مصادرة شركات قيادي حزب الإصلاح حميد الأحمر

المعارك بين الحوثيين والقاعدة في اليمن تتجه نحو محافظة مأرب

صنعاء - عبدالمنعم الجابري:

اندلعت مواجهات عنيفة بين المسلحين الحوثيين وعناصر تنظيم القاعدة، على مشارف محافظة مأرب اليمنية.

وقالت مصادر قبلية لـ«الجزيرة» إن المواجهات التي اندلعت بين الحوثيين وتنظيم القاعدة، يوم الجمعة وتواصلت حتى يوم أمس، خلفت العديد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين.

وبحسب المصادر فقد استطاع المسلحون الحوثيون التقدم نحو محافظة «مأرب» من مناطق كانوا قد سيطروا عليها في محافظة «البيضاء» المتاخمة لها.

مشيرة إلى أن الحوثيين وبعد أن سيطروا على اخر معاقل القاعدة في مديرية «قيفة» التابعة لمحافظة البيضاء ، واصلوا تحركهم باتجاه مناطق جديدة تتحصن فيها عناصر تنظيم القاعدة وتمكنوا من السيطرة على جبال «الشريعة» ومنطقة «البقرات» في محافظة البيضاء ، إضافة الى منطقة «ويكلا» ومناطق أخرى، في مديرية «ولد ربيع»، وتفيد المعلومات أن معارك طاحنة دارت يومي امس وامس الأول ،عند اخر مواقع تتحصن فيها عناصر تنظيم القاعدة بمحافظة البيضاء وعلى مشارف محافظة مارب، وأن العديد من القتلى والجرحى سقطوا في صفوف الجانبين ، غير أنه لم يتسن لـ«الجزيرة» التأكد من العدد الفعلي للقتلى والجرحى ، بسبب شحة المعلومات الميدانية وتعذر التواصل مع بعض المصادر هناك.

وفيما وجه الحوثيون اتهامات لحزب الإصلاح ، بالدفع بمسلحيه لمساندة عناصر تنظيم القاعدة في «مارب» ، قالت مصادر اعلامية يمنية ان مجاميع كبيرة من المسلحين الحوثيين اخذوا يتوافدون منذ يومين على محافظة مارب ، وذلك استعداداً على ما يبدوا لمهاجمة أخر معاقل تنظيم القاعدة في اليمن ، وبمساندة من قوات الجيش والطائرات الامريكية من دون طيار.

وتقول مصادر في جماعة الحوثيين، إن مسلحيهم الذين تطلق عليهم «اللجان الشعبية» عازمون على مواجهة عناصر تنظيم القاعدة في محافظة مارب ن حتى يتم دحرهم منها، على غرار ما حصل في محافظة البيضاء.

إلى ذلك ذكرت مصادر محلية في محافظة البيضاء ، أن أكثر 200 شخص قتلوا في معارك الأيام الأخيرة بين الحوثيين وتنظيم القاعدة.

من جهة أخرى، ذكرت وكالة «خبر» اليمنية المستقلة للأنباء ، نقلا عن مصادر أمنية قولها إنه تم القبض على اثنين من العناصر القيادية في تنظيم القاعدة في مطار صنعاء، اثناء محاولتهما مغادرة اليمن الى تركيا بجوازي سفر «يمنية» مزورين.

مشيرة إلى ان الشخصين الذي القي القبض عليهما في مطار صنعاء كانا قد شارك في تنفيذ جريمة ذبح 14 جندياً يمنياً في محافظة حضرموت في أغسطس الماضي.

واضافت المصادر أن من تم القبض عليهما في مطار صنعاء يحملان جنسية إحدى الدول العربية ، وأنهما حصلا على تأشيرتين لدخول تركيا عبر سفارتها بصنعاء وباسمين مزورين.

الى ذلك ، قالت مصادر مقربة من جماعة «الحوثيين» إن اللجان الشعبية التابعة للجماعة صادرت يوم السبت، سلسلة مطاعم «كنتاكي» في اليمن، والتي تتبع رجل الأعمال والقيادي البارز في حزب الإصلاح، حميد الأحمر، إضافة إلى بنك «سبأ» الإسلامي الذي تسيطر عليه نفس اللجان.

وأكدت المصادر أن اللجان الشعبية وبموجب توجيهات من النيابة العامة ووزارة الصناعة والتجارة، صادرت سلسلة مطاعم «كنتاكي» التابعة للشيخ حميد الاحمر، الذي غادر اليمن بعد سقوط العاصمة صنعاء، بأيدي الحوثيين ، حميد الأحمر.

موضوعات أخرى