الحقباني: 10 مليارات ريال صادرات المملكة من مواد البناء

الجزيرة - الرياض:

كشف الأمين العام لهيئة تنمية الصادرات السعودية أحمد بن عبدالعزيز الحقباني، أن صادرات المملكة من مواد البناء إلى الأسواق الدولية خلال عام 2013 بلغت الـ10.6 مليار ريال، مشيراً إلى أن النسبة الأعلى من الصادرات كانت من نصيب المنتجات الحديدية والتي بلغت نسبتها من مجمل الصادرات قرابة الـ27%.

وأوضح الحقباني خلال حفل العشاء المقام لتكريم الشركات السعودية المشاركة في المعرض الدولي للبناء والأعمال الإنشائية «الخمسة الكبار» بدبي، أن الصفائح المعدنية جاءت بالمرتبة الثانية من إجمالي الصادرات بنسبة 18%، بالإضافة إلى أن صادرات السعودية من الأنابيب بلغت 16%، فيما بلغت نسبة الأسلاك الكهربائية من الصادرات الوطنية إلى الأسواق الدولية نحو 15%.

وأضاف الحقباني خلال العرض الذي قدمه أول أمس قائلاً: فيما يخص صادرات المملكة من الدهانات والأصباغ فقد بلغت نسبتها 10%، من إجمالي حجم الصادرات الكلي الذي بلغ خلال عام 2013 نحو 10.6 مليار ريال، وجاءت نسبة الجص من الصادرات 7%، بينما حققت منتجات المملكة من الزجاج والسيراميك ما نسبته 5%، بالإضافة إلى أن منتجات مواد البناء الأخرى بلغت نسبة تصديرها نحو 2%، من إجمالي الـ10.6 مليارات ريال. وأكد الأمين العام لهيئة تنمية الصادرات السعودية في كلمته، أن المصانع السعودية صدرت العديد من المنتجات ذات القيمة إلى جانب مواد البناء، مثل الأجهزة الأمنية المتخصصة، والإضاءة بأنواعها، إضافة إلى ألواح الألمنيوم المعزولة، مضيفاً «فضلاً على ذلك»، فقد صدرت المملكة أيضاً منتجات كألواح التحكم والتوزيع الإلكترونية والقواطع والوصلات الكهربائية، التي اكتسبت ثقة عالية من قبل المستهلكين والمستوردين في دول عدة كأمريكا وفرنسا وهولندا وروسيا، وأخيراً اليونان، وتجاوزت قيمة صادراتها أكثر من 23 مليون ريال للعام الماضي2013م.

وقال: الأرقام والحقائق التي حققتها المصانع السعودية المصدرة، تبعث على التفاؤل بالصناعة المحلية، وإلى أي مستوى تنافسي قد تصل إليه المنتجات المصنعة داخل المملكة العربية السعودية على الصعيد العالمي.

وعن مشاركة الهيئة بـ100 شركة تقريباً داخل الجناح السعودي في المعرض الدولي للبناء والأعمال الإنشائية «الخمسة الكبار»، أكد الحقباني أن المشاركة خلال العام الماضي كانت بسيطة مقارنة بالعام الحالي، إذ إن المملكة شاركت في النسخة السابقة للمعرض بـ27 شركة فقط، بينما تضاعف عدد العارضين السعوديين ثلاثة أضعاف عن العام الماضي.

وأضاف قائلاً: «نسعى في معرض الخمسة الكبار للعام القادم 2015، إلى تحقيق رقم أكبر من ناحية عدد الشركات».

يذكر أن أكثر من %80 من مجموع صادرات المملكة من مواد البناء تذهب لدول الشرق الأوسط وأفريقيا، وحوالي 1.5% من مجموع واردات دول الشرق الأوسط وأفريقيا من مواد البناء تأتي من المملكة. كما أن مجموع صادرات العالم من مواد البناء إلى دول الشرق الأوسط وأفريقيا تتزايد بنسبة %7 كل سنة، ومجموع صادرات المملكة لهذه الدول تتزايد بنسبة %1.2 فقط.

موضوعات أخرى