17-11-2014

حصاد الفوضى

كل شيء توقعناه إلا أن يكون الحضور الجماهيري في حفل افتتاح خليجي 22 ومباراة منتخبنا أمام قطر بهذا الشكل المخجل والعدد الهزيل، وكل الاحتمالات الفنية والتنظيمية السيئة كانت واردة إلا أن تضطر اللجنة المنظمة لبطولة كروية تستضيفها المملكة وبسبب عزوف الجماهير إلى السماح لهم بدخول جميع المباريات مجاناً، ما السبب؟

المتابع بإلمام وبرؤية عقلانية خالية من الحسابات والأهواء العاطفية لا يستغرب هذا التحول الخطير، ويُعد بالنسبة له أمراً طبيعياً ومتوقعاً ومبنياً على وقائع وتصرفات طرأت في السنتين الأخيرتين أدت إلى هكذا نتائج، ليس فقط على صعيد الحضور الجماهيري لمباريات المنتخب، وإنما على مستوى المنتخبات السعودية، وترتيبنا في التصنيف الدولي, وغير ذلك من مخرجات فنية وإدارية وإعلامية، أثبتت حجم الفوضى في إدارة هموم وشؤون الكرة السعودية، وأيدت حقيقة مخاوفنا من أن نصل إلى هذه المرحلة الصعبة المعقدة..

في تقديري أن السبب الرئيس فيما جرى ويجري، هو أن الكثيرين في اتحاد الكرة ووسائل الإعلام الرسمية والتجارية، أصبحوا يهتمون ويخافون ويجاملون أندية بعينها ليس على حساب أندية أخرى فحسب، بل على حساب ومصلحة وبناء وتخطيط الكرة السعودية، فأصبحنا أمام واقع جديد غريب متأزم محتقن ضاج بالحروب والصراعات والملاسنات السخيفة، أنتجت ظاهرة الكراهية والتباهي والاستعراض بلغة الشتم والإيذاء، وتطور الأمر إلى أن بلغ حد تبرير ودعم وتشجيع من يقف ضد فريق يمثل الوطن مقابل الترحيب بمن يحتفي ويبتهج ويقيم الولائم بمناسبة إنجاز آخر أسترالي..

تأكيد وتجسيد ما تقدم يتمثل فيما طرحه الزميل عبد العزيز الهدلق عبر تويتر في عدة تغريدات ذكر فيها: (من أجل أن يجدوا مبرراً لدعم فرق أجنبية ضد فريق الوطن، هناك مسئولون وشخصيات لهم اعتبارهم انجرفوا خلف مقولة لا علاقة للكرة بالوطنية، فكانت النتيجة أن تخلت الجماهير عن دعم المنتخب)..

يحاربون لوبيز والضحية الأخضر!

إذا حقق الأخضر كأس خليجي 22 بإذن الله فهذا إنجاز خارق يسجل للمدرب لوبيز أولاً وللاعبين ثانياً، إما إذا خسر فإن اتحاد الكرة والمشرف الإداري على المنتخب هم وحدهم من يتحملون مسئولية الإخفاق، هكذا التوصيف الصحيح بالنسبة لي رغم ما يتردد ويدور حالياً إعلامياً ورسمياً وجماهيرياً تجاه لوبيز ..

من غير المعقول أن تطالب المدرب بالعمل بشكل رائع، بينما الجهة المسئولة عنه في الاتحاد لم توفر له الجو الصحي المناسب والمحفز للنجاح والارتقاء وتحقيق نتائج إيجابية، ومن المؤسف ان يتم التعامل معه بهذه الطريقة التي تزيد الأمور سوءاً وتعقيداً المتضرر منها منتخبنا الوطني قبل وأهم من المدرب، فلا اتحاد الكرة منحه الثقة كاملة ولا هو أنهى عقده طالما أنه أي اتحاد الكرة أصبح يشكك بقدراته، في تصريحات لا تختلف عن تلك التي يثيرها الإعلاميون المنتمون لأنديتهم أكثر من انتمائهم لوطنهم ولمهنتهم..

حتى مع من هو أفضل وأشهر وأمهر من لوبيز لن يذهب منتخبنا بعيداً ولن يكون بأحسن حال، إذا كان اتحاد الكرة سيتجاوب مع قناعات الأندية وإعلامها ويلبي رغباتها ويكون صدى لأصواتها ..

من الآخر

- لو لم يتدخل الرئيس العام قبل أيام من بداية خليجي 22 لرأينا تنظيمياً وإعلامياً ما هو أسوأ بكثير مما حدث ..

- كنت أتمنى من الأمير عبد الله بن مساعد بحكم مسؤولياته القيادية أن يؤجل الحديث عن مشاكل اتحاد الكرة إلى ما بعد دورة الخليج..

- عضو اتحاد الكرة ورئيس لجنة التخطيط الاستراتيجي د. عبد اللطيف بخاري، قال إن الرياضة السعودية تعاني الكثير من العفن، وقبلها أشار إلى أن هنالك اتحاداً آخر غير الاتحاد المنتخب، وش خليت يا دكتور ..؟

- على القناة الرياضية الحكومية السعودية أن يكون لها موقف وطني تجاه كل من يحاول في هذا الوقت الحساس إثارة الفتنة والإساءة لنجومنا وأنديتنا ..

- إيقاف الحكم الياباني نيشيمورا لمدة 6 شهور يؤكد قناعة لجنة الحكام الآسيوية بأن أخطاءه التي تضرر منها الهلال لم تكن نتيجة لسوء تقديره، وإنما تكشف تعمده في ارتكابها..!

abajlan@hotmail.com

مقالات أخرى للكاتب