داعش يكثف هجماته في عين العرب.. والتحالف يقصف

عواصم - د ب أ:

كثف مسلحو تنظيم داعش من هجماتهم خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية, لاستعادة السيطرة على نقاط ومراكز خسروها في مدينة عين العرب كوباني بغرب كردستان, بعد عمليات نفذتها وحدات حماية الشعب الكردي بدعم ومساندة قوات البيشمركة.

وذكرت وكالة (باسنيوز) الكردية العراقية في كوباني أمس الأحد، أن تنظيم داعش استمر في قصف محيط بوابة مرشد بينار الحدودية بقذائف الهاون, بعد أن فشلت محاولاته في السيطرة على البوابة نتيجة مقاومة القوات الكردية المشتركة.

وتركزت الاشتباكات في الجبهتين الجنوبية والشرقية من المدينة, ونفذت القوات الكردية عمليات ضد مسلحي داعش في حي كانيا عربان وسوق الهال شرقي المدينة، ومحيط دوار البلدية وسط المدينة, خلال الاشتباكات المستمرة منذ ثلاثة أيام دون انقطاع.

وتواصلت غارات التحالف الدولي على أهداف تنظيم داعش, فقد نفذت طائرات التحالف أكثر من 10 غارات منذ صباح السبت على مراكز التنظيم جنوب وجنوب غرب المدينة, ومحيط تلة الإذاعة وقريتي ترميك ومناز، دون التأكد من حجم الخسائر التي تسبب بها هذه الغارات.

من جانبه أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن الاشتباكات العنيفة لا تزال مستمرة منذ نحو 83 ساعة، في الجبهة الجنوبية لمدينة عين العرب بين وحدات حماية الشعب الكردي وتنظيم داعش، تخللها هجومان على الأقل، نفذهما مقاتلون من وحدات الحماية، على تمركزات التنظيم، في حين دارت اشتباكات بين الطرفين على طريق حلب - كوباني، في جنوب غرب مدينة عين العرب «كوباني».

وأشار المرصد إلى أن محور سوق الهال شهد اشتباكات عنيفة بين مقاتلي الوحدات الكردية وتنظيم داعش، تزامن مع هجوم نفذه مقاتلو الوحدات على تمركزات لتنظيم داعش، أعقبه هجوم معاكس لمقاتلي التنظيم على تمركزات الوحدات في المنطقة، وأدت الاشتباكات إلى تقدم لمقاتلي وحدات الحماية في غرب البلدية وشمال المربع الحكومي الأمني.

وعلى صعيد متصل نفذ مقاتلو وحدات الحماية عملية بين قريتي تحتيك وبوزك بجنوب شرق مدينة عين العرب «كوباني»، أدت لتدمير آلية لتنظيم داعش، كذلك فقد أسفرت الاشتباكات أمس عن مصرع ما لا يقل عن ثمانية عناصر من التنظيم، إضافة لمقتل أربعة مقاتلين من وحدات الحماية، في حين لقي ما لا يقل عن 20 عنصراً من داعش حتفهم خلال اشتباكات مع الوحدات الكردية منذ منتصف أمس وحتى الآن.

في غضون ذلك، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن مسلحي داعش فجروا ليل السبت / الحد سيارتين مفخختين يقودهما مقاتلان من جنسيات غير سورية في تمركزات لقوات النظام بحويجة صكر بمحافظة دير الزور.

وقال المرصد في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية نسخة منه أمس إن «ذلك جاء عقب اشتباكات عنيفة بين قوات النظام وعناصر التنظيم في المنطقة وفي حي الصناعة ما أدى لسقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف قوات النظام، ومعلومات مؤكدة عن وجود المزيد من الخسائر البشرية».

موضوعات أخرى