مستوطنون يقتحمون الأقصى .. واعتقال 6 مقدسيين

الاحتلال يُفجر منزل فدائي مقدسي ويصادق على بناء 78 وحدة استيطانية

القدس - رندة أحمد - بلال أبو دقة - الجزيرة:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلية فجر أمس الأربعاء منزل الفدائي الفلسطيني الشهيد «عبد الرحمن الشلودي»، في حي البستان، ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، بقرار عسكري صدر عن «قائد الحكم العسكري»، وبإيعاز من رئيس وزراء حكومة الاحتلال ووزير الأمن الداخلي الإسرائيلي.

وبحسب مصادر (الجزيرة) في مدينة القدس»قام العشرات من أفراد قوات الاحتلال برفقة خبراء متفجرات، وبمساندة مروحية، باقتحام حي البستان بعد منتصف الليل، وبعد محاصرة منزل الشهيد الشلودي «منفذ عملية الدهس» داهمت البناية المكونة من 5 طوابق، وأجبرت السكان على الخروج منها خلال دقائق ولم تسمح لهم بأخذ أغراضهم أو مقتنياتها الخاصة، كما أخلت 3 منازل مجاورة للبناية، ثم احتجزت السكان لأكثر من 4 ساعات ثم شرعت بزرع المتفجرات «الديناميت»، وفجرت المنزل عند حوالي الساعة 3.45 فجراً، وسط تكبيرات السكان.. وأضاف سكان حي البستان أن عملية تفجير المنزل ألحقت أضراراً في البناية السكنية، وفي المنازل المجاورة. وخلال عملية التفجير حولت سلطات الاحتلال سلوان لثكنة عسكرية، ومنعت المقدسيين من التحرك في الشوارع القريبة من حي البستان.

من جهة أخرى صادقت ما يسمى اللجنة المحلية للتخطيط والبناء لبلدية الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس على بناء 78 وحدة استيطانية في القدس الشرقية.

وبحسب ما نشره أمس الأربعاء موقع «والاه الإخباري» العبري فإن المصادقة جاءت بأغلبية كبيرة ومعارضة عضو واحد فقط محسوب على حركة «ميرتس اليساري»، وجاءت هذه المصادقة في ظل الأجواء المشحونة والمتوترة في مدينة القدس، وسيتم بناء 50 وحدة استيطانية في مستوطنة «جبل أبو غنيم» جنوب القدس، و28 وحدة استيطانية في مستوطنة «رموت» شمال القدس.

ميدانياً، اعتقلت قوات من شرطة الاحتلال الإسرائيلي صباح أمس الأربعاء ستة شبان مقدسيين خلال اقتحامها أحياء وقرى في مدينة القدس المحتلة، فيما واصل المستوطنون اقتحامهم لباحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة شرطية مشددة.

ويأتي ذلك في وقت تشهد فيه مدينة القدس ومحيط المسجد الأقصى وجوداً مكثفًا للشرطة الإسرائيلية «وما يُسمى حرس الحدود الإسرائيلي وانتشار للحواجز العسكرية في كافة مداخل وشوارع المدينة. وقال رئيس لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين - أمجد أبو عصب:»إن قوات الاحتلال اعتقلت الفتى عبادة نجيب بعد دهم منزل عائلته في شارع الواد بالبلدة القديمة، وتم نقله إلى أحد مراكز التحقيق. وأوضح أن قوات الاحتلال اعتقلت أيضاً خمسة شبان من بلدة بيت حنينا شمال القدس.

وفي السياق، واصل عشرات المستوطنون صباح أمس الأربعاء اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك بحراسة شرطية مشددة، وتجولوا في أنحاء متفرِّقة من باحاته. وقالت مصادر (الجزيرة) المحلية في القدس المحتلة: «إن 20 مستوطنًا اقتحموا منذ ساعات الصباح المسجد الأقصى على أربع مجموعات، ونظموا جولة في باحاته. وذكرت مصادرنا أن كافة المصلين من الرجال والنساء تمكنوا من الدخول للأقصى بعد احتجاز هوياتهم الشخصية.

وشهدت مدينة القدس مؤخراً عدة عمليات فدائية أدت إلى مقتل 11 إسرائيليًا، وإصابة العشرات بجراح متفاوتة، ردًا على الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق المقدسيين، وخاصة المسجد الأقصى المبارك.

موضوعات أخرى