابقة. ومن المحتم التطعيم باللقاح المضاد للإنفلونزا سنوياً لتخفيف حدة المرض أو عدم التعرض له مطلقاً. ويؤكد الأطباء أن التطعيم بهذا اللقاح يعتبر ناجعاً بنسبة 80% - 90% ويؤدي إلى تخفيف أعراض المرض ومضاعفاته. وقد يسبب هذا اللقاح ردة فعل تحسسية عقب التطعيم لمن لديهم حساسية البيض، ويعد أقل نجاعة لدى المرضى الذين يعانون من أمراض تسبب كبت الجهاز المناعي. ويتم إعطاؤه بواسطة الحقن العضلي للبالغين، وللأطفال في عضل الفخذ. ويستحسن تلقي هذا اللقاح في بداية موسم الشتاء، بين شهري أكتوبر حتى نهاية شهر نوفمبر.

وعادة يسعى بعض الأشخاص للتطعيم بهذا اللقاح؛ إلا أن البعض الآخر يتجنبونه بسبب ارتفاع سعره أو عدم قناعتهم بجدواه. ولو قامت وزارة الصحة بتأمين حقن التطعيم وتوزيعها على جميع المستشفيات والمستوصفات، وإلزام شركات التأمين الطبية بتوفيرها للناس؛ لأمكن تجنب الفيروس طيلة عام كامل، ولخف الازدحام على المستشفيات، وقل مستوى صرف الأدوية التي تشكّل عبئاً على الدولة وضرراً للناس، ولتوقف تغيب الطلبة عن مدارسهم وجامعاتهم، وانتفى غياب الموظفين عن أعمالهم، الذي يتسبب في تعطل العمل في المرافق الحكومية والأهلية، وهو فاقد وظيفي يتضرر منه الجميع.

ومثلما تم القضاء على فيروسات شلل الأطفال والحصبة وفيروسات أخرى بواسطة التطعيم الإجباري، فإننا نتطلع لإلزام الناس بتلقي تطعيم فيروس الإنفلونزا لمزيد من صحة عامة للجميع.

rogaia143@hotmail.com

Twitter @rogaia_hwoiriny

مقالات أخرى للكاتب