19-11-2014

لوبيزِ يقودنا للتدهور ..!

لا أعتقد بأنه مر في تاريخ الكُرة السعودية نقدا مُركزا لمدرب .. كما تعرض ويتعرض له المُدرب الحالي للمنتخب السعودي لوبيز .. ولاأعتقد بأن هُناك مُدرب ( أتعس ) حظا من هذا الإسباني ..!

تعاسة لوبيز ليس لأنه ارتدى بدلة التدريب الخضراء .. فالمنتخب السعودي هو مطمع لأي مُدرب .. حتى ولوكان يُصنف من عداد المُدربين اللامعين دوليا .. لكنه ( تعيس ) كونه يُصارع على كافة الاتجاهات .. جماهير وإعلام ومسئولي أندية .. بل حتى من اتحاد القدم نفسه وأعضائه لم يسلم منهم.. فهم وبدلا من الوقوف معه.. طاروا في العجة.. وانساقوا وراء من لاتهمه مصلحة مُنتخبنا .. وبدئوا ينتقدونه علنا في كُل فرصة تسنح لهم.. وكأنهم يقولون لاخيرنا ولا كفاية شرنا..!

هُجوم ( مُركز) على المُدرب حيث يرى المُنظرون.. أنه السبب الوحيد في تراجع الأخضر .. والمُحللون يُركزون في أحاديثهم وأطروحاتهم على ( شخص) المُدرب.. والمُحللون إياهم يتسابقون لتشريح لوبيز كيفما شاءوا .. ولايحسبون لحساسية المرحلة حسابا .. ولايُدركون أن مُنتخبنا بحاجة إلي وقفة مُتزنة وهادئة .. من المُحللين والإعلاميين وأيضا الجماهير.. فما بالك من مسئولين في اتحاد القدم.. أو في الأندية ..!

إن مايحدث للوبيز.. شيء مؤلم .. وغير مُستساغ.. نحن لانقول بأن المُدرب معصوم من الخطأ.. أو ليس لأحد حق التعبير عن رأيه.. بل إن طرح الرأي حق مشروع لكل إنسان فما بالك لمن يجلس على طاولة التحليل للتعليق الفني.. ولكن التحليل وابدأ الرأي ينبغي أن يكون بحساب.. وعلى أساس من العقل والمنطق.. لامبني على الثرثرة..!

شخصيا لست مع المُدرب .. ولست مع بعض خياراته .. لكنني أمقت الأسلوب الذي يتعامل فيه المُحللون مع لوبيز .. وتجريده من أي نجاح .. وقيادة حملة ( مُخجلة ) ضده .. والمُنتخب وسط مُعترك بطولة .. فكيف للاعبينا أن يحترموا المُدرب .. ويحترموا خياراته .. ويقتنعون بطريقته .. وسهام التجريح والتشكيك ولا أقول سهام النقد تأتيه من كُل حدب وصوب .. بما فيهم مسئولين رسميين ..!

الغريب أن من يُمارس ( التشكيك ) يختم حديثه بالقول أتمنى فوز الأخضر .. وأن يُقدم المُستوى المأمول .. تُرى أي تفوق يتكلم عنه هذا المُحلل (؟!) وأي ( نصر ) يقصده (؟!) فالمنتخب إن حقق الفوز .. فهو أمر مُتوقع بالنسبة لهم عطفا علي هيبة واسم المُنتخب السعودي .. وان خسر وهذا ماينتظره سيُردد قلنا لكم وحذرناكم ..!

النقد لايأتي بتلك الصورة التي نُشاهدها حاليا .. وأتمنى وقفة صادقة مع المُنتخب .. فهو يحتاج الوقفة المُتزنة والناصحة الأمينة .. ولايحتاج لمن يترقب التعثر .. على طريقة هل من مزيد ..؟!

بقايا

. في الجولة الثانية من خليجي 22 ارتفع الأداء الفني عنه في الأولى وهذا أمر طبيعي نظرا لحساسية الدورة وعدم كشف المُدربين لبعض أوراقهم الفنية.

. أخطاء مؤثرة وقع بها حكمنا مرعي عواجي في لقاء عُمان والإمارات وزاد الطين بله خروجه بتصريحات غير لائقة تجاه رئيس الاتحاد العُماني.

. الجوائز التي تمنحها إدارة المُنتخب للاعبيها بعد المُباريات نظير تميزهم بعد كُل لقاء برأيي أن ضررها أكثر من نفعها وأسالوا إدارات الأندية عن ذلك..!

. الجماهير اليمنية كان حضورها لافتا في المُدرجات ومازاد بهجتها هو المُستوى المُتطور لمنتخبها.

. هكذا ( هو ) المُنتخب الكويتي يعرف كيف يتعامل جيدا مع دورات الخليج ويصل لهدفه بأسهل الطُرق ..!

. المُنتخب العُماني فريق مُنظم ويلعب بتوازن لكنه يفتقد للاعب الهداف ..!

. لدى المُنتخب الإماراتي أفضل مما قدمه لكن يبدو أن لاعبيه تأثروا من الضغوطات كونهم يحملون اللقب ..!

. إذا أردنا تحكيما ناجحا في دورات الخليج القادمة يجب أن لا يكون اختيار الحكام من قبل اللجان الأهلية وهُنا أعجبني رأي المُحلل ألتحكيمي في ( الجزيرة ) الزميل أحمد الوادعي عندما طالب بتكوين لجنة يطلق عليها لجنة حكام بطولات الخليج .

. ترشيح اللجان الأهلية للحكام في دورات الخليج يأتي على طريقة أقربهم للقلب وليس للقانون ..!

. ظهر المُنتخب البحريني فنيا وتنظيميا وحتى روحا أقل المُنتخبات وقد يكون إبعاد عدنان حمد دافعا للاعبين في جولة الحسم ..!

. عبدالرزاق أبوداود أنتقد عمل لوبيز في وسط البطولة هكذا ( هُم ) الإداريون الناجحون وإلا فلا ..!

yazid1_5@msn.com

حسابي في (تويتر) almshyqh@

مقالات أخرى للكاتب